تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الشرع في الدجاج المثلج ، هل هذا الدجا... - ابن عثيمينالسائل : يقول في سؤاله أرجو إفادتي جزاكم الله خيراً في حكم الشرع في نظركم في الدجاج المثلّج هل هذا الدجاج مذبوح حسب الشريعة الإسلامية؟ وهل أكل هذا الدجا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الشرع في الدجاج المثلج ، هل هذا الدجاج مذبوح حسب الشريعة الإسلامية ؟ وهل الأكل منه حلال ؟ هذا بالإضافة إلى أنني أعمل في محل شوي الدجاج وبيعه فهل يجوز لي أن أعمل في هذا المحل إذا كان هذا الدجاج مذبوحا على غير الشريعة الإسلامية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول في سؤاله أرجو إفادتي جزاكم الله خيراً في حكم الشرع في نظركم في الدجاج المثلّج هل هذا الدجاج مذبوح حسب الشريعة الإسلامية؟ وهل أكل هذا الدجاج حلال؟ هذا بالإضافة إلى أنني أعمل بمحل لشوي الدجاج وبيعه فهل يجوز لي أن أعمل في هذا المحل إذا كان هذا الدجاج مذبوح على غير الشريعة الإسلامية أفيدونا مأجورين؟

الشيخ : الواقع أنا علمنا كوْن هذا الدجاج مذبوحا على الطريقة الإسلامية أو غير مذبوح على الطريقة الإسلامية كعلم هذا السائل سواء لأننا لا ندري ولكن يجب أن نبحث من الذي ذبحه؟ هل هو مسلم أو كتابي أو غيرهما؟ إن كان مسلما فذبيحته حلال ولا يلزمنا أن نسأل: كيف ذبح؟ ولا هل سمى الله على الذبيحة أم لا؟ بل وليس لنا أن نسأل لأن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه قوم فقالوا: " إن قوماً يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا؟ " قال: سموا أنتم وكلوا وكانوا حديثي عهد بكفر وهذا يدل على أنه ليس من حق الإنسان أن يسأل مثل هذا السؤال وعلى هذا فنقول: من الذي ذبح هذا؟ إذا قالوا: مسلم أو قالوا: إنه كتابي يعني يهوديا أو نصرانيا فهو حلال ولا تسأل.

السائل : طيب.

الشيخ : وأما إذا قالوا إنه ليس بمسلم ولا كتابي فإن هذا لا يحل، على كل حال لا يحل لأنه لا أحد من الناس تحل ذبيحته إلا هؤلاء الثلاثة المسلم واليهودي والنصراني. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. نعود إلى رسالة طويلة بعث بها مستمع للبرنامج المستمع هنا الحقيقة لم يذكر اسمه وله مجموعة من الأسئلة.
المستمعة رمزت هذه رسالة وصلت من مستمعة رمزت لاسمها بـ س ع.

Webiste