تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في ناصر العمر وفي رده على السقاف ثم ت... - الالبانيالسائل :  أنا علمت إن الشيخ ناصر العمر زاركم قريبًا.الشيخ :  نعم من أمد.السائل :  كيف كانت زيارة الشيخ وما هو انطباعك عن الشيخ ناصر.الشيخ :  عن مين؟السا...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في ناصر العمر وفي رده على السقاف ثم تكلم على السقاف مع مداخلات للحظور .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أنا علمت إن الشيخ ناصر العمر زاركم قريبًا.

الشيخ : نعم من أمد.

السائل : كيف كانت زيارة الشيخ وما هو انطباعك عن الشيخ ناصر.

الشيخ : عن مين؟

السائل : الشيخ ناصر العمر.

الشيخ : ما شاء الله نعم الرجل طالب علم قوي وفيما يبدو لنا ولا نزكي على الله أحدًا متجرد عن الهوى.

السائل : الحمد لله.

الشيخ : وفيه خير كبير.

السائل : الحمد لله.

الشيخ : ونسأل الله أن يكون كل طلاب العلم بهذا الخلق الإسلامي العالي.

السائل : شيخ ما رأيكم في شريط ناصر العمر اللي رد فيه على السمادع والسقاف؟

الشيخ : قام بواجب طيب ونحن الآن نحاول أن ننشر هذا الشريط في هذا البلد، لأن هذا السقاف يعني رجل مجرم كبير وهو في اعتقادي وراءه ناس ليس وحده في الميدان وهو جهمي جلد مرٌ ويتلاعب بالسنة يصحح منها ما يشاء وهو ضعيف ويضعف منها ما يشاء وهو صحيح عند العلماء، وحسبك دليلنا على ذلك حديث الجارية "أين الله؟" يقول أنا أقطع بأن النبي صلي الله عليه وسلم لم يقل هذا الحديث وهو يعلم بل ويعزوه لصحيح مسلم ومع ذلك فهو يقطع بأن هذا الحديث كذب على رسول الله صلي الله عليه وسلم مع أنه يصححه كثير من العلماء الذين هو يركن إليهم فيما يتعلق بتأويل الصفات أو في تأويل بعض الصفات كالإمام البيهقي مثلًا فالإمام البيهقي والحمد لله هو من كبار علماء الحديث وإن كانت فيه أشعرية فهو من هؤلاء الذين صححوا هذا الحديث فهؤلاء لا يباليه أية مبالاة فضلا عن الحافظ ابن حجر أيضًا الذي صحح الحديث لا يبالي فهو يقول إن هذا الحديث يقطع بأن النبي صلى الله عليه وسلم ما قاله ويأتي بأحاديث بعضها صحيح ليس فيها جملة "أين الله؟" فيضرب هذه الجملة بتلك الروايات التي ليست فيها مثل هذه الجملة مع أنه لا تعارض وأكثر الروايات التي يعتمد عليها لا تخلوا من علة حديثية مع ذلك هو لا يبالي وهو ينطلق فيما يرد على أهل السنة من غاية من قاعدة اليهودية الصهيونية التي تقول: الغاية تبرر الوسيلة، هكذا.
ما أدري وصلكم الكتاب دفع شبهة التشبيه لابن الجوزي بتعليق هذا الرجل هذا الدجال هذا ؟ وصل لكم ؟

السائل : ما رأيته.

الشيخ : هذه مصيبة المصائب خذ هذا في الأسفل، هذا وضع فيه مقدمة طويلة كلها رد على أهل السنة ويسمي المثبتين للصفات وأنا في مقدمتهم بالمجسم لمجرد أننا نثبت الصفات وأظنك وقفت على كتابي مختصر العلو للذهبي وقفت عليه؟

السائل : نعم.

الشيخ : والمقدمة التي تبلغ يمكن خمسون صفحة تقريبًا.

سائل آخر : سبعين .

الشيخ : سبعين , فهي كلها المقدمة جمع بين إثبات مع التنزيه مع ذلك كل ما ذكرني بين هلالين المجسم المجسم المجسم وهو يقول في تفسير قوله تعالى: { أأمنتم من في السماء } أن اعتقاد أن الله في السماء هي عقيدة الجاهلية المشركين في الجاهلية، ومن هنا هو ينطلق فيضرب حديث الجارية بأنه موضوع لأنها لأنه يحمل عقيدة المشركين الجارية تقول الله في السماء هذا قول المشركين بعده ؟

السائل : انتهيت يا شيخ .

سائل آخر : زار السقاف يعني قبل مدة الشيخ نسيب الرفاعي وبعد ما صلينا الجمعة في مسجدنا نزلت أنا والشيخ أحمد السالك لأن الشيخ كان مريض، وإذ بالسقاف أتى يعني احنا كنا سبقناه.

الشيخ : جاء إلى؟

سائل آخر : إلى الشيخ نسيب.

الشيخ : إلى داره؟

سائل آخر : أي نعم إلى داره.

الشيخ : يأتيه في العادة؟

سائل آخر : لا هذه.

الشيخ : أول مرة؟

سائل آخر : ثاني مرة جاء.

الشيخ : ثاني مرة.

سائل آخر : ثاني مرة جاء، فقال له الشيخ نسيب إنه أنت بتأول الصفات وتنفيها وكذا شو دليلك على هذا التأويل فقال دليلي إن البخاري أوّل فقال له الشيخ أحمد السالك يا حسن أتثبت لله ذات قال نعم قال والصفات فرع للذات كما أن له ذات ليست كالذوات يده ليست كالأيدي قال أنا ماني جاي هنا للمناقشة.

الشيخ : هذا دأبه.

سائل آخر : قال ماني جاي للمناقشة ثم قال للشيخ نسيب إن الشيخ ناصر يقول عنك مشرك فقال له الشيخ نسيب ومع ذلك فأنا معه ضدك، ثم جلس قليلًا ثم انصرف.

الشيخ : وهو كذاب.

سائل آخر : وما عاد بعدها، أي نعم.

الشيخ : كذاب بلا شك أعوذ بالله.

سائل آخر : شيخنا أنا تتبعت جميع رسائل السقاف ما عدا هذه لا لمناقشة أقواله فقط أرجع للمصادر التي ينقل منها وأقواله وكذا جميع رسائله التي طبعها وجدت العجب العجاب.

الشيخ : أحسنت.

سائل آخر : وهي مجموعة وأعطيتها للشيخ علي حتى ينظر فيها.

الشيخ : جزاك الله خير.

سائل آخر : فوجدت طبعًا لغة كمان حدث ولا حرج.

الشيخ : حدث ولا حرج نعم.

سائل آخر : حتى عجبت في بعض رسائله ينقل إجماع أهل الحديث على أنه لا يجوز التصحيح ولا التضعيف إلا من قبل الحافظ ويقول ومنهم الحافظ ابن حجر والسيوطي.

الشيخ : الله أكبر الله أكبر.

سائل آخر : وهذه الدعوة ما ادعاها أحد من قبله، سبحان الله.

الشيخ : لا هو دجال يعني الله أكبر عليه. الله أكبر عليه.

سائل آخر : بعض رسائله رأيت يدعي شو بيقول قال إنه سير أعلام النبلاء انطبع إلا المجلد الأخير اللي فيه ترجمة شيخ الإسلام ابن تيمية قال والله أعلم ليش أخفوه هذا الكتاب يعني قال إن مع إنه ترجمة شيخ الإسلام ابن تيمية نقلها بن الوزير في العواصم وعندي صورة من مقصوصة لما حققه شعيب الأرنطؤوط فيها المدح.

الشيخ : عفوًا نقل من السير.

سائل آخر : ابن الوزير نعم يقول ولقد أكثرت في هذا الجزء من النقل عن شيخ الإسناد ابن تيمية فهاك ترجمته من سير أعلام النبلاء وساقها وهي عندي صورة المخطوطة وهي طويلة.

الشيخ : وإن شاء الله ناوي تنشر هذه الحقائق عن الرجل هذا.

سائل آخر : أبو مالك ما نصحنا.

الشيخ : ما نصحك.

سائل آخر : من باب إن يعني قال يعني عدم شهرة هذا الرجل يعني عدم الرد عليهم أولى وعدم متابعتهم وكذا لكن إن شاء الله قلبي يميل إلى إنه لا بد يعني.

سائل آخر : هو جاي هو جاي فينا زي ما قال أخي بخيت هذا.

السائل : فرق كتاب السقاف عن غيره من الكتب اللي بتهاجم الشيخ محمد ناصر الدين الألباني إن هو يتأثر به حتى العامي الذي يقرأ الكتاب المثقف حتى المهندس حتى الكيميائي بخلاف الردود الأخرى مثل ردود ممدوح سعيد محمود أو غيره لا يستطيع يعني يعرفها أو يتفاعل معها حتى كثير من طلبة العلم فمن ها هنا تكمن خطورة وهذا الكتاب وفي نفس الوقت أهمية الرد على هذا الكتاب برد موجز ورسالة صغيرة قابلة للانتشار من الرسائل الصغيرة التي بقدر الكف فقط لإعطاء نماذج من تحريفاته ومن خزعبلاته ويضاف ما لديه من شذوذ من تكفيره للألباني مثلًا وتكفيره لشيخ الإسلام وغيره.

الشيخ : نعم أنا أعتقد إن هذا المشروع الذي أشرت إليه مهم جدًا.

سائل آخر : أنا يا شيخ ما ناقشته فقط.

الشيخ : هو هذا.
سئل آخر : ... وجبت الصفحات لو ناقشته جاهل يعني.

الشيخ : لا مناقشته يا أخي بدها مجلدات شو بدك تناقش لتناقش الله أكبر عليه. العجيب أنه نقل من تفسير البحر المحيط لأبي حيان في تفسير الآية السابقة { أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاءِ } تفسير عجيب جدًا قال أنه ربنا عزنا وجل يقول للمشركين: أأمنتم من تزعمون أنه في السماء.

السائل : استنكار.

الشيخ : أعوذ بالله الله أكبر شيء فظيع شيء فظيع قلب للحقائق لا مثيل له في قلب الحقائق ستجد هنا في كتاب ابن الجوزي تعرف ابن الجوزي مع الأسف انحرف عن المنهج السلفي في الصفات فينقل عن بعض الحنابلة الحقيقة أنهم عندهم شيء من الغلو في الإثبات فهو السقاف هذا لما يذكر ابن الجوزي رجلًا من هؤلاء الحنابلة يضع هو بين هلالين المجسم فلان المجسم فلان كيف استجاز لنفسه أن يدس في كتاب غيره وليته ذكر في المقدمة أنه هو اصطلح هذا الاصطلاح خلاه معماية ليضل الناس.

سائل آخر : شيخنا شفت له كتاب الشهاب الحارق في الرد على الألباني المارق، يذكر فيه في أول الكتاب مقدمة زعفرانية هو بيسميها بلغ فيه العلم هاي كتاب المقدمة. فيورد عليك بعض الأسئلة وهي لغتها يعني قوية فخطر ببالي إنه مثل هذا طبعًا هو في الآخر رجل لما بدأ هو ينشيء بعد ما خلص يقول ونحن على ثقة وحط عليها التنوين كمان قال ونحن على ثقة فخطر ببالي إني أراجع كتب المقامات فراجعت مقامات الحريري وإذ بالمقامة نفسها اللي كاتبها الحريري وذكر بأنه يعني ذهب إلى الحرم وكان هناك شيخ متصدر الفتوى وجاءوا له من كان عنده أبو يزيد السروجي وقام فقام له فتى فتيق اللسان فسأله أسئلة أسئلة فقهية فيها ألغاز فالسقاف أوردها بحقك أنت وهو السائل الفتلى الفتيق اللسان وغير مقامها.

الشيخ : الله أكبر الله أكبر.

سائل آخر : حتى الناس يفكرون إنه من مقاماته.

الشيخ : الله المستعان.

سائل آخر : بدي يا شيخنا نقول أنا لما جلست معاه عند الشيخ نسيب شو قلت له قلت له إنت بتقول في كتابك اللي هو رفاعة أو شداد ابن رفاعة القتباني وقال إن الصواب الفتباني وهذا دليل على جهل الألباني لأنه قال إيش؟ القتباني، فقلت له أولًا الشيخ ناصر نقل من سنن ابن ماجه سنن ابن ماجه القتباني موجودة اثنين الحافظ ابن حجر يقول في التقريب شداد ابن رفاعه أو شداد ابن رفاعة القتباني بكسر القاف فهل هنا الشيخ ناصر ملزم إنه يتبع كل الكتب وكذا حتى يتأكد إنه الفتباني ولا القتباني وخاصة إن هناك فيه نسبتين عند أهل الحديث فيه فعلًا القتباني من الرواة وفيه الفتباني فهو غير ملزم بعد قول الحافظ ابن الحجر قال بعرف إن الحافظ ابن حجر قال هيك، قلت له طيب كيف انت بتدلس وتقول؟ قال حتى أعلم الناس إنه الألباني ما هو معصوم، قلت ليش ما ..عصمته.

الشيخ : ما شاء الله ما شاء الله.

سائل آخر : شو العلاقة ...

الشيخ : يا سيدي يتتبع مسكين العثرات.

سائل آخر : بعدين جاء الشيخ أحمد السالك قله هاي مؤلفاتي أنظر فيها فالشيخ أحمد سالك مسك الكتاب وصار قاله بدك تنشرها أنت على الناس؟ قال اه، قال طيب هاي غلط إملائي هاي غلط في النحو هاي غلط فهيك احمر وجهه واستحى، إملاء إملاء
أبو ليلى : هو يستحي الله يهديك.

سائل آخر : إملاء واحد مؤلف رسالة وموش عارف يكتب.

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله.

سائل آخر : هذه مقدمة نكتب مقدمة شيخي عن الأخطاء ويكون بالقلم الملون، بس وينشر بس مقدمة وتحطها على الأخطاء علامات بس واتركها.

Webiste