سئل عن بعض الدعاة الذين يتجنبون الكلام عن المنهج السلفي ويدندنون حول السنة والجماعة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا فيه سؤال ؟
الشيخ : نعم .
السائل : شيخنا في بعض الدعاة يتجنبون ذكر المنهج السلفي يعني في كتبهم ؟
الشيخ : ... من جماعة أهل السنة و الجماعة خذ بالك ههههه !
الطلاب : ههههه .
الشيخ : نعم .
السائل : يذكرون يعني يدندنون بكلمة آخري و هي كلمة أهل السنة و الجماعة و يقولون هذه كلمة عامة فما رأيكم بهذا يعني الكلمة ؟
الشيخ : تكلمنا في هذا أكثر من مرة !
السائل : نعم
الشيخ : و اليوم صباحا قلنا هذه كلمة له دلالتان دلالة بحق و دلالة بباطل و هم يقصدون الباطل و لا يقصدون الحق و لو أنهم جمعوا بين القصدين قصد الحق و قصد الباطل لكان أمرهم أهون قليلا إنهم يقصدون بأهل السنة و الجماعة فيما يتعلق بالعقيدة الماتوردية و الأشاعرة و يخرجون عن أهل السنة و الجماعة أهل الحديث و بخاصة أولئك الذين ينتمون إلى السلف الصالح و آخرون من المُحْدَثِين اليوم يوسعون معنى هذه الجملة فيدخلون كل المسلمين الذين يشهدون أن لا إله إلا الله و نحن نرى عدم استعمال هذه الكلمة لأنها ككلمات بعض السياسيين التى يمكن جلبها يمينا و يسارا و إذا كنّا و ذلك من فضل الله علينا نرى أنه تبارك و تعالى أنعم علينا بأن نفهم إسلامنا و كتاب ربنا و سنة نبينا صل الله عليه و آله و سلم .
السائل : صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : على منهج سلفنا الصالح فينيغي أن ننتسب إلى هؤلاء السلف ليس بعبارة يدخل فيها الخلف الذين ما خجلوا و لا استحوا أن يعلنوها صراحة فيقولوا مذهب السلف أسلم و مذهب الخلف أحكم و أعلم و ربما زادو لفظة أخرى .
السائل : أكرم .
الشيخ : لا أعلم و أحكم في أيضا لفظة ثالثة ؟
السائل : أسلم أقول يا شيخنا ما عدلوا ولو في الظلم أيضا حتى في الظلم ؟
الشيخ : هههه إي نعم ما شهد كلمة أهل السنة و الجماعة يدخل فيها هؤلاء أما سلفي فما يدخل هؤلاء بل هم يتبرئون كما قلت من هذه النسبة فكما قيل :
"فحسبكم هذا التفاوت بيننا *** و كل إناء بما فيه ينضح "
أنا يا أبا بدر إن أنسى كما يقال فلا أنسى لما كنت فى الجامعة اجتمعنا في دار أحد إخواننا و هو والد محمد الطفيّ هذا كان هو معيدا في الجامعة الإسلامية فاتفقنا أن نسهر عنده ليلة من ليالي و كانت الغرفة كما تعلمون هناك مساكن الجامعة الغرف رحبة واسعة فغرفة كهذه وسيعة جدا امتلأت كل أطرافها بإخواننا السلفيين لما دخل علينا أحد الخطباء المشهورين و لا أعتقد أن هذا من الغيبة في شيء إذا ما سميته لكم لأنني أؤمن بقول من قال من أهل العلم :
" القدح ليس بغيبة في ستة *** متظلم و معرف و محذر
" ومجاهد فسق و مستفت ومن*** طلب الإعانة في إزالة منكر "
فهذا الذي سأسميه يدخل في التعريف وهذا يترتب من ورائه أخذ العبرة و كيف يسوغ لنا أن ندخله في زمرة أهل السنة و الجماعة و اسمعوا ما جري بيني و بينه دخل الرجل و سبحان الله و أنا لمّا دخلت المجلس كان دوري أن جلست آخر واحد عند عتبة الباب كما هو صاحب الدار الآن هنا فدخل الرجل المشار إليه و هو محمد الصواف تعرفونه ؟
الطلاب : نعم .
الشيخ : أنا أعرفه منذ قديم كان رئيس الإخوان .
المسلمين في العراق و أنه إخونجي مرّ !
الطالب : ههه .
الشيخ : و هذه تعتبر هذه غيبة اعتبرها لكن أنا مطمئن أن هذا من المستثنيات الست دخل الرجل فبدأ يصافح عن يمينه دار الدورة كلها و أنا أتفرج في وجهه ما أحد من إخواننا يقوم خلاف لما تفعلون أنتم و أنا تعبت من أجلكم حينما يدخل عليكم بعض إخواننا فأركم تقومون فهو ما أحد قام له فأرى ملامح وجهه تتغير لما وصل إلي قلت له و مد يده مصافحا قلت له يا أستاذ أنت تعلم في الشام عزيز بدون قيام هو سمع هذه الكلمة و انفجر و تعرف هو خطيب لا بد سمعته !
السائل : آه .
الشيخ : سمعته لا بد .
السائل : نعم سمعته نعم .
الشيخ : قال هذه مسائل ثانوية هذه كذا قشور و لا ينبغي أن نبحث في مثل هذه لازم أن نتفق على محاربة الشيوعية و البعثية و الملاحدة ووو إلى آخره تفضل و جرى النقاش التالى بيني و بينه كان من كلامه أن ما لازم نبحث الأن مسائل خلافية و لازم نجمع صفوفنا و كلمتنا لمحاربة الملاحدة هذول قلت يا أستاذ لا يكاد يوجد شيء هناك متفق عليه لعلك تعلم أن الكلمة الطيبة لا إله إلى الله مختلف حتى اليوم في تفسيرها و أنا قرأت رسالة عندنا في دمشق الشام للشيخ محمد الهاشمي شيخ الطريقة الشاذلية فب دمشق عنوانها " لا إله إلا الله " لما تقرأ التفسير لا معبود إلا الله و قرأت نفس التفسير في رسالة صغيرة لأحد جماعة التبليغ و أنت تعرف أن لا إله إلا الله تعني توحيد بأقسامه الثلاثة إلى آخره و معنى كلامك إن هذه المسألة يجب أن نطويها قال نعم هنا الشاهد قال نعم قلت إذا كيف نتعاون و قد اختلفنا في العقيدة بمن تحارب هؤلاء الملاحدة بأمثالهم ممن يشهدون أن لا إله إلا الله لكنهم اعتقادا و عملا يكفرون بلا إله إلا الله فلذلك المسألة خطيرة و خطيرة جدا لا يجوز أن نغض النظر عن هذا الخلاف القائم اليوم خلافا جذريا و يجب أن نصدع بالحق و أن نعلن راية التوحيد الخالص تحت كلمة تعبر عن الواقع الصحيح و هو دعوة السلف الصالح و كل من ينتمي إليها فهو سلفي و لذلك هؤلاء الدكاترة الذين يقولون بأن هي جماعة إيش السّنة و الجماعة و إلى آخره هذه كلمة يريدون تعمية الحق بواسطتها ... .
الشيخ : نعم .
السائل : شيخنا في بعض الدعاة يتجنبون ذكر المنهج السلفي يعني في كتبهم ؟
الشيخ : ... من جماعة أهل السنة و الجماعة خذ بالك ههههه !
الطلاب : ههههه .
الشيخ : نعم .
السائل : يذكرون يعني يدندنون بكلمة آخري و هي كلمة أهل السنة و الجماعة و يقولون هذه كلمة عامة فما رأيكم بهذا يعني الكلمة ؟
الشيخ : تكلمنا في هذا أكثر من مرة !
السائل : نعم
الشيخ : و اليوم صباحا قلنا هذه كلمة له دلالتان دلالة بحق و دلالة بباطل و هم يقصدون الباطل و لا يقصدون الحق و لو أنهم جمعوا بين القصدين قصد الحق و قصد الباطل لكان أمرهم أهون قليلا إنهم يقصدون بأهل السنة و الجماعة فيما يتعلق بالعقيدة الماتوردية و الأشاعرة و يخرجون عن أهل السنة و الجماعة أهل الحديث و بخاصة أولئك الذين ينتمون إلى السلف الصالح و آخرون من المُحْدَثِين اليوم يوسعون معنى هذه الجملة فيدخلون كل المسلمين الذين يشهدون أن لا إله إلا الله و نحن نرى عدم استعمال هذه الكلمة لأنها ككلمات بعض السياسيين التى يمكن جلبها يمينا و يسارا و إذا كنّا و ذلك من فضل الله علينا نرى أنه تبارك و تعالى أنعم علينا بأن نفهم إسلامنا و كتاب ربنا و سنة نبينا صل الله عليه و آله و سلم .
السائل : صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : على منهج سلفنا الصالح فينيغي أن ننتسب إلى هؤلاء السلف ليس بعبارة يدخل فيها الخلف الذين ما خجلوا و لا استحوا أن يعلنوها صراحة فيقولوا مذهب السلف أسلم و مذهب الخلف أحكم و أعلم و ربما زادو لفظة أخرى .
السائل : أكرم .
الشيخ : لا أعلم و أحكم في أيضا لفظة ثالثة ؟
السائل : أسلم أقول يا شيخنا ما عدلوا ولو في الظلم أيضا حتى في الظلم ؟
الشيخ : هههه إي نعم ما شهد كلمة أهل السنة و الجماعة يدخل فيها هؤلاء أما سلفي فما يدخل هؤلاء بل هم يتبرئون كما قلت من هذه النسبة فكما قيل :
"فحسبكم هذا التفاوت بيننا *** و كل إناء بما فيه ينضح "
أنا يا أبا بدر إن أنسى كما يقال فلا أنسى لما كنت فى الجامعة اجتمعنا في دار أحد إخواننا و هو والد محمد الطفيّ هذا كان هو معيدا في الجامعة الإسلامية فاتفقنا أن نسهر عنده ليلة من ليالي و كانت الغرفة كما تعلمون هناك مساكن الجامعة الغرف رحبة واسعة فغرفة كهذه وسيعة جدا امتلأت كل أطرافها بإخواننا السلفيين لما دخل علينا أحد الخطباء المشهورين و لا أعتقد أن هذا من الغيبة في شيء إذا ما سميته لكم لأنني أؤمن بقول من قال من أهل العلم :
" القدح ليس بغيبة في ستة *** متظلم و معرف و محذر
" ومجاهد فسق و مستفت ومن*** طلب الإعانة في إزالة منكر "
فهذا الذي سأسميه يدخل في التعريف وهذا يترتب من ورائه أخذ العبرة و كيف يسوغ لنا أن ندخله في زمرة أهل السنة و الجماعة و اسمعوا ما جري بيني و بينه دخل الرجل و سبحان الله و أنا لمّا دخلت المجلس كان دوري أن جلست آخر واحد عند عتبة الباب كما هو صاحب الدار الآن هنا فدخل الرجل المشار إليه و هو محمد الصواف تعرفونه ؟
الطلاب : نعم .
الشيخ : أنا أعرفه منذ قديم كان رئيس الإخوان .
المسلمين في العراق و أنه إخونجي مرّ !
الطالب : ههه .
الشيخ : و هذه تعتبر هذه غيبة اعتبرها لكن أنا مطمئن أن هذا من المستثنيات الست دخل الرجل فبدأ يصافح عن يمينه دار الدورة كلها و أنا أتفرج في وجهه ما أحد من إخواننا يقوم خلاف لما تفعلون أنتم و أنا تعبت من أجلكم حينما يدخل عليكم بعض إخواننا فأركم تقومون فهو ما أحد قام له فأرى ملامح وجهه تتغير لما وصل إلي قلت له و مد يده مصافحا قلت له يا أستاذ أنت تعلم في الشام عزيز بدون قيام هو سمع هذه الكلمة و انفجر و تعرف هو خطيب لا بد سمعته !
السائل : آه .
الشيخ : سمعته لا بد .
السائل : نعم سمعته نعم .
الشيخ : قال هذه مسائل ثانوية هذه كذا قشور و لا ينبغي أن نبحث في مثل هذه لازم أن نتفق على محاربة الشيوعية و البعثية و الملاحدة ووو إلى آخره تفضل و جرى النقاش التالى بيني و بينه كان من كلامه أن ما لازم نبحث الأن مسائل خلافية و لازم نجمع صفوفنا و كلمتنا لمحاربة الملاحدة هذول قلت يا أستاذ لا يكاد يوجد شيء هناك متفق عليه لعلك تعلم أن الكلمة الطيبة لا إله إلى الله مختلف حتى اليوم في تفسيرها و أنا قرأت رسالة عندنا في دمشق الشام للشيخ محمد الهاشمي شيخ الطريقة الشاذلية فب دمشق عنوانها " لا إله إلا الله " لما تقرأ التفسير لا معبود إلا الله و قرأت نفس التفسير في رسالة صغيرة لأحد جماعة التبليغ و أنت تعرف أن لا إله إلا الله تعني توحيد بأقسامه الثلاثة إلى آخره و معنى كلامك إن هذه المسألة يجب أن نطويها قال نعم هنا الشاهد قال نعم قلت إذا كيف نتعاون و قد اختلفنا في العقيدة بمن تحارب هؤلاء الملاحدة بأمثالهم ممن يشهدون أن لا إله إلا الله لكنهم اعتقادا و عملا يكفرون بلا إله إلا الله فلذلك المسألة خطيرة و خطيرة جدا لا يجوز أن نغض النظر عن هذا الخلاف القائم اليوم خلافا جذريا و يجب أن نصدع بالحق و أن نعلن راية التوحيد الخالص تحت كلمة تعبر عن الواقع الصحيح و هو دعوة السلف الصالح و كل من ينتمي إليها فهو سلفي و لذلك هؤلاء الدكاترة الذين يقولون بأن هي جماعة إيش السّنة و الجماعة و إلى آخره هذه كلمة يريدون تعمية الحق بواسطتها ... .
الفتاوى المشابهة
- الكلام على من يتجنب التسمي بالسلفية - الالباني
- ما حكم الدّعاة الذين يفرقون بين العقيدة والمنه... - الالباني
- كلام عن محمد سرور زين العابدين ومنهجه،والكلام... - الالباني
- الكلام على بعض الدعاة الذي ليس على المنهج السل... - الالباني
- كلام على السلفية وموقفها من الجماعات الأخرى. - الالباني
- هل ندخل الإخوان المسلمين وجماعة التبليغ في دائ... - الالباني
- بيان منهج أهل السنة والجماعة . - الالباني
- كلام الشيخ عن نقاش له مع بعض الطلبة حول التسمي... - الالباني
- كلمة الشيخ حول الانتساب إلى منهج السلف والصدع... - الالباني
- هل لنا أن نغير كلمة سلفية بأهل السنة والجماعة.؟ - الالباني
- سئل عن بعض الدعاة الذين يتجنبون الكلام عن المن... - الالباني