تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم اتخاذ المخيمات على شاطئ البحر لأجل تطبي... - الالبانيالسائل :   ما حكم يعني التخيم ، يعني هناك جماعة ، بعض الجماعات الإسلامية تقوم بالتخيم على الشواطئ يعني يذهبون إلى شاطئ البحار ويقيمون هناك أيام ، يعني م...
العالم
طريقة البحث
ما حكم اتخاذ المخيمات على شاطئ البحر لأجل تطبيق حديث : ( علموا أولادكم السباحة ).؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما حكم يعني التخيم ، يعني هناك جماعة ، بعض الجماعات الإسلامية تقوم بالتخيم على الشواطئ يعني يذهبون إلى شاطئ البحار ويقيمون هناك أيام ، يعني ما حكم هذه الجماعة شرعًا ؟

الشيخ : من أي ناحية سؤالك من أي ناحية؟

السائل : يعني حكمها شرعًا ، هناك جماعات إسلامية تقوم على شواطئ البحار تقوم بالمخيمات يعني حكمها شرعًا هذه المخيمات؟

الشيخ : يا أخي ، لماذا يقومون هناك ؟ للنزهة ، للاستجمام ، للترويح عن النفس ، للدعوة ؟ ما يكفي هذا السؤال يجب توضيحه .

السائل : هناك جماعة يقولون أنهم للعبادة يعني ، فهل هذا المقام للعبادة وإن كان فيها أحاديث ومواعظ كثيرة كل يوم ، وهل يجوز شرعًا وإن كان للعبادة ؟

الشيخ : يخرجون إلى الساحل للعبادة ؟

السائل : هم يعتقدون ذلك .

الشيخ : الله أكبر ، يا أخي أنا سألتك لماذا يخرجون ؟ ماذا يفعلون هناك ؟

السائل : يذهبون إلى الشاطئ ليطبقوا الحديث ، والعلم ونصيحته وإن كان صحيح أو ضعيف ، فالعلم لله ، يتخذونه في الحديث يقول: "علموا أولادكم" من بين أمور ثلاثة ومنها السباحة تمثيلاً لهذا الحديث أو القول والعلم لله وصحته ، فيقومون إلى الشواطئ ويتعلمون السباحة ومنها لوجه الله يعني ، فهل هذا المقام ... يجوز شرعًا ؟

الشيخ : إذا كانوا يلتزمون الأحكام الشرعية وهم مقيمون هناك بقصد أن يعلموا أولادهم السباحة فهذا أمر مشروع لا خلاف فيه ، لكن أشعر وأحس أن وراء سؤالك شيء أنت ما تُعبر عنه ، ولذلك أقول لك ، هذا السؤال أجله. سجله عندك في ورقة على هدوء ، وعلى مهل حتى تستوعبه وتجمع أفكارك فيه ؛ لأن السؤال غريب جدًا ، ناس يذهبون إلى السواحل ، وناس يذهبون إلى الجبال و و الخ ، هذه كله أمر جائز شرعًا ، لكن ينبغي أن نعرف ما هي مقاصدهم ؟ ما هي غاياتهم ؟ فسجل سؤالك وقدمه لي فيما بعد ، وإذا كان عندك السؤال الثالث فهاته .

Webiste