تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تجوز صلاة الفريضة على الدابة و ما يقوم مقام... - الالبانيالسائل :  أنا أسافر في الباص إلى السعودية فسمعت قول عند العلماء في السعودية يقول يجوز لك وأنت خلال السير في الباص أن تصلي وأنت جالس وسمعت ناس يقولون وهو...
العالم
طريقة البحث
هل تجوز صلاة الفريضة على الدابة و ما يقوم مقامها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أنا أسافر في الباص إلى السعودية فسمعت قول عند العلماء في السعودية يقول يجوز لك وأنت خلال السير في الباص أن تصلي وأنت جالس وسمعت ناس يقولون وهو يتوقف الباص يعني خلال المسافات يوقف الناس يقضون حاجتهم ويشترون فقال لا . تنزل وتصليها قائمًا في هذه الأوقات التي توقف فيها فنريد أن توضح لنا الأمر؟

الشيخ : لا شك أن جواب هؤلاء الذين قالوا تنزل وتصلي هو الحق الذي لا ريب فيه إذا كان طبعًا سؤالك عن الفريضة أليس كذلك؟ سؤالك عن الفريضة؟ صلاة الفريضة على الدابة غير جائزة إلا في حالة الضرورة كالذي يركب الطائرة والطائرة لا تحطه في مطار ما يتمكن الراكب من أن ينزل ويصلي أما والوضع كما ذكرت بأن السيارة هذه تقف في بعض المحطات وبإمكان الراكب أن يصلي بقيام وركوع وسجود فهذا هو الفرض ولا يجوز خلافه ولعل الذين سمعت قولهم بجواز الصلاة في السيارة يعنون إذا كانت سيارة تتابع طريقها ولا تقف في محطة يتمكن الراكب من الصلاة فيها بركوع وسجود أقول لعل هذا مقصودهم فإذا كان مقصودهم لا ولو كان فيه هناك محطة فيجوز لك أن تصلي في السيارة فهذا خطأ لا ريب فيه.

السائل : يقول أن يعني يتكلم عن الناس يقول هذه سنة لماذا تتركوها ؟ أن الرسول صلّى؟

الشيخ : إيش هي سنة؟

السائل : أنه وهو راكب صلى.

الشيخ : الرسول ما صلى فريضة يا أخي وهو راكب صلى النوافل، نعم.

سائل آخر : شيخ نأذن للمغرب ونصلي.

الشيخ : إيه يلا. صار الوقت.

Webiste