تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام عن دخول الوقت للصلاة وكيف يعرف - الالبانيالشيخ :  هذا الأذان الآن قبل الوقت الشرعي بربع ساعة عندي هناك مزولة تعرفون المزولة ؟ هناك شاخص وحوله دوائر فهذا الشاخص كما تلعمون بالمشاهدة حينما تطلع ا...
العالم
طريقة البحث
الكلام عن دخول الوقت للصلاة وكيف يعرف
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هذا الأذان الآن قبل الوقت الشرعي بربع ساعة عندي هناك مزولة تعرفون المزولة ؟ هناك شاخص وحوله دوائر فهذا الشاخص كما تلعمون بالمشاهدة حينما تطلع الشمس بالمشرق يكون ظل الشاخص ظاهر طويل أضعاف مضاعفة من طول الشاخص ثم كلما ارتفعت الشمس كلما قصر ظله هكذا إلى أن ترى الظل وقف فلا هو بالذي يتقاصر ولا هو بالذي يتطاول هذا يظهر بالعين المجردة ظهورا يعني عاما مش دقيقا لكن هذه الدوائر تحدد الطول والقصر فإذا فرضنا أن الظل الشاخص وقف عند الدائرة الأولى مثلا أو الثانية ثم صبرت صبرت لا هو يتطاول ولا هو يتقاصر هذا هو وقت الكراهة فإذا بدأ يطول هذا هو وقت الظهر واضح هذا ؟

السائل : إذا انتفى الظل ؟

الشيخ : لا ينتفي الظل في بلادنا الذي ينتفي هو في خط الاستواء الظل في خط الاستواء يكون الشاخص راكبا ظله لكن عملية طول وقصر هذا وارد فإذا في خط الاستواء لم يبدو للشاخص ظل هذا وقت الكراهة يأتيك الكلام فإذا بدأ الظل في الجانب الآخر هذا وقت الظهر عندنا وعندكم الآن هو ما كنت بصدده مع فوارق طبعا .

السائل : نعم .

الشيخ : كلما كانت المنطقة أقرب إلى خط الاستواء كان الظل أقصر وكلما كانت أبعد كان الظل أبعد نحن الآن في شرق في شمال خط الاستواء اليمن مثلا في جنوب خط الاستواء فهنا فيه اختلافات واقعية يعرفها من مارس الأمر , الشاهد نحن الآن أن نرى الظل وقف عند دائرة من الدوائر فهنا تكون الصلاة مكروهة بل محرمة فإذا خرج عن الدائرة من فوق معناه طال الظل دخل وقت الكراهة هنا يؤذنون حينما يكون الظل واقفا ، وجربنا هذا مرارا وأريت بعض إخواننا بأعينهم انظروا بأنفسكم القضية ما تحتاج إلى عقل وكياسة وذكاء الأمر مشاهد بالعين وفعلا ربع ساعة الفرق !

السائل : يا شيخ حينما يكاد الظل يتقاصر ... يكون الأذان ؟

الشيخ : هذ وقت الكراهة بارك الله فيك !

السائل: تتبعت أنا لما أتباع ظلي أو ظل

الشيخ : أي شاخص .

السائل : أي شاخص حينما ينطبق يتقاصر جدا يكون أذن عندنا

الشيخ : هذا هو هذا الذي هنا .

السائل : نحن كذلك .

الشيخ : انتم كذلك على ما تذكر ! إيه نعود إلى ما كنا فيه بعد الجملة الطويلة العريضة . الجملة المعترضة أي نعم .

السائل : ... .

الشيخ : فقلت أول ما ينبغي من التفكير في الجمع بين الحديث والآية أن نقول وعليك السلام -... وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... - أهلين .

Webiste