بيان وقت دخول صلاة العصر مع التجربة
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : العصر شيخي كيف بيكون الوقت ؟
الشيخ : آ ، العصر ، خلصنا من هون هلا نحن .
الطالب : تعدي شيخي يقينًا .
الشيخ : خلص .
الطالب : الآن حاطط مسطرة شكل أنه تعدى .
الشيخ : جميل جميل جدًّا ، الآن خلينا نفترض ظل العمود هذا ظله قد منه ماشي ؟ طوله هذا مثلًا عشرة سنتي ، الظل طوله عشرة سنتي ، حطوا بالكم إنه الظل يختلف طولًا وقصرًا باختلاف فصول السنة ، أطول ما يكون في عز الشتاء أقصر ما يكون في عز الصيف لأنه الشمس ترتفع في الصيف فيقصر إيش ؟ الظل في الشتاء بميل نحو الجنوب فيتطاول ، الآن لذلك هلا من هنا وظيفة المؤذن وظيفة فيها دقة لكن كلهم جهلة الآن ظل هذا الشاخص مثله في وقت الزوال ماشي ؟ ماشي العصر متى يصير حينما يصير ظل الشيء مثله زائد فيء الزوال أي لما بصير ظل هذا الشخاص ضعفه فالآن بنقدر بقا نعمل هيك هاي واحد هاي اثنين .
الطالب : صار وقت العصر .
الشيخ : صار وقت العصر .
الطالب : إذا صار لهون صار وقت العصر .
الشيخ : أيوا ... ما عاد في على كل حال فائدة .
الطالب : لأن ... .
طالب آخر : هلا بدو ياخد دائرة لا تكون بالهوضعية هذه .
الطالب : هاي الأولانية هاي الثانية .
الشيخ : إي بس هذا هذا ممكن أنه يتحرك .
الطالب : ... .
الشيخ : المهم الفكرة الآن واضحة يعني لكن ما بتنضبط إلا بواسطة الدوائر إي نعم .
الطالب : وبعدين يعني الآن هذه لو خلينا الآن الآن العصر جاء الوقت لما نلاقي هذه طولها هون وكمان طولها كمان مرة بصير لهون .
الشيخ : هلا عم بقول له نفس التجربة في وقت العصر ، لكن حط راحت هلا علينا .
الطالب : لا شيخ ما راحت هذه هي .
الشيخ : لا راحت وين القاعدة المركز وين .
الطالب : طيب شيخي خلي هذه .
الشيخ : راحت .
الطالب : رجعها هذه قبل ... نرجعها .
طالب آخر : لا هذه هذه مزبوطة هذه .
الشيخ : لا مثل ما عم بقول إبراهيم مزبوطة رجعها مطرح ما كانت هون ، مايل الظل شوي ، لا مالك فيها هاي مو دقيقة أخي ، هاي لما بتميلها شوف شو راح تعطيك ، لا لا رجع رجع إي خذها ناحية الشرق ، خلي الرأس عند الخط هذا .
الطالب : إن شاء الله ، إن شاء الله ، هيك شيخي .
الشيخ : لا رجعها شوي .
الطالب : هكذا ؟
الشيخ : تقريبًا ، حط لشوف ،لا ، شوف طوله قد الظل .
الطالب : مائل يا شيخ هذا .
طالب آخر : يعني طوله شيخي يعني هذا .
الشيخ : طوله مرة ثانية ،طوله مرة ثانية .
الطالب : هذه هنا هكذا شيخي .
الشيخ : لا لا لأنه بميل الظل بدو يجي هيك .
الطالب : خلص ما هي القاعدة عرفنا أن هذا طوله .
الشيخ : إي .
الطالب : هذا طوله الآن هنا هذا فيء الزوال بدنا ناخد طول الشاخص مرة ثانية .
الشيخ : إي بس وين بيكون الظل ؟ الظل بيكون هيك .
الطالب : هيك يعني هذه شيخي لو سويناها ... هيك .
طالب آخر : بس المشكلة أين ؟ المشكلة في النساء في نساء كثير ، في نساء كثير ... لازم يقوم يصلي ، وفي السنن أصحاب المحلات اللي ما بصلوا في المساجد .
الشيخ : كيف كيف ؟
الطالب : يعني في المساجد عادة بينتظروا ربع ساعة بيقيموا الصلاة أو ثلث ساعة .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : فتقريبًا بيكون وقت الفريضة في وقتها مزبوط .
الشيخ : إي نعم ، السنة راحت .
الطالب : لكن الإشكال وين ؟ الإشكال أن السنن بتروح السنن القبلية .
الشيخ : راحت وأديت في وقت الكراهة .
الشيخ : في وقت الكراهة نعم .
الطالب : الأمر الثاني النساء في البيوت لما بيأذن بيقمن بصلين ، والناس اللي في المحلات أو في الدوام أو في كذا هنا الإشكال .
الشيخ : إي فينصحون الناس في البيوت في الوقت وإنما يؤخر .
الطالب : والله دائمًا أنا بقول للنساء أنهم يؤخروا للإقامة لوقت الإقامة .
الشيخ : آه .
الطالب : هلا هذا شيخي فيء الزوال هذا ؟
الشيخ : إي نعم هذا هو ، هلا ثبت أن القاعدة ميله لشوف بعد العلامة اللي عملتها .
الطالب : علم .
الشيخ : إي إي معلم .
الطالب : هذه يا شيخ العلامة .
الشيخ : إي بس ميله ميله ، إيوا ، لا لا تميل أخي ، جيبه لهون مطرح ما حطيت العلامة أيوا ، أصبح بدو يكون أقصر شي سنتي .
الطالب : أقصر نعم ، إي لأنه هذه زادت الآن ، هذه الآن صار يعني زاد عن فيء الزوال .
الشيخ : نعم إي هو يعني كمان فكرة تقريبية بالنسبة للعصر يعني ، اللي بدنا نعطيكم اياه تقريبية مش تحديدية ، تحديدية بدو يكون هذا ثابت ونأخذ طوله بدقة بشقفة عودي خشبي إذا كان عندنا متر بناخده بالسنتي وبالميلي ثم نقيس الظل تمامًا .
الطالب : قست عشرة سنتي زي ما تفضلت وكمان عشرة بيطلع عشرين سنتي .
الشيخ : أيوا .
الطالب : عشرين من المركز .
طالب آخر : عشرين عشرين سنتي .
الشيخ : إذا كان طول الشاخص عشرة وكان الظل ظل الزوال عشرة فحينئذٍ وقت العصر بصير لما بيكون طول الظل عشرين لأنه طول الشاخص عشرة وظل الزوال عشرة ، صار المجموع عشرين .
الطالب : شيخنا بالنسبة لهاي اللي أنت عملها سلك وإلا إيش مسمار ؟
الشيخ : مسمار .
الطالب : أبو العشرة سنتي هذا ؟
الشيخ : إي ، ويحسن المسمار بتعرف بيكون صاير هيك .
الطالب : نعم .
الشيخ : يحسن برايته مثل الألم وأطول تكون البراية .
الطالب : نعم .
الشيخ : بحيث يصير رأسه مثل الإبرة مثل الإبرة ببين أدق مما لو جعلته مسمار .
الطالب : ممكن لو استعملنا الميبرة .
الشيخ : إيش هي ؟
الطالب : الميبرة .
الشيخ : إيش ميبرة ؟
الطالب : يعني الإبرة الطويلة .
الشيخ : ماشي .
الطالب : المخيطة .
الشيخ : ماشي بس المشكلة كيف بدك تثبتها على الخشبة أو باللوح الرخام أو ما شابه ذلك لأنه الذي أنا سويتها عندي كانت عبارة عن لوح خشب مفروش إيش ؟
الطالب : فرمايكة .
الشيخ : فرمايكة بعوامل الحر والبرد والثلج وهذا .
الطالب : تأثرت .
الشيخ : تقوت يعني خربت لكن كنت أخذت منها تجربة جيدة .
الطالب : شيخ ... رخامة دخل فيها برغي .
الشيخ : ما هو عم يحكي عن الرخام هو الأصل ، والدي الله يرحمه كان عنده هالهواية هذه ، كان بالشام عندنا في البيت كان حاطط رخامة وحاطط أرقام وحاطط العمود هذا وسط الرخامة فيعرف المواقيت .
الطالب : كان يصلي عليها .
الشيخ : لا بس كان يعني يبدي ملاحظات فلكية قد يخالف حتى فيما يتعلق بالصيام .
الشيخ : آ ، العصر ، خلصنا من هون هلا نحن .
الطالب : تعدي شيخي يقينًا .
الشيخ : خلص .
الطالب : الآن حاطط مسطرة شكل أنه تعدى .
الشيخ : جميل جميل جدًّا ، الآن خلينا نفترض ظل العمود هذا ظله قد منه ماشي ؟ طوله هذا مثلًا عشرة سنتي ، الظل طوله عشرة سنتي ، حطوا بالكم إنه الظل يختلف طولًا وقصرًا باختلاف فصول السنة ، أطول ما يكون في عز الشتاء أقصر ما يكون في عز الصيف لأنه الشمس ترتفع في الصيف فيقصر إيش ؟ الظل في الشتاء بميل نحو الجنوب فيتطاول ، الآن لذلك هلا من هنا وظيفة المؤذن وظيفة فيها دقة لكن كلهم جهلة الآن ظل هذا الشاخص مثله في وقت الزوال ماشي ؟ ماشي العصر متى يصير حينما يصير ظل الشيء مثله زائد فيء الزوال أي لما بصير ظل هذا الشخاص ضعفه فالآن بنقدر بقا نعمل هيك هاي واحد هاي اثنين .
الطالب : صار وقت العصر .
الشيخ : صار وقت العصر .
الطالب : إذا صار لهون صار وقت العصر .
الشيخ : أيوا ... ما عاد في على كل حال فائدة .
الطالب : لأن ... .
طالب آخر : هلا بدو ياخد دائرة لا تكون بالهوضعية هذه .
الطالب : هاي الأولانية هاي الثانية .
الشيخ : إي بس هذا هذا ممكن أنه يتحرك .
الطالب : ... .
الشيخ : المهم الفكرة الآن واضحة يعني لكن ما بتنضبط إلا بواسطة الدوائر إي نعم .
الطالب : وبعدين يعني الآن هذه لو خلينا الآن الآن العصر جاء الوقت لما نلاقي هذه طولها هون وكمان طولها كمان مرة بصير لهون .
الشيخ : هلا عم بقول له نفس التجربة في وقت العصر ، لكن حط راحت هلا علينا .
الطالب : لا شيخ ما راحت هذه هي .
الشيخ : لا راحت وين القاعدة المركز وين .
الطالب : طيب شيخي خلي هذه .
الشيخ : راحت .
الطالب : رجعها هذه قبل ... نرجعها .
طالب آخر : لا هذه هذه مزبوطة هذه .
الشيخ : لا مثل ما عم بقول إبراهيم مزبوطة رجعها مطرح ما كانت هون ، مايل الظل شوي ، لا مالك فيها هاي مو دقيقة أخي ، هاي لما بتميلها شوف شو راح تعطيك ، لا لا رجع رجع إي خذها ناحية الشرق ، خلي الرأس عند الخط هذا .
الطالب : إن شاء الله ، إن شاء الله ، هيك شيخي .
الشيخ : لا رجعها شوي .
الطالب : هكذا ؟
الشيخ : تقريبًا ، حط لشوف ،لا ، شوف طوله قد الظل .
الطالب : مائل يا شيخ هذا .
طالب آخر : يعني طوله شيخي يعني هذا .
الشيخ : طوله مرة ثانية ،طوله مرة ثانية .
الطالب : هذه هنا هكذا شيخي .
الشيخ : لا لا لأنه بميل الظل بدو يجي هيك .
الطالب : خلص ما هي القاعدة عرفنا أن هذا طوله .
الشيخ : إي .
الطالب : هذا طوله الآن هنا هذا فيء الزوال بدنا ناخد طول الشاخص مرة ثانية .
الشيخ : إي بس وين بيكون الظل ؟ الظل بيكون هيك .
الطالب : هيك يعني هذه شيخي لو سويناها ... هيك .
طالب آخر : بس المشكلة أين ؟ المشكلة في النساء في نساء كثير ، في نساء كثير ... لازم يقوم يصلي ، وفي السنن أصحاب المحلات اللي ما بصلوا في المساجد .
الشيخ : كيف كيف ؟
الطالب : يعني في المساجد عادة بينتظروا ربع ساعة بيقيموا الصلاة أو ثلث ساعة .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : فتقريبًا بيكون وقت الفريضة في وقتها مزبوط .
الشيخ : إي نعم ، السنة راحت .
الطالب : لكن الإشكال وين ؟ الإشكال أن السنن بتروح السنن القبلية .
الشيخ : راحت وأديت في وقت الكراهة .
الشيخ : في وقت الكراهة نعم .
الطالب : الأمر الثاني النساء في البيوت لما بيأذن بيقمن بصلين ، والناس اللي في المحلات أو في الدوام أو في كذا هنا الإشكال .
الشيخ : إي فينصحون الناس في البيوت في الوقت وإنما يؤخر .
الطالب : والله دائمًا أنا بقول للنساء أنهم يؤخروا للإقامة لوقت الإقامة .
الشيخ : آه .
الطالب : هلا هذا شيخي فيء الزوال هذا ؟
الشيخ : إي نعم هذا هو ، هلا ثبت أن القاعدة ميله لشوف بعد العلامة اللي عملتها .
الطالب : علم .
الشيخ : إي إي معلم .
الطالب : هذه يا شيخ العلامة .
الشيخ : إي بس ميله ميله ، إيوا ، لا لا تميل أخي ، جيبه لهون مطرح ما حطيت العلامة أيوا ، أصبح بدو يكون أقصر شي سنتي .
الطالب : أقصر نعم ، إي لأنه هذه زادت الآن ، هذه الآن صار يعني زاد عن فيء الزوال .
الشيخ : نعم إي هو يعني كمان فكرة تقريبية بالنسبة للعصر يعني ، اللي بدنا نعطيكم اياه تقريبية مش تحديدية ، تحديدية بدو يكون هذا ثابت ونأخذ طوله بدقة بشقفة عودي خشبي إذا كان عندنا متر بناخده بالسنتي وبالميلي ثم نقيس الظل تمامًا .
الطالب : قست عشرة سنتي زي ما تفضلت وكمان عشرة بيطلع عشرين سنتي .
الشيخ : أيوا .
الطالب : عشرين من المركز .
طالب آخر : عشرين عشرين سنتي .
الشيخ : إذا كان طول الشاخص عشرة وكان الظل ظل الزوال عشرة فحينئذٍ وقت العصر بصير لما بيكون طول الظل عشرين لأنه طول الشاخص عشرة وظل الزوال عشرة ، صار المجموع عشرين .
الطالب : شيخنا بالنسبة لهاي اللي أنت عملها سلك وإلا إيش مسمار ؟
الشيخ : مسمار .
الطالب : أبو العشرة سنتي هذا ؟
الشيخ : إي ، ويحسن المسمار بتعرف بيكون صاير هيك .
الطالب : نعم .
الشيخ : يحسن برايته مثل الألم وأطول تكون البراية .
الطالب : نعم .
الشيخ : بحيث يصير رأسه مثل الإبرة مثل الإبرة ببين أدق مما لو جعلته مسمار .
الطالب : ممكن لو استعملنا الميبرة .
الشيخ : إيش هي ؟
الطالب : الميبرة .
الشيخ : إيش ميبرة ؟
الطالب : يعني الإبرة الطويلة .
الشيخ : ماشي .
الطالب : المخيطة .
الشيخ : ماشي بس المشكلة كيف بدك تثبتها على الخشبة أو باللوح الرخام أو ما شابه ذلك لأنه الذي أنا سويتها عندي كانت عبارة عن لوح خشب مفروش إيش ؟
الطالب : فرمايكة .
الشيخ : فرمايكة بعوامل الحر والبرد والثلج وهذا .
الطالب : تأثرت .
الشيخ : تقوت يعني خربت لكن كنت أخذت منها تجربة جيدة .
الطالب : شيخ ... رخامة دخل فيها برغي .
الشيخ : ما هو عم يحكي عن الرخام هو الأصل ، والدي الله يرحمه كان عنده هالهواية هذه ، كان بالشام عندنا في البيت كان حاطط رخامة وحاطط أرقام وحاطط العمود هذا وسط الرخامة فيعرف المواقيت .
الطالب : كان يصلي عليها .
الشيخ : لا بس كان يعني يبدي ملاحظات فلكية قد يخالف حتى فيما يتعلق بالصيام .
الفتاوى المشابهة
- صلاة الظهر والعصر في الأوقات المختلفة - اللجنة الدائمة
- أحكام تتعلق بدخول وخروج وقت الصلاة - ابن عثيمين
- تفسير سورة العصر: قال تعالى:" والعصر " مع بي... - ابن عثيمين
- وقت سنة العصر القبلية - ابن باز
- الكلام عن دخول الوقت للصلاة وكيف يعرف - الالباني
- بيان شروط الصلاة : أولا : دخول الوقت . - ابن عثيمين
- متى يدخل وقت صلاة العصر ؟ - الالباني
- بيان الفرق بين وقت الظهر ووقت العصر والعلامات... - الالباني
- تتمة بيان وقت دخول صلاة الظهر مع التجربة - الالباني
- بيان وقت دخول صلاة الظهر مع التجربة - الالباني
- بيان وقت دخول صلاة العصر مع التجربة - الالباني