تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث علموا أولادكم الرماية والسباحة - اللجنة الدائمة فتوى رقم (  5876  ):   س: يرجى بيان من قائل هذه العبارة، فمدرسون  يقولون: حديث شريف وآخرون يقولون: قول أحد الصحابة "، علموا أولادكم الرماية والسباحة ور...
العالم
طريقة البحث
حديث علموا أولادكم الرماية والسباحة
اللجنة الدائمة
فتوى رقم ( 5876 ):
س: يرجى بيان من قائل هذه العبارة، فمدرسون يقولون: حديث شريف وآخرون يقولون: قول أحد الصحابة "، علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل" ، فآمل أن ترسل لنا الجواب الصحيح وبسند صحيح، وجزاكم الله خيرًا .

ج: الحديث رواه البيهقي عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ: "علموا أبناءكم السباحة والرمي والمرأة المغزل" . ورواه الديلمي في [مسند الفردوس]، عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ: "علموا بنيكم الرمي، فإنه نكاية العدو" ، وفي سنده عبد الله بن عبيدة أورده الذهبي في [الضعفاء]، وقال: ضعيف، ووثقه غير واحد، وفيه أيضًا منذر بن زياد ، قال فيه الدارقطني : متروك، ورواه ابن منده في [المعرفة]، وأبو موسى في [الذيل]، والديلمي في [مسند الفردوس] عن بكر بن عبد الله بن الربيع الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ: "علموا أبناءكم السباحة والرماية، ونعم لهو المرأة في بيتها المغزل، وإذا دعاك أبواك فأجب أمك" . وفي سنده سليم بن عمرو الأنصاري ، قال الذهبي في [الميزان]: روى عنه علي بن عياش خبرًا باطلاً وساق هذا الحديث. لكن تعلم الرماية جاء فيه أحاديث صحيحة تدل على شرعيته، وهو داخل في عموم قوله تعالى: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ} الآية. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

Webiste