تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تقول : تعودت على قراءة القرآن الكريم قبل الم... - ابن عثيمينالسائل : تعوّدت على قراءة القرأن الكريم قبل المنام وإذا لم أقرأ أشعر بقلق وخوف فماذا أفعل في أيام الحيض؟ أرجو الإفادة جزاكم الله خيراً.الشيخ : القول الص...
العالم
طريقة البحث
تقول : تعودت على قراءة القرآن الكريم قبل المنام ، وإذا لم أقرأ أشعر بقلق وخوف فماذا أفعل في أيام الحيض أرجو الإفادة جزاكم الله خيراً.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تعوّدت على قراءة القرأن الكريم قبل المنام وإذا لم أقرأ أشعر بقلق وخوف فماذا أفعل في أيام الحيض؟ أرجو الإفادة جزاكم الله خيراً.

الشيخ : القول الصحيح في قراءة الحائض للقرأن أنها إذا احتاجت للقراءة فلا حرج عليها أن تقرأ ما تحتاج إليه فالأوراد القرأنية يجوز للحائض أن تقرأها كأية الكرسي والمعوّذات وغيرها مما تكون حرزا من الشيطان.
وكذلك إذا كانت الحائض محتاجة إلى قراءة القرأن لإثبات ما حفظت وترسيخه أو كانت محتاجة للقرأن لكونها طالبة وعليها واجب دراسي أو كانت معلمة تعلّم الطالبات أو كانت أما تقرئ أولادها في البيت فكل هذا جائز ولا حرج فيه وذلك لأنه ليس في السنّة نص صحيح صريح يمنع الحائض من قراءة القرأن ولكن نظرا لاختلاف العلماء في ذلك فإننا نقول: لا تقرؤوا القرأن إلا عند الحاجة إليه كما في الأمثلة التي ذكرناها.
وبناء على هذا فنقول: إن هذه المرأة التي تحتاج إلى قراءة القرأن لتطمئن وتنام مستريحة لا حرج عليها أن تقرأ القرأن عند النوم لأن ذلك حاجة.

السائل : بارك الله فيكم. السؤال الأخير في رسالة المستمعة هناء محمد تقول.

Webiste