هل الحكم بغير بما أنزل الله يعد استبدالا للشريعة و هل هذا الإستبدال يعد استحلالا للحكم بغير ما أنزل الله ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
علي الحلبي : شيخنا لتمام الفائدة طالما إنو يعني تفضلتوا بهذا الجواب المختصر المفيد كما يقال
الشيخ : نعم
علي الحلبي : حبذا شيخنا لو تجيبون على شبهة تطرح يعني حديثا وقد أفلسوا وقد أفلس المخالفون لنا عن الإتيان بجديد
الشيخ : نعم
علي الحلبي : فبدأوا يعني يأتون بالقديم بثوب جديد
الشيخ : طيب وهو
علي الحلبي : فيقولون مثلا إنو هؤلاء الذين يحكمون بغير ما أنزل الله يستبدلون الشريعة [ الهاتف يرن ] فاستبدال الشريعة منهم نوع من الإستحلال غير مجرد الحكم بغير ما أنزل الله
الشيخ : احفظ سؤالك
علي الحلبي : نعم
الشيخ : الجواب هو نفس الجواب السابق لأنو الحقيقة العبارة التي نقلتها اليوم أو الآن عن أولائك الناس هو من باب التلاعب بالألفاظ ، وإلا فنحن سنقول هذا الذي يسمونه بالإستبدال إما أن يكون عن قناعة بأن الحكم بما أنزل الله لا يصلح في هذا الزمان فقد انتهى الحكم بأنه كفر ردة ، وإما أن يكون ليس بهذه العقيدة المكفرة وإما اتباعا لهوى النفس يعني هو متمسك بالكرسي والكرسي لا يستطيع أن يثبت عليه إلا بأن يحكّم هذا القانون الذي وجده وتلقاه من قبله إما كافرا متحكما في البلاد الإسلامية أو ممن خلفه من بعده ممن يعدون أنفسهم مسلمين ، فالمهم أنّ هذا الإستبدال إما أن يكون عن عقيدة فهو كفر يخرج به صاحبه عن الملة وإما أن يكون ليس عن عقيدة وإنما هو يعمل عمل الكفار أي يحكم بغير ما أنزل الله وهذا مما طبع الله به الكفار حين قال ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولائك هم الكافرون فأولائك هم الظالمون فأولائك هم الفاسقون ولذلك ذكر علماء التفسير أن هذه الآيات هي نزلت في حق اليهود الذين كانوا يدسّون بعض أفرادهم ليسألوا الرسول فإن كان جوابه موافقا لهواهم تبنوه وإلا قالوا نحن لا نؤمن بهذا الكلام ، فالجواب هو نفس الجواب الحقيقة لكن فيه لفت نظر بأنه تلاعب بالألفاظ
السائل : جزاك الله خير بارك الله فيك
الشيخ : وفيك
الشيخ : نعم
علي الحلبي : حبذا شيخنا لو تجيبون على شبهة تطرح يعني حديثا وقد أفلسوا وقد أفلس المخالفون لنا عن الإتيان بجديد
الشيخ : نعم
علي الحلبي : فبدأوا يعني يأتون بالقديم بثوب جديد
الشيخ : طيب وهو
علي الحلبي : فيقولون مثلا إنو هؤلاء الذين يحكمون بغير ما أنزل الله يستبدلون الشريعة [ الهاتف يرن ] فاستبدال الشريعة منهم نوع من الإستحلال غير مجرد الحكم بغير ما أنزل الله
الشيخ : احفظ سؤالك
علي الحلبي : نعم
الشيخ : الجواب هو نفس الجواب السابق لأنو الحقيقة العبارة التي نقلتها اليوم أو الآن عن أولائك الناس هو من باب التلاعب بالألفاظ ، وإلا فنحن سنقول هذا الذي يسمونه بالإستبدال إما أن يكون عن قناعة بأن الحكم بما أنزل الله لا يصلح في هذا الزمان فقد انتهى الحكم بأنه كفر ردة ، وإما أن يكون ليس بهذه العقيدة المكفرة وإما اتباعا لهوى النفس يعني هو متمسك بالكرسي والكرسي لا يستطيع أن يثبت عليه إلا بأن يحكّم هذا القانون الذي وجده وتلقاه من قبله إما كافرا متحكما في البلاد الإسلامية أو ممن خلفه من بعده ممن يعدون أنفسهم مسلمين ، فالمهم أنّ هذا الإستبدال إما أن يكون عن عقيدة فهو كفر يخرج به صاحبه عن الملة وإما أن يكون ليس عن عقيدة وإنما هو يعمل عمل الكفار أي يحكم بغير ما أنزل الله وهذا مما طبع الله به الكفار حين قال ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولائك هم الكافرون فأولائك هم الظالمون فأولائك هم الفاسقون ولذلك ذكر علماء التفسير أن هذه الآيات هي نزلت في حق اليهود الذين كانوا يدسّون بعض أفرادهم ليسألوا الرسول فإن كان جوابه موافقا لهواهم تبنوه وإلا قالوا نحن لا نؤمن بهذا الكلام ، فالجواب هو نفس الجواب الحقيقة لكن فيه لفت نظر بأنه تلاعب بالألفاظ
السائل : جزاك الله خير بارك الله فيك
الشيخ : وفيك
الفتاوى المشابهة
- بيان القول فيمن حكم بغير ما أنزل الله - ابن باز
- ما حكم مَن حكم بغير ما أنزل الله؟ - ابن باز
- ما حكم من يحكم بغير ما أنزل الله لهوى في نفس... - ابن عثيمين
- الحكم بغير ما أنزل الله - اللجنة الدائمة
- حكم من حكم بغير ما أنزل الله بفعله - ابن باز
- شيخنا هل هناك فرق بين الاستبدال والحكم بغير ما... - الالباني
- حكم من يحكم بغير ما أنزل الله - ابن باز
- الحكم بغير ما أنزل الله ؟ - الالباني
- حكم من حكم بغير ما أنزل الله مع اعتقاده وجوب... - ابن عثيمين
- هل الحكم بغير بما أنزل الله يعد استبدالا للشري... - الالباني
- هل الحكم بغير بما أنزل الله يعد استبدالا للشري... - الالباني