تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما تفسير قوله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا ل... - ابن عثيمينالسائل : يسأل عن ءاية كريمة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُو...
العالم
طريقة البحث
ما تفسير قوله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى....)) ... الآية .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يسأل عن ءاية كريمة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا } الأية.

الشيخ : بس وقف على هذا؟

السائل : نعم.

الشيخ : في هذه الأية يخاطب الله تعالى المؤمنين بوصف الإيمان فيقول: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا } وخاطبهم بهذا الوصف لحثهم على تلقي ما يأتي إليهم من أوامر أو نواهي ولهذا يُروى عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: " إذا سمعت الله يقول: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا } فأرعها سمعك، فإما خيْرٌ تؤمر به وإما شَرٌ تنهى عنه " .
فينادي الله سبحانه وتعالى عباده المؤمنين ويقول لهم: { لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى } وهذا قبل تحريم الخمر فقد كان الناس في أول الأمر يشربون الخمر ثم حرِّمت وكان الرجل يشرب الخمر ثم يصلي فيأتي بما يأتي به السكران من أقوال لا تحل في الصلاة أو أفعال فنهاهم أن يقربوا الصلاة وهم سكارى ونهاهم أيضا أن يقربوا الصلاة وهم جنُب إلا عابري سبيل.
وهذه الأية تنطبق تماما على المسجد لأنه محل الصلاة فلا يحل للمرء أن يبقى في المسجد ويمكث فيه وهو جنب إلا أن يكون عابر سبيل أي إلا إذا كان مارا بالمسجد فإن ذلك لا بأس به مثل أن يدخل المسجد وهو على جنابة ليأخذ كتابا له في المسجد أو ليعبر من باب إلى باب أو ما أشبه ذلك ورخّص كثير من أهل العلم للجُنُب إذا توضأ أن يمكث في المسجد وقوله تعالى: { حَتَّى تَغْتَسِلُوا } أي غسل الجنابة وهو معروف { وَإِنْ كُنتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وأيديكم } يعني إذا كان الإنسان مريضا ولم يتمكن من الغسل أو كان مسافرا ولم يجد ماء فإنه يتيمم أي يقصد أرضا طيبة طاهرة فيضرب يديه عليها ويمسح بهما وجهه وكفيه وبذلك تتم طهارته ويصلي بهذا التيمم كما يصلي بطهارة الماء تماما حتى يجد الماء فإذا وجد الماء عاد فتطهر به. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. المستمع محمد السيد سليم من العراق بغداد.

Webiste