تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيك في حكمت تيار . - الالبانيالسائل :  بالنسبة أنتم أشرتم قبل قليل إلى أن الأموال التي جاءت للجهاد, الآن كثير من الناس يجمعون وعندهم أموال. أين يصرفون هذه الأموال. ؟الشيخ :  عفوًا ع...
العالم
طريقة البحث
ما رأيك في حكمت تيار .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة أنتم أشرتم قبل قليل إلى أن الأموال التي جاءت للجهاد, الآن كثير من الناس يجمعون وعندهم أموال. أين يصرفون هذه الأموال. ؟

الشيخ : عفوًا عندهم أموال.

السائل : المجاهدين جمعوا الأموال.

الشيخ : جمعت باسم المجاهدين.

السائل : نعم باسم المجاهدين الأفغان. الآن فجأة سقطت كما تعلم الدولة, وقامت الفتنة فامتنعوا عن مساعدتها, فهل لابد أن نرسلها لأفضلهم ونقول مثلا إخواننا في كونر, ومنهجهم وما يتوقع عليهم من شر أو يدبر لهم من شر أو تصرف لأماكن جهاد أخرى في إريتيريا أو غيرها أو تصرف في المصارف العامة, فماذا يفعل بها بارك الله بك.؟

السائل : أنا أقول تصرف لكل المجاهدين في كل بلاد الدنيا, الذين على الأقل ليس يظن بأنهم لهم ضلعا في الإتفاق مع الأمريكان ومع هذه الحكومة المؤقتة.

السائل : ممكن يرد سؤال آخر.

الشيخ : تفضل.

السائل : مهما إذا قامت هذه الدولة سيوجد بعض المخلصين في داخل أفغانستان وسيقيمون بعض المعاهد والمدارس التي تمثل المنهج تعلم منهج السلف, سواءً كما قلنا إخواننا في كونر أو غيرهم, قد يوجد أفراد كما هو معروف من المجاهدين أنا لا أقول أن كلهم في كونر, فهل يجوز صرف هذه الأموال لهم وتعتبر من الصرف في الجهاد, أم لابد من صرفها في الجهاد الذي هو قائم كجهة قتال ؟.

الشيخ : يصرف إلى الأولى استحقاقًا.

السائل : الأولى استحقاقًا.

الشيخ : نعم.

السائل : أيضًا سؤال فرعي: مرة أخرى بعض الذين تبرعوا للجهاد وكانوا يتبرعون يقصدون للجهاد والفقراء من المجاهدين, كثيرًا من الإخوان الأفغان الذي رجعوا الآن إلى بلادهم وديارهم فقراء.

الشيخ : صح.

السائل : ألا يعتبر هذا من أثر الجهاد, فصرف الأموال لهم حق لهم؟.

الشيخ : بلى.

السائل : بارك الله فيك.

الشيخ : وفيك بارك.

السائل : الله يفتح عليك يا شيخ.

Webiste