تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث " أن الله لا ينظر يوم القيامة إلى ثلاثة... - ابن عثيمينالسائل : قرأت حديثاً فيما معناه: " بأن الله لا ينظر يوم القيامة إلى ثلاثة منهم المسبل إزاره "سؤالي يقول: بأنه لا يرتاح في لبس الثوب القصير وأيضا لا أرتد...
العالم
طريقة البحث
حديث " أن الله لا ينظر يوم القيامة إلى ثلاثة منهم المسبل إزاره" فما حكم من يلبس إزاره إلى الكعبين دون نصف الساق .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قرأت حديثاً فيما معناه: " بأن الله لا ينظر يوم القيامة إلى ثلاثة منهم المسبل إزاره "
سؤالي يقول: بأنه لا يرتاح في لبس الثوب القصير وأيضا لا أرتدي ثوباً طويلاً جداً بل إلى الكعبين فما هو حكم الشرع في نظركم في عملي هذا؟

الشيخ : نعم. الحديث الذي أشار إليه هو ما رواه مسلم عن أبي ذر رضى الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم" قالها ثلاثاً صلوات الله وسلامه عليه فقال أبو ذر: خابوا وخسروا، من هم يا رسول الله؟ قال: "المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب" فأما المسبل فهو الذي يسبل ثوبه أو سرواله أو مشلحه والإسبال المحرم ما كان نازلا عن الكعب أما الكعب فما فوقه فإن ذلك ليس بمحرم وأما، وعلى هذا فإننا نقول لهذا السائل : إذا كان ثوبك أو مشلحك أو سروالك أو إزارك إلى الكعب فما فوق فهذا جائز ولا حرج عليك فيه لكن الحرج أن يكون نازلا عن الكعب فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما أسفل من الكعبين ففي النار" فلا يحِل لأحد أن ينزّل سرواله أو إزاره أو ثوبه أعني القميص أو مشلحه إلى أسفل من الكعبين فإن فعل فليصبر على نار جهنم بقدر ما نزل من هذا.
ونعود إلى حديث أبي ذر فنقول المنان المراد به من يمن بالصدقة بحيث إذا تصدّق على شخص صار يمن عليه بها كلما جرى شيء قال: أنا الذي تصدّقت عليك، أنا الذي فعلت وما أشبه ذلك.
وأما المنفق سلعته بالحلف الكاذب فهو الذي يحلف على سلعته من أجل زيادة الثمن مثل أن يحلف بأنها سلعة جيدة وليست كذلك أو يحلف بأنه اشتراها بكذا وهو اشتراها بأقل أو ما أشبه هذا من الأيمان التي تزيد في قيمة السلعة فإن من حلف هذا اليمين ليزيد ثمن سلعته فإن الله تعالى لا يكلمه يوم القيامة ولا ينظر إليه ولا يزكيه وله عذاب أليم. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذا مستمع للبرنامج من السودان عبود علي يسأل ويقول.

Webiste