تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل لنا أن نغير كلمة سلفية بأهل السنة والجماعة.؟ - الالبانيالسائل :  إذا عدنا إلى كلام الدعوة السلفية والتسمي بالسلفية. الشيخ :  نعم. السائل :  هناك الآن من أصبح يقول أيضًا شيئًا جديدًا غير كلمة المسلمين، يقول ا...
العالم
طريقة البحث
هل لنا أن نغير كلمة سلفية بأهل السنة والجماعة.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : إذا عدنا إلى كلام الدعوة السلفية والتسمي بالسلفية.

الشيخ : نعم.

السائل : هناك الآن من أصبح يقول أيضًا شيئًا جديدًا غير كلمة المسلمين، يقول الآن نقول أهل السنة والجماعة فهل يرد عليهم البحث السابق.

الشيخ : قد أوردناه على الدكتور ناصر العمر قد أوردنا عليه هذا الاعتراف، قلت له السنة والجماعة كلمة مطاطة يدخل فيها الماتريدية والأشاعرة وأهل الحديث، وأنتم تقولون بأن هؤلاء عندهم انحراف في العقيدة فيما يتعلق بالصفات الإلهية، فلذلك لا يجوز في رأينا استعمال هذه الكلمة نفس الكلام الذي حكيناه هنا آنفًا مع شيء من الإيجاز هناك، لكننا وأنا لاحظت هذا الاستعمال في أكثر من موطن من كتب إخوانا هؤلاء وخاصة في مجلة السنة التي ينشرها محمد سرور، وشعرت بأن هناك إشعارًا بتمييع الدعوة السلفية القائمة على أساس الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح ولإدخال كل الطوائف المسلمة على الأقل من المذاهب الأربعة في دائرة أهل السنة والجماعة، فقلنا لهم لا هذه الكلمة يدخل فيها من يخالفنا في عقيدتنا السلفية، فنفس الكلام الذي سمعته سجل آنفًا يرد على هذه الكلمة أي لا يكفي أن نقول مسلم لا يكفي أن نقول مسلم على الكتاب والسنة, لا يكفي أن يكون مسلمًا على إيش منهج أهل السنة والجماعة لا يكفي هذا، لأنهم كما يقولون: وكل يدعي وصلا بليلى وليلى لا تقر لهم بذاك, وأذكر جيدًا أنني قلت في بعض المجالس ولعل منها مجلسي مع الأستاذ عبدالحليم المصري الذي سبق الإشارة إلى مناقشتي إياه، قلت لذلك لا تجد في كل الطوائف الموجودة حتى ممن ينتمون إلى أهل السنة والجماعة يجرؤن على أن يقولوا أنا سلفي، بل أن يقولوا على منهج السلف الصالح يأبون ذلك يقولون كتاب وسنة, لأنهم أنا أعتقد هذه العقيدة ولعله لأول مرة أفصح بها كما أنه لا يكفي الاعتماد على القرآن لأن السنة مبينة للقرآن كذلك لا يكفي في آخر الزمان أن نعتمد على الكتاب والسنة لأن منهج السلف يبين الكتاب والسنة أيضًا واضح؟.

السائل : واضح شيخنا جزاك الله خير. ممكن أسأل.؟

الشيخ : تفضل.

السائل : جزاك الله خيرا, البارحة بحثت مع الأخ خالد حول الفرقة الناجية.

الشيخ : نعم.

Webiste