ذكرتم أنه لا يدخل في إسبال الإزار إذا كان على الكعبين مع أنه صح عند النسائي والترمذي في الشمائل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا حق للإزار في الكعبين" وذكر شراح الحديث أنه إذا كان على الكعبين فيدخل في النهي ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ ذكرت أنت أنه لا يدخل في إسبال الإزار ما إذا كان على الكعبين.
الشيخ : إي نعم.
السائل : مع أنه صح عند النسائي والترمذي في الشمائل قول النبي صلى الله عليه وسلم " لا حق على الإزار في الكعبين" وذكر شرّاح الحديث أنه المقصود به يعني إذا كان على الكعبين؟
الشيخ : إيه وعلى كل حال الحديث هذا الذي ذكرت يحتمل أنه لا حق يعني معناه أن الأفضل والأولى أن يكون ... ويحتمل أنه لا حق يعني معناه ليس من اللازم إن الإنسان ينزل إلى الكعب، نقول هذا لأجل يُوافق ما أسفل من الكعبين ففي النار وهو أصح من الحديث هذا.
الشيخ : إي نعم.
السائل : مع أنه صح عند النسائي والترمذي في الشمائل قول النبي صلى الله عليه وسلم " لا حق على الإزار في الكعبين" وذكر شرّاح الحديث أنه المقصود به يعني إذا كان على الكعبين؟
الشيخ : إيه وعلى كل حال الحديث هذا الذي ذكرت يحتمل أنه لا حق يعني معناه أن الأفضل والأولى أن يكون ... ويحتمل أنه لا حق يعني معناه ليس من اللازم إن الإنسان ينزل إلى الكعب، نقول هذا لأجل يُوافق ما أسفل من الكعبين ففي النار وهو أصح من الحديث هذا.
الفتاوى المشابهة
- ما حد إسبال الثياب؟ - ابن باز
- هل المُصافَّة في الصلاة تكون بالكعب أم بالأصابع ؟ - الالباني
- ما حَدُّ الإزار حتى لا يكون مُسْبَلًا؟ - ابن باز
- هل إذا حاذ الثوب الكعبين يدخل في الوعيد ؟ - ابن عثيمين
- حكم إسبال البنطال تحت الكعب - ابن باز
- ما حكم محاذات الثوب للكعبين ؟ - ابن عثيمين
- إذا كان الإزار على الكعبين هل يعد إسبالاً .؟ - ابن عثيمين
- معنى حديث «ما أسفل من الكعبين...» - ابن باز
- معنى "ما أسفل من الكعبين"، "ولا حق للكعبين" - ابن باز
- حكم الإزار إذا كان على الكعبين - ابن عثيمين
- ذكرتم أنه لا يدخل في إسبال الإزار إذا كان عل... - ابن عثيمين