ما حكم تنظيف الملابس التي فيها نجاسة بالداركلين بدون إستخدام الماء .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الثاني اللي بيطرح نفسه: تنظيف الملابس بواسطة ما يُسمَّى في هذه الأيام بالدراي كلين؛ هل يزيل النجاسة؟
الشيخ : عفوًا، شو هذا الدراي كلين؟
السائل : الدراي كلين هو عبارة عن عملية تنظيف الملابس بطريق على الناشف؛ يعني هناك يوجد محلول؛ مثل: البنزين يضعوا فيه الملابس، وبحيث أنه لا تفقدش رونقها ولا تمس الماء نهائيًا، وبيرجع الثوب مكوِّيًا ونظيفًا؛ وهذا ما يسمُّوه هالأيام والمتعارف عليه: بالدراي كلين: التنظيف على الناشف! فهل إذا كان الثَّوب عليه نجاسة، هل طريقة التنظيف هذه تزيل النجاسة؛ علمًا بأنها لم يمسها الماء نهائيًا؟
الشيخ : بالنسبة للثياب التي تطولها الأيدي ويمكن غسلها بالماء فهو الأصل، ولا يجوز إزالة النجاسة بغير هذا الطريقة إلا ما استُثنِي؛ مثلاً: النَّعل يُدلَك بالتراب فيطهُر، والأرض تتنجس فتُكَاثَر بالماء فتطُهر، حبال الغسيل -مثلاً- يمكن بالمسح بالماء وتعرضها للشَّمس وللهواء تطهُر.
أمَّا ما سوى ذلك مما يمكن أن تناله الأيدي بالغَسل، فلا يجوز إلا الغَسل بالماء.
السائل : حتى لو عرَّض الغسيل بالماء هذه القطعة إلى الخراب.
الشيخ : إلى؟
السائل : إلى التَّلف؛ يعني فيه هناك بعض القطع القماش يوضع عليها تنبيه: أنه يجب ألا تغسل بالماء؛ لأن الماء يخربها بطريقة أو بأخرى.
الشيخ : والله هذا بقى يعود إلى النَّظر إلى هذا الثوب أو اللباس؛ لماذا اقتُنِيَ من هذا النَّوع؟ فإن كان هناك ضرورة صحيَّة طبيَّة ونحو ذلك، فهنا يمكن أن يُقال من باب عدم إفساد المال: يجوز تنظيفه بهذه الوسيلة الجديدة. أمَّا إذا كان في مجال للاستغناء عن هذا النُّوع من اللباس بلباس من القماش الذي لا يفسده الماء فلا ينبغي أن نتعاطاه، ونحاول بعد ذلك أن نتخلص من حكم غسله بالوسيلة الشرعيَّة.
الشيخ : عفوًا، شو هذا الدراي كلين؟
السائل : الدراي كلين هو عبارة عن عملية تنظيف الملابس بطريق على الناشف؛ يعني هناك يوجد محلول؛ مثل: البنزين يضعوا فيه الملابس، وبحيث أنه لا تفقدش رونقها ولا تمس الماء نهائيًا، وبيرجع الثوب مكوِّيًا ونظيفًا؛ وهذا ما يسمُّوه هالأيام والمتعارف عليه: بالدراي كلين: التنظيف على الناشف! فهل إذا كان الثَّوب عليه نجاسة، هل طريقة التنظيف هذه تزيل النجاسة؛ علمًا بأنها لم يمسها الماء نهائيًا؟
الشيخ : بالنسبة للثياب التي تطولها الأيدي ويمكن غسلها بالماء فهو الأصل، ولا يجوز إزالة النجاسة بغير هذا الطريقة إلا ما استُثنِي؛ مثلاً: النَّعل يُدلَك بالتراب فيطهُر، والأرض تتنجس فتُكَاثَر بالماء فتطُهر، حبال الغسيل -مثلاً- يمكن بالمسح بالماء وتعرضها للشَّمس وللهواء تطهُر.
أمَّا ما سوى ذلك مما يمكن أن تناله الأيدي بالغَسل، فلا يجوز إلا الغَسل بالماء.
السائل : حتى لو عرَّض الغسيل بالماء هذه القطعة إلى الخراب.
الشيخ : إلى؟
السائل : إلى التَّلف؛ يعني فيه هناك بعض القطع القماش يوضع عليها تنبيه: أنه يجب ألا تغسل بالماء؛ لأن الماء يخربها بطريقة أو بأخرى.
الشيخ : والله هذا بقى يعود إلى النَّظر إلى هذا الثوب أو اللباس؛ لماذا اقتُنِيَ من هذا النَّوع؟ فإن كان هناك ضرورة صحيَّة طبيَّة ونحو ذلك، فهنا يمكن أن يُقال من باب عدم إفساد المال: يجوز تنظيفه بهذه الوسيلة الجديدة. أمَّا إذا كان في مجال للاستغناء عن هذا النُّوع من اللباس بلباس من القماش الذي لا يفسده الماء فلا ينبغي أن نتعاطاه، ونحاول بعد ذلك أن نتخلص من حكم غسله بالوسيلة الشرعيَّة.
الفتاوى المشابهة
- هل المني و المذي من النجاسات التي يجب غسلها... - ابن عثيمين
- حكم انتقاض الطهارة بعد تنظيف الأطفال - الفوزان
- هل يختلف تأ ثر الماء بالنجاسة فيما إذا كان و... - ابن عثيمين
- حكم الماء الذي لاقته النجاسة .؟ - الالباني
- حكم من وجد نجاسة على ملابسه بعد ما صلى - الفوزان
- حكم صلاة من شك في نجاسة ملابسه - الفوزان
- ما حكم الماء إذا حلت النجاسة فيه .؟ - الالباني
- حكم تطهير النجاسة بغير الماء - الفوزان
- غسل الملابس من النجاسة في إناء - اللجنة الدائمة
- حكم الماء إذا وقعت فيه نجاسة - ابن عثيمين
- ما حكم تنظيف الملابس التي فيها نجاسة بالداركلي... - الالباني