تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يصح ذبح الدجاج بالمكينة ؟ - الالبانيالشيخ :  نعم.السائل :  السلام عليكم ورحمة الله.الشيخ :  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.السائل :  كيف حالك شيخنا؟.الشيخ :  الحمد لله بخير.السائل :  شيخ...
العالم
طريقة البحث
هل يصح ذبح الدجاج بالمكينة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم.

السائل : السلام عليكم ورحمة الله.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

السائل : كيف حالك شيخنا؟.

الشيخ : الحمد لله بخير.

السائل : شيخنا في مرة اتصلت فيك أنا إمام مسجد ... وحكيتلك على مسألة ذبح الدجاج في المسلخ قلت لي أنت كمل مشوارك روح اسأل الكل حكيلتك سألت واحد فقال بيسمي عند أول جاجة بس

الشيخ: كيف؟

السائل: حكيتلك إن الواحد اللي سألته اللي بذبح في مسلخ بيسمي عند أول دجاجة، فقلت لي انت ليش مسألتش مين اللي بيذبحوا فروح اسألهم روح اسألهم قولهم وردلي الجواب شوف شو بيكون

الشيخ: نعم

السائل: فذهبت أنا أول امسح في الصباح على المسلخ وسألتهم كلهم طبعًا أنا اتأخرت عليك في الجواب بس يعني بتقدير الله عز وجل.

الشيخ : خير إن شاء الله .

السائل : قالوا لي كلهم إنه ولا واحد فيهم يسمي الأغلبية ما بيسموش في تاني مرة والبعض يسمي في أول دجاجة وآخر دجاجة فقلت لهم طيب انتم ما تعرفون إن هذا لا يجوز وحرام فقالوا يا أخي في عندنا دكتور شيخ هو المسؤول عنا وهو اللي أفتانا.

الشيخ : الله أكبر أفتاهم بماذا؟

السائل : بإنه بيجوز يسموا على أول دجاجة وآخر دجاجة وبس.

الشيخ : الله يهديه.

السائل : طبعا أنا يا شيخنا شو سوّيت رحت وقفت عند الماكينات بالضبط شفت سرعة الماكينة التي تكون حاملة الدجاج لما بيكون اثنين واقفين واحد يذبح دجاجة ويترك دجاجة فاللي بيتركها بيتركها للثاني يعني دجاجة آه ودجاجة لا يذبح قست سرعة الماكينة فقولت لو أنا واقف على الماكنة أذبح أستطيع أن أسمي على كل دجاجة.

الشيخ : يعني مستطاع هذا؟

السائل : مستطاع نعم. فذهبت أنا إلى الدكتور جلست معاه.

الشيخ : كويس جزاك الله خير.

السائل : قلت له يا أخي أنت يعني هاذيك المرة جيت أشتري من عندكم ولما أجى يوزنلي اتذكرت مسألة التسمية رحت سألت الشباب قالوا إنه بيسموا على أول دجاجة المهم اتأكدت إنهم ما يسموا المهم تأكدت من المسألة وسألت علماء وحكوا لا يجوز هذا. طبعًا هو مبين عليه مش من أهل الكتاب والسنة فأنا قلت له سألت الشيخ الألباني فكأنه بهت كأنه خاف هيك قلت فقال لي الألباني ؟ فقلت نعم فقال والله يا أخي احنا جاءنا أساتذة من الجامعة واتفرجوا على المكينة وعلى الوضع وقال بيجوز.

الشيخ : الله أكبر .

السائل : قلت له اسمع قلت موش كل أستاذ في الجامعة عالم

الشيخ : تمام

السائل : قلت له كان لنا تلميذ في الجامعة ولكنه كان الأساتذة يسألوه ويجاوبهم فسكت الرجل فقال منيح انه بيسموا يا شيخ عند أول دجاجة انت بتتخيل حالك قاعد في اليوم تسميلك خمس تلاف مرة بتقدر؟

الشيخ : الله أكبر.

السائل : يعني وجدت إنه رجل متحجر فما أجبته، يعني من شده تحجيره يعني قلت له على كل حال أنا إن شاء الله تعالى إذا بدك يعني بنسوي في هذه المسألة بحث صغير وإذا بتحب تتقبل اللي بتتقبله بصدر رحب أنا بجيبلك إياه لعندك تقبله بصدر رحب؟ قالي بتقبله قلت له إن شاء الله تعالى أنا أعدك إني أجيبلك هذه المسألة ما استطعت طبعا وأقدملك هذا عندك، فقال لي ماشي الحال بس طبعًا الرجل ما أرى منه اقتناع بس أنا أرى إنه إذا ما بده يطبق تكون حجة عليه يوم القيامة.

الشيخ : أحسنت.

السائل : وأنا أحببت أوصل رسالتي لك.

الشيخ : جزاك الله خير وبارك فيك.

السائل : وأنت كذلك.

الشيخ : ونشكر همتك.

السائل : السلام عليكم ورحمة الله.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

Webiste