تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من هم أهل الفترة .؟ - الالبانيالسائل :  سؤال آخر إذا سمحت، قضية أهل الفترة يعني هل يمكن أن نعرف تحديد من هم أهل الفترة وقضية الآيات التي جاءت تبين أنه ما من أمة إلا خلا فيها نبي كذا ...
العالم
طريقة البحث
من هم أهل الفترة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال آخر إذا سمحت، قضية أهل الفترة يعني هل يمكن أن نعرف تحديد من هم أهل الفترة وقضية الآيات التي جاءت تبين أنه ما من أمة إلا خلا فيها نبي كذا كيف يجمع بين هذه الأمور حتى نعرف أنه ما كان قبل النبي صلى الله عليه وسلم هل هم داخلين في أهل الفترة أم لا ؟ جزاك الله خير.

الشيخ : كأنه تعني بمن هم أهل الفترة ليس كأفرادًا وإنما كجماعة، لعلك تقصد هذا ؟

السائل : المقصد حديث.

الشيخ : لا تحد عن الجواب إما أن تقصد أفرادًا وهذا أستبعده عنك، وإما أن تقصد جماعة أو أمة أو عصرا معينا فماذا تعني؟

السائل : حقيقة أنا سؤالي أعم أنه قد يكون جماعة لا أقصد أمة، أمة لا إنما قد يكون جماعة وإنما قد يكون أفرادًا.

الشيخ : جميل جدًا، الآن في العصر الحاضر عصر المدنية والعلم وما شاء الله هل تعتقد أنه يمكن أن يوجد فرد في هذه الملايين المملينة من البشر من أهل الفترة أم لا؟

السائل : والله أنا باعتقادي لا، لكن بعض الناس الذين زاروا.

الشيخ : دعك الناس أنا بحكي بيني وبينك شو بدك تدخل نفسك في معركة الناس.

السائل : لا هم الذين

الشيخ : يا أخي بعدين هلا امشي معي.

السائل : الجواب لا.

الشيخ : كيف لا؟ لا أيش حتى نفهم المنفي شو هو؟

السائل : المنفي أنه في هذه المدنية التي نعيشها لا يعقل أنه لم يصل اسم الإسلام إلى الناس بمجموعه العام.
الحلبي : شكلها

الشيخ : لا مو شكلها خربها، لأنه نحن هلأ نحكي فرد أنت تقول في مجموعة هلا إذا كان فيه ملايين من أفراد البشر الذين دخلوا سن التكليف السؤال كان ألا تتصور أن يكون فرد من هذه الملايين هو من أهل الفترة؟

السائل : نعم ممكن.

الشيخ : هذا ينافي ما قلته آنفًا.

السائل : يجوز لعلي فهمتك خطأ.

الشيخ : عفا الله عما سلف. إذًا الآن ممكن أن تتصور وجود شخص في هالملايين المملينة هو من أهل الفترة ولو وضعنا أمام الواحد نقطة يختلف الأمر عندك؟

السائل : لا.

الشيخ : نقطة عن اليمين مو عالشمال، شو صار العدد؟

السائل : عشرة.

الشيخ : عشرة نقطة ثانية ونقط يختلف شي الجواب؟

السائل : حقيقة أنا الإشكال.

الشيخ : لا الكلام إلي مش إليك شو بدي؟ بدي أورطك ولا أنقذك ؟ ليش خايف ؟ معليش نحن من عادتنا في سوريا كلمة طيبة " اللي ما يجي معك تعال معه " وأنا شايف ما مشيت معي رح أمشي معك. نرجع إلى الشخص الأول الذي سهل عليك الجواب أنه يمكن أن يكون هذا موجود.

السائل : نعم.

الشيخ : ليش؟

السائل : يعني استبعد عدم وصوله، وصول الدعوة له.

الشيخ : لا أنا السبب أفهمه منك.

السائل : قد يكون تقصير منه.

الشيخ : لا تدخل في تفاصيل يا أخي عرفت ما هو السؤال الثاني؟

السائل : اللي هو سبب عدم, سبب كونه من أهل الفترة؟

الشيخ : أيوه.

السائل : هو السبب عدم وصول الدعوة له.

الشيخ : كويس هذا السبب يمكن أن يتكرر؟

السائل : الجواب نعم.

الشيخ : إذًا ممكن نحط نقطة أمام الواحد وتصير عشرة ؟

السائل : نعم.

الشيخ : ونقط؟

السائل : نعم.

الشيخ : مع أنه أنا لا أزال عند موقفي بس يعني تغيير العبارة. هذا في عصرنا ليش خصصت عصرنا؟

السائل : لأنه عصر النبي.

الشيخ : لوجود الوسائل هذه المقربة للبعيد التي كادت أن تجعل الكرة الأرضية كلها كقرية صغيرة بسبب الوسائل التي خلقها الله وذللها للبشر فما رأيك قبل عصر العلم والثقافة وو إلى آخره لنعد إلى عصر الجاهلية الأولى يمكن أن يكون هناك مثل هؤلاء الأشخاص الذين لم تبلغهم الدعوة؟

السائل : نعم.

الشيخ : كويس، وقبل أن نمضي في الكلام هل نحن متفقون أن أهل الفترة سواء كان فردًا أو عشرة أو أكثر هم الذين لم تبلغهم الدعوة هل نحن متفقون على هذا؟

السائل : لكن أريد أن أجعل السؤال أعم، هل الدعوة المقصود بها.

الشيخ : الله يحفظنا من كلمة لكن هذه.

السائل : يعني هل دعوة نبي قبلنا تصدق عليه أم لابد من دعوة النبي صلى الله عليه وسلم حتى نعتبره أهل الفترة؟

الشيخ : أنت رجعت إلى العصر الحاضر.

السائل : لا مثلاً حتى نشمل في سؤالنا ما كان قبل النبي لما ذكرتنا في الجاهلية الآن ما قبل النبي.

الشيخ : الجاهلية ما علاقة الجاهلية بالنبي، النبي جاء بعد الجاهلية.

السائل : أي نعم قبل.

الشيخ : شو الجواب الآن، أعيد السؤال إذا رجعنا قبل بعثة الرسول عليه السلام يمكن أن يكون هناك أهل فترة؟

السائل : نعم.

الشيخ : يمكن وهكذا دواليك، هكذا دواليك ترجع لوراء يعني، إلى عهد آدم عليه السلام نحن نتصور بوضوح أن آدم عليه السلام كان نبيًا لأولاده ولما تكثر وتتناسل أولاده بحيث أنه نتصور أنه يمكن أن يكون هناك فرد أو أكثر من فرد ما بلغته دعوة آدم عليه السلام لكن كلما تأخر الزمان كلما تكاثر نسل بني آدم صح؟

السائل : نعم.

الشيخ : طيب إذًا الآن أنا فيما أظن أو يخيل إلي أنني أجبتك عن سؤالك بطريقة السؤال والجواب.

السائل : نعم يا شيخ بس يرد سؤال في ذهني.. قضية أنه مثلاً ما قبل النبي صلى الله عليه وسلم جاءت بعض الأحاديث تبين زي "عمرو بن لحي يجر قصبه في النار" زي حديث "إن أبي وأباك في النار" زي حديث "استأذنت ربي في أمي" هؤلاء كيف يفهم الآن مثل عمرو بن لحي دخوله النار أو إن أبي وأباك في النار هنا الإشكال الذي ورد في ذهني أنه هل نعتبرهم أهل فترة؟ إذا اعتبرناهم أهل فترة فلم عذبوا؟ هنا هذا الذي أريد أن أسأله.

الشيخ : أنت اتفقت معي أن أهل الفترة هم الذين لم تبلغهم الدعوة.

السائل : نعم.

الشيخ : طيب ألست تربط في ذهنك وفي عقيدتك أن كل من كان من أهل الفترة فهو لا يعذب في النار؟

السائل : نعم.

الشيخ : طيب فكلما جاءك نص عن شخص أنه يعذب في النار بدك ترفع من ذهنك أن هذا من أهل الفترة، بدك ترفع من ذهنك أنه هذا من أهل الفترة؛ لأن الله يقول في صريح القرآن: {ومَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً } ، فإذًا قول الرسول في أي شخص هذا في النار يساوي بلغته الدعوة وكفر بها فهو في النار مسألة واضحة جدًا.

السائل : يعني يصير الاستثناء لأشخاص وليس للمجموع.

الشيخ : الاستثناء للأشخاص من حيث الإخبار عنهم وليس من إخبار العام الشامل الذي يقسم كل قرن مثلاً أو كل جماعة أو كل أمة هؤلاء إلى الجنة ولا أبالي وهؤلاء إلى النار ولا أبالي ما في عندنا هذا التقسيم. واضح؟

السائل : جزاك الله خير، وضحت.

الشيخ : لكن هنا الشيء الذي ظننت أنك ستتدرج إلى الوصول إليه لأهميته يمكن نحن الآن أن نتصور ناسًا بلغتهم الدعوة الإسلامية ومع ذلك فأنا أقول ما بلغتهم الدعوة الإسلامية ومعنى هذا الكلام أنه ينبغي أن نستحضر في أذهاننا أن كل فرد أو كل طائفة أو جماعة لا نستطيع أن نقول أنهم بلغتهم الدعوة إلا إذا بلغتهم صافية، غضة طرية كما أنزلت وهذا من الصعب في مكان لأنك تعلم اليوم أن هناك طوائف يدّعون الإسلام ويدعون إلى الإسلام وهم إما بريئون من الإسلام براءة الذئب من ابن يعقوب كما يقال في المثل العربي القديم أو أنهم ضلوا ضلالاً بعيدًا عن قسم كبير من الإسلام وإن كانوا لا يزالون محسوبين في دائرة الإسلام، أضل هذه الطوائف هم البهائيون، ثم يأتي من بعدهم القاديانيون، القاديانيون أشد ضررًا على المجتمع، المجتمع أمة الدعوة كما يقول العلماء ولا أريد المجتمع الإسلامي بل الأمم القائمة المكلفين اليوم الاستجابة لدعوة الحق هؤلاء البهائيون أضر ما يكونون بأنهم نسفوا الإسلام نسفًا وما أبقوا عليه من شيء، بينما القادينية بيصوموا ويحجوا ويصلوا كل شيء بيفعلوا مثل أهل السنة والجماعة ولكن عندهم عقائد أخرجتهم عن دائرة الإسلام فهم مرتدون عن دينهم، لكنهم خطيرون من هذه الزاوية أنه نحن مسلمون مثلكم وإنما الخلاف بيننا وبينكم أنكم فهمتم نصوصًا على وجه خطأ في رأينا ونحن نرى الصواب فيما نحن عليه، ونشاط القاديانيين هو أوسع ما يكون انتشارًا في العالم اليوم وأشد الفرق الضالة تأثيرًا على الناس ولذلك تجد قاديانيين مسلمين في ألمانيا في فرنسا في بريطانيا وأنا شخصيًا رأيت هناك مسجد ببريطانيا مكتوب عليه بخط كبير جدًا لا إله إلا الله محمد رسول الله وقلت هذا من نفاقكم؛ لأنكم يجب أن تقولوا: وميرزا غلام أحمد نبي الله كما يقول الشيعة مثلاً: وعلي ولي الله في أذانهم فهؤلاء الذين تقدينوا إذا صح التعبير هؤلاء ما نستطيع أن نقول بلغتهم دعوة الإسلام بل هم لا يزالون من أهل الفترة لأنهم ما بلغتهم دعوة الإسلام وهذا الوجه الصحيح ولهذا أنا أذكر جيدًا حينما انتدبنا للتدريس في جامعتكم ولما تفتح أبوابها للتدريس كنا في سهرة كهذه السهرة بحضرة جماعة من أساتذة الجامعة فأثيرت هذه النقطة فادعى بعضهم عجبًا قال لا يا أخي الإسلام بلغ المشرق والمغرب كل يوم صباحًا ومساءً في إذاعة القرآن الكريم، قلت له يا شيخ هذا القرآن الكريم الذي نزل بلسان عربي مبين أهل العروبة الآن ومدعوا العروبة لا يفقهون كثيرًا من كلام القرآن الكريم فماذا تقول عن الأعاجم الذين يسمعون هذه الإذاعات لتلاوة القرآن ولا يكادون يفقهون منه شيئًا، هذا ليس معناه أنهم بلغتهم الدعوة، ولذلك فيجب ملاحظة هذا القيد فإنه ضروري جدًا.

السائل : جزاك الله خير.

Webiste