تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل أبوي الرسول صلى الله عليه وسلم من أهل الفتر... - الالبانيالشيخ : نعم السائل :  أبي و أباك في النار  ... .الشيخ : الذي تقول لا شك فيه فيه كل الشك قولك أن والد الرسول من أهل الفترة هذا غير صحيح من أين لنا أنه من...
العالم
طريقة البحث
هل أبوي الرسول صلى الله عليه وسلم من أهل الفترة وكذلك المشركون قبله ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم

السائل : أبي و أباك في النار ... .

الشيخ : الذي تقول لا شك فيه فيه كل الشك قولك أن والد الرسول من أهل الفترة هذا غير صحيح من أين لنا أنه من أهل الفترة؟

السائل : لأنه ما فيه نبي في زمانه.

الشيخ : مثل حكايتنا نحن فيه نبي في زماننا؟

السائل : لا .

الشيخ : لكان؟

السائل : ... رسالة

الشيخ : ... عندهم رسالة، هذا الخطأ شائع أن المشركين الذين كانوا قبل الرسول عليه السلام هم أهل فترة، غلط هؤلاء بلغتهم دعوة إسماعيل ... لقد كانوا يطوفون في عهد الرسول قبل النبوة وبعد النبوة.
سائل آخر : ... .

الشيخ : نعم
سائل آخر : ... .

الشيخ : إما الشخص و إما دعوة الشخص و لذلك قلت لك و أنا أذكر بما أقول يعني مثل حكايتنا فنحن ليس لدينا نبي لكن جاءت دعوته؟

السائل : نعم.

الشيخ : خلاص أقيمت الحجة علينا ، أروبا تقول ما جاءتهم الدعوة إيه ما جاءتهم الدعوة فهم أهل فترة لكن ما نستطيع نحن اليوم نقول جاءتهم أو ما جاءتهم ... بلا شك فيه بعض المستشرقين من هؤلاء الكفار قطعا بلغتهم الدعوة، ربما بعض البلاد و بعض القرى أيضا بلغتهم الدعوة لكن نحن لا نعرف بلغتهم دعوة أو ما بلغتهم ... شو الفائدة نحن هنا في الحكم الشرعي من بلغته الدعوة فقد أقيمت عليه الحجة من لم تبلغه الدعوة فهو في أهل الفترة، الآن الذين كانوا قبل بعثة الرسول عليه السلام ومنهم أبواه كان المفروض أن نقول كما نقول عن أهل أوروبا ما نقول بلغتهم الدعوة أو ما بلغتهم الدعوة لكن نحن وجدنا أحاديث تنبؤنا بأن الذين كانوا ماتوا قبل بعثة الرسول عليه السلام هم من أهل النار فاستدللنا بذلك على أنهم ليسوا أهل فترة لأنهم لو كانوا أهل فترة ما كانوا من أهل النار، لذلك مثلا أن الرسول عليه السلام مر يوما وهو على بغلته فشنفت به ... فإذا به يرى قبرين فسأل عنهما فقالوا إنهما ماتا في الجاهلية مع ذلك يعذبان فشنفت البغلة لأنها سمعت عذاب المقبورين لأن ما سبق قال عليه الصلاة و السلام لولا أن تدافنوا -وفي رواية- لولا أن لا تدافنوا لأسمعتكم ما سمعت من عذاب القبر و ما يدل على ذلك ما يتعلق بنفس السؤال فقد قال عليه الصلاة و السلام إني استأذنت ربي إلى أن أزور قبر أمي فأذن لي فاستأذنت على أن أستغر لها فلم يؤذن لي ذلك لأن الله يقول و ما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه فإذا الإستغفار للمشركين لا يجوز إلا أذا كان لا يظن أنه من المشركين فالرسول استأذن ربه أن يستغفر لأمه بمسألة ربه أن يستغفر أن يزور قبر أمه فأذن له و إني استأذنته في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي إذا هذا دليل أنها ليست من أهل المغفرة لكن لا يتعلق بهذه فالحديث الذي سألت عنه فهو دليل أنه بلغته الدعوة ... أهل النار محكوم به مما لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى دليل أنه بلغته الدعوة فلم ... .

السائل : فضيلة الشيخ ... .

الشيخ : كيف كيف؟

السائل : ... .

الشيخ : ... و ما كنّا معذّبين حتى نبعث رسولا مش كافر يكفرهم و ... الكفر

السائل : ... .

الشيخ : بلغهم دعوة الحقّ؟

السائل : ... .

الشيخ : شو معنى ما كنا معذبين كيف عم تفهم الآية أنت؟ شو معنى و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا شو معنى و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ... أنا سؤال واحد بسأله لك من بين العشرات ما تجاوبني عليه شو معنى و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا إذا بتعرف شو المعنى قله، إذا ما تعرف شو المعنى اسأل عنه.

السائل : طيب موجود ديانات ... .

الشيخ : مو قابل هذا النقاش أخوك.

السائل : بدي تسمعني ... ديانات.

الشيخ : شو رأيك راح أقول لك وجودها في بعض الأحيان ليس حجّة، شو رأيك إذا وجد عالم كبير ليس ... هو يقرأ القرآن والسنة ... بلغتهم الدعوة؟

السائل : ... .

الشيخ : دعوته إذا ما جاء رسول ولا دعوة رسول فهذا أنا ما أعذبه لعدله وحكمته وجلال عظمته ... لم تبلغه دعوتي ... إنت عم تشتغل بعقلك ليش لكان ... ما في حاجة

السائل : ... .

الشيخ : نعم

السائل : ... .

الشيخ : لو كانت القضية مثل ما بتقول ما فيه حاجة لإرسال الرسل وإنزال الكتب ما دام العقل كافي ... عاقل ولا مجنون، المجنون مكلف شيء؟

السائل : ... .

الشيخ : عم اسألك سؤال المجنون مكلف شيء؟

السائل : ... .

الشيخ : كيف ... حلال و حرام بدون ما يقول الله هذا حلال وهذا حرام ما جاوبتني

السائل : لأن العقل ... .

الشيخ : ما جاوبتني.

Webiste