هل المني و المذي من النجاسات التي يجب غسلها بالماء من الثوب و البدن ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل المني والمذي من النجاسات التي يجب غسلها بالماء من الثوب والبدن ؟
الشيخ : أما المني فطاهر كما دلت على ذلك السنة ، وأما المذي فنجس لكنه خفيف النجاسة يكفي فيه النضح بدون غسل ولا فرك ، والنضح معناه أن يصب عليه ماءً يستوعبه ، فيكون بمنزلة بول الغلام الصغير الذي لا يأكل الطعام وإنما يتغذى باللبن .
ولهذا نقول : النجاسات ثلاثة أقسام : مغلظة ومخففة ومتوسطة .
فأما المغلظة : فهي نجاسة الكلب لا بد فيها من سبع غسلات إحدها بالتراب ، وجعل التراب في الغسلة الأولى أولى .
والمخففة : نجاسة الصبي الغلام الصغير الذي يتغذى باللبنلم يفطم بعد نجاسة بوله خاصة .
والثاني : المذي فيكتفى فيهما بالنضح بمعنى أن يصب الماء على المكان بدون أن يفركه أو يعصره .
بقية النجاسات متوسطة يكتفى فيها بإزالة عين النجاسة ولا عدد لها .
فإن قال قائل : أليس النعل يكفي فيه المسح بالأرض إذا أصابته النجاسة وكذلك الخف ؟ .
فالجواب : بلى ، لكن هذا ليس لأن النجاسة مخففة ، ولكن خفف طريق إزالتها للمشقة في غسل النعال وغسل الخفاف ، فاكتفي فيها بأن تمسح على الأرض حتى تذهب عين النجاسة .
الشيخ : أما المني فطاهر كما دلت على ذلك السنة ، وأما المذي فنجس لكنه خفيف النجاسة يكفي فيه النضح بدون غسل ولا فرك ، والنضح معناه أن يصب عليه ماءً يستوعبه ، فيكون بمنزلة بول الغلام الصغير الذي لا يأكل الطعام وإنما يتغذى باللبن .
ولهذا نقول : النجاسات ثلاثة أقسام : مغلظة ومخففة ومتوسطة .
فأما المغلظة : فهي نجاسة الكلب لا بد فيها من سبع غسلات إحدها بالتراب ، وجعل التراب في الغسلة الأولى أولى .
والمخففة : نجاسة الصبي الغلام الصغير الذي يتغذى باللبنلم يفطم بعد نجاسة بوله خاصة .
والثاني : المذي فيكتفى فيهما بالنضح بمعنى أن يصب الماء على المكان بدون أن يفركه أو يعصره .
بقية النجاسات متوسطة يكتفى فيها بإزالة عين النجاسة ولا عدد لها .
فإن قال قائل : أليس النعل يكفي فيه المسح بالأرض إذا أصابته النجاسة وكذلك الخف ؟ .
فالجواب : بلى ، لكن هذا ليس لأن النجاسة مخففة ، ولكن خفف طريق إزالتها للمشقة في غسل النعال وغسل الخفاف ، فاكتفي فيها بأن تمسح على الأرض حتى تذهب عين النجاسة .
الفتاوى المشابهة
- حكم المذي والمني إذا علق باللباس - ابن باز
- كيفية إزالة النجاسة إذا وقعت على الثوب - ابن باز
- سبق أن ذكرنا أن المذي من باب النجاسة المخففة... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة في ثوب فيه نجاسة - ابن باز
- هل ورد أنه إذا أصاب لباس المسلم نجاسة أن يرش ع... - الالباني
- هل المذي نجس - الفوزان
- الفرق بين النجاسة الحكمية والنجاسة العينية - اللجنة الدائمة
- إذا أصاب ثوب المسلم نجاسة ولم يعلم موضع النجاس... - الالباني
- نجاسة المني - اللجنة الدائمة
- إذا وقعت نجاسة على الثوب ؛ فهل للإنسان أن يمسح... - الالباني
- هل المني و المذي من النجاسات التي يجب غسلها... - ابن عثيمين