هل قوله تعالى (( وما كنا معذبين .... )) يشمل أمة محمد صلى الله عليه وسلم .؟ وهل يوجد أهل الفترة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ولو يا شيخ الاعتراض الذي يرد عندي في بعض جوانب جوابك في مسألة الآية: لتنذر قوما ما أتاهم من نذير هو اعتراضك أنه نحن ما أتانا نذير, يعني نقول: نحن أمة محمد صلى الله عليه وسلم فالنذير قائم بأننا منسوبون إلى أمته, فبالتالي نحن منذورون, وكذلك أن ظاهر الآية: ما أتاهم من نذير يعني بمعنى غير منذورين يعني هذا ظاهرها والله أعلم مو بمعنى, أقصد أن التفريق بين المعنى الواسع للإنذار مثل ما ذكرت, يعني لا أرى دليله بشكل ظاهر والله أعلم.؟
الشيخ : طيب يعني نحن دخلنا في تخصيص جديد, يعني نحن ما أيضا تشملنا الآية: وما كنا معذبين حت نبعث رسولا أي اليوم لا يوجد أهل فترة في رأيك .؟
السائل : يعني الذين لم يصلهم ... .
الشيخ : لا يحتاج إلى تفسير, أهل فترة هم الذين لم تبلغهم الدعوة, لا يوجد اليوم.؟
السائل : ممكن يكونون موجودين في مجاهيل إفريقيا أو في ... .
الشيخ : عفوا خلي جوابك مختصر ,ولا تقل: ممكن, لأن كل لفظة ممكن تقابل بعكسها, أي يمكن هكذا ويمكن هكذا, وهذا ليس جوابا, لكني أريد أن تكون معي واضحا كما كنت معك, هل معنى تخصيصك الجديد للآية: وما كنا معذبين حت نبعث رسولا أي هذه الآية لا يدخل فيها أمة الرسول صلى الله عليه وسلم وينتج من وراء ذلك أنه في مجاهيل إفريقيا كما قلت ناس لم تبلغهم دعوة الرسول, ربما ما سمعوا باسم محمد ربما ما سمعوا باسم الإسلام, فهؤلاء يعذبون يوم القيامة بناء على التخصيص الجديد لأننا نحن أتباع محمد عليه السلام .؟
السائل : أقول نحن أتباع محمد فمنذورين وذلك إذا ... .
الشيخ : أرجوك لا تعد الكلام السابق لأنه مفهوم وواضح وبلسان عربي مبين, لكن أنا أريد جوابا على ما سألته .
السائل : لم أفهم سؤالك.
الشيخ : هذا هو الجواب هذا هو الجواب, اليوم يوجد أهل فترة أم لا لم تبلغهم دعوة الرسول.؟ يوجد أم لا.؟
السائل : لا.
الشيخ : كيف لا.؟ يا شيخ الله يهديك كيف لا أين ذهبت بالذين في مجاهيل إفريقيا.؟
السائل : ... قلت يمكن أن يكونوا, أقول في الغالب أكثر الناس هم بلغتهم الدعوة.
الشيخ : يا شيخ الله يهديك, قلت لك كن واضحا معي, تقول أكثر الناس, وأنا أقول لإخواننا الذي منّ الله بهم علينا: يا إخواننا خذوها قاعدة أي سؤال يجاب عليه بجواب يضطر السائل أن يعيد السؤال بطريقة أخرى, يعني يضطر أن يتفلسف, على من .؟ على المجيب, لكن المسؤولية على من.؟ على المجيب, على قاعدة: قال الحائط للوتد لم تشقني قال: سل من يدقني, فأنت بتقول الأكثر, طيب والأقل, السؤال الثاني الآن, والأقل.؟
السائل : يعني ما أتاهم من نذير.
الشيخ : إذن قلها من قبل بارك الله فيك, لأنه ليس موضوعنا الآن أكثر أو أقل, هل هناك ناس لم تبلغهم الدعوة أم لا.؟
السائل : نعم فيه.
الشيخ : طيب بارك الله فيك, هذا هو, طيب هؤلاء تشملهم الآية: وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا أم لا.؟
السائل : تشملهم .
الشيخ : يشملهم الحديث: ما من رجل من هذه الأمة من يهودي أو نصراني يسمع بي ثم لم يؤمن بي إلا دخل النار .؟
السائل : لا شك يشملهم.
الشيخ : طيب إذن لم يبق لنا نحن معشر أمة محمد عليه السلام خصوصية في هذا المجال, نحن ومن قبلنا يدخلون جميعا تحت عموم قوله تعالى: وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا لذلك الإنذار المذكور في الآية لا بد من فهمه بالدائرة الواسعة التي شرحتها آنفا, أي لا بد أن يكون إما مباشرة أو بتبليغ الدعوة, مثلا: لنعد إلى موسى وعيسى عليهما السلام, إذا أحد الحواريين سمع دعوة التوحيد من عيسى عليه السلام, ونقلها إلى ولده إلى صديقه إلى قريبه إلى آخره, قامت الحجة عليه أم لا.؟
السائل : أي نعم.
الشيخ : طيب, بالواسطة أو مباشرة.؟
السائل : بالواسطة طبعا.
الشيخ : بالواسطة, إذن لا بد بارك الله فيك من أن نلاحظ هذا المعنى الواسع وإلا ضللنا ضلالا بعيدا عن الحقيقة, وبذلك أظن يتم الجواب إن شاء الله.
السائل : بالنسبة للآية: لتنذر قوما ما أتاهم من قبلك من نذير من نذير يعني عام .؟
الشيخ : أي نذير.
الطالب : يعني ممكن نقول أيضا ما بلغهم دعوة إبراهيم لأنه أيضا من نذير, عموم صور النذارة, يعني النذير الذي هو الرسول أو أي نذير الدعوة نفسها.؟
الشيخ : لا, هنا قد يقال وإن كنت أنا لا أتبنى هذا, أنه قد يقال: ما من نبي إلا بعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس كافة فالعرب جاءهم نذير منهم إسماعيل عليه السلام, اليهود جاءهم موسى جاءهم عيسى إلى آخره, فهنا فيه مجال أن يجاب من نذير منهم, وإن كنت أنا لا أتقيد بهذا ولكن أقول هذا من باب الاحتياط .
السائل : شيخنا أقول في هذا أنا قصدي أن نذير العرب الذين هم قوم رسول العرب هو إبراهيم وإسماعيل,
الشيخ: نعم
تاسائل: لكن من نذير صورة النذارة ؟
الشيخ : يعين كأنك تريد أن تقول يعني ليس النذير بمعنى النبي.؟
السائل : يعني من يحمل الدعوة .
الشيخ : الآن وضح قصدك, تقصد نذير هو لا يريد أن يفسر نذير بمعنى نبي, هذا يمكن أن يقال هذا ... .
الشيخ : طيب يعني نحن دخلنا في تخصيص جديد, يعني نحن ما أيضا تشملنا الآية: وما كنا معذبين حت نبعث رسولا أي اليوم لا يوجد أهل فترة في رأيك .؟
السائل : يعني الذين لم يصلهم ... .
الشيخ : لا يحتاج إلى تفسير, أهل فترة هم الذين لم تبلغهم الدعوة, لا يوجد اليوم.؟
السائل : ممكن يكونون موجودين في مجاهيل إفريقيا أو في ... .
الشيخ : عفوا خلي جوابك مختصر ,ولا تقل: ممكن, لأن كل لفظة ممكن تقابل بعكسها, أي يمكن هكذا ويمكن هكذا, وهذا ليس جوابا, لكني أريد أن تكون معي واضحا كما كنت معك, هل معنى تخصيصك الجديد للآية: وما كنا معذبين حت نبعث رسولا أي هذه الآية لا يدخل فيها أمة الرسول صلى الله عليه وسلم وينتج من وراء ذلك أنه في مجاهيل إفريقيا كما قلت ناس لم تبلغهم دعوة الرسول, ربما ما سمعوا باسم محمد ربما ما سمعوا باسم الإسلام, فهؤلاء يعذبون يوم القيامة بناء على التخصيص الجديد لأننا نحن أتباع محمد عليه السلام .؟
السائل : أقول نحن أتباع محمد فمنذورين وذلك إذا ... .
الشيخ : أرجوك لا تعد الكلام السابق لأنه مفهوم وواضح وبلسان عربي مبين, لكن أنا أريد جوابا على ما سألته .
السائل : لم أفهم سؤالك.
الشيخ : هذا هو الجواب هذا هو الجواب, اليوم يوجد أهل فترة أم لا لم تبلغهم دعوة الرسول.؟ يوجد أم لا.؟
السائل : لا.
الشيخ : كيف لا.؟ يا شيخ الله يهديك كيف لا أين ذهبت بالذين في مجاهيل إفريقيا.؟
السائل : ... قلت يمكن أن يكونوا, أقول في الغالب أكثر الناس هم بلغتهم الدعوة.
الشيخ : يا شيخ الله يهديك, قلت لك كن واضحا معي, تقول أكثر الناس, وأنا أقول لإخواننا الذي منّ الله بهم علينا: يا إخواننا خذوها قاعدة أي سؤال يجاب عليه بجواب يضطر السائل أن يعيد السؤال بطريقة أخرى, يعني يضطر أن يتفلسف, على من .؟ على المجيب, لكن المسؤولية على من.؟ على المجيب, على قاعدة: قال الحائط للوتد لم تشقني قال: سل من يدقني, فأنت بتقول الأكثر, طيب والأقل, السؤال الثاني الآن, والأقل.؟
السائل : يعني ما أتاهم من نذير.
الشيخ : إذن قلها من قبل بارك الله فيك, لأنه ليس موضوعنا الآن أكثر أو أقل, هل هناك ناس لم تبلغهم الدعوة أم لا.؟
السائل : نعم فيه.
الشيخ : طيب بارك الله فيك, هذا هو, طيب هؤلاء تشملهم الآية: وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا أم لا.؟
السائل : تشملهم .
الشيخ : يشملهم الحديث: ما من رجل من هذه الأمة من يهودي أو نصراني يسمع بي ثم لم يؤمن بي إلا دخل النار .؟
السائل : لا شك يشملهم.
الشيخ : طيب إذن لم يبق لنا نحن معشر أمة محمد عليه السلام خصوصية في هذا المجال, نحن ومن قبلنا يدخلون جميعا تحت عموم قوله تعالى: وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا لذلك الإنذار المذكور في الآية لا بد من فهمه بالدائرة الواسعة التي شرحتها آنفا, أي لا بد أن يكون إما مباشرة أو بتبليغ الدعوة, مثلا: لنعد إلى موسى وعيسى عليهما السلام, إذا أحد الحواريين سمع دعوة التوحيد من عيسى عليه السلام, ونقلها إلى ولده إلى صديقه إلى قريبه إلى آخره, قامت الحجة عليه أم لا.؟
السائل : أي نعم.
الشيخ : طيب, بالواسطة أو مباشرة.؟
السائل : بالواسطة طبعا.
الشيخ : بالواسطة, إذن لا بد بارك الله فيك من أن نلاحظ هذا المعنى الواسع وإلا ضللنا ضلالا بعيدا عن الحقيقة, وبذلك أظن يتم الجواب إن شاء الله.
السائل : بالنسبة للآية: لتنذر قوما ما أتاهم من قبلك من نذير من نذير يعني عام .؟
الشيخ : أي نذير.
الطالب : يعني ممكن نقول أيضا ما بلغهم دعوة إبراهيم لأنه أيضا من نذير, عموم صور النذارة, يعني النذير الذي هو الرسول أو أي نذير الدعوة نفسها.؟
الشيخ : لا, هنا قد يقال وإن كنت أنا لا أتبنى هذا, أنه قد يقال: ما من نبي إلا بعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس كافة فالعرب جاءهم نذير منهم إسماعيل عليه السلام, اليهود جاءهم موسى جاءهم عيسى إلى آخره, فهنا فيه مجال أن يجاب من نذير منهم, وإن كنت أنا لا أتقيد بهذا ولكن أقول هذا من باب الاحتياط .
السائل : شيخنا أقول في هذا أنا قصدي أن نذير العرب الذين هم قوم رسول العرب هو إبراهيم وإسماعيل,
الشيخ: نعم
تاسائل: لكن من نذير صورة النذارة ؟
الشيخ : يعين كأنك تريد أن تقول يعني ليس النذير بمعنى النبي.؟
السائل : يعني من يحمل الدعوة .
الشيخ : الآن وضح قصدك, تقصد نذير هو لا يريد أن يفسر نذير بمعنى نبي, هذا يمكن أن يقال هذا ... .
الفتاوى المشابهة
- بيان الشيخ لما يؤاخذ عليه أهل الفترة وما لا يؤ... - الالباني
- هل أبوي الرسول صلى الله عليه وسلم من أهل الفتر... - الالباني
- أهل الفترة - ابن باز
- البحث في معنى وتفسير قوله - تعالى - : (( وَمَا... - الالباني
- من هم أهل الفترة .؟ - الالباني
- هل والدا الرسول - صلى الله عليه وسلم - من أهل... - الالباني
- قوله تعالى: ( وكل أمة رسول...) وأيضا قوله تع... - ابن عثيمين
- الرَّدُّ على مَن أنكر حديث : ( إنَّ أبي وأباك... - الالباني
- من هم أهل الفترة ؟ وما حكمهم في الآخرة وهل أهل... - الالباني
- كيف نجمع بين الأحاديث الدالة على أن أبوي النبي... - الالباني
- هل قوله تعالى (( وما كنا معذبين .... )) يشمل أ... - الالباني