تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أنا في مكان بعيد عن المدينة وأعمل في الجبل و... - ابن عثيمينالسائل : يقول بأنه في مكان بعيد عن المدينة ويعمل في الجبل يقول لا أسمع الأذان إلا عن طريق الراديو فأقوم بالأذان والإقامة للصلاة وحدي فهل يجوز هذا يا فضي...
العالم
طريقة البحث
أنا في مكان بعيد عن المدينة وأعمل في الجبل ولا أسمع الآذان إلا عن طريق الراديو فأقوم بالآذان والإقامة للصلاة وحدي فهل يجوز هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول بأنه في مكان بعيد عن المدينة ويعمل في الجبل يقول لا أسمع الأذان إلا عن طريق الراديو فأقوم بالأذان والإقامة للصلاة وحدي فهل يجوز هذا يا فضيلة الشيخ؟

الشيخ : لا أعرف وجه الإشكال في هذا السؤال لأنه إن أراد أنه يقتصر على سماع الأذان من الراديو فله حكم وإن أراد أنه إذا سمع الأذان من الراديو قام فأذّن فله حكم فإن كان الأول نظرنا فإن كان الأذان يُنقل مباشرة من المسجد فأرجو أن يجزئه ذلك لأنه سمع الأذان من المؤذن مباشرة لكن بواسطة هذه الألة التي نقلته فهو كما لو سمعه من مكبّر الصوت في البلد وأما إذا كان الأذان يُنقل من مسجّل كما يوجد في بعض الإذاعات تنقل الأذان من مسجل ولهذا ربما تنقل أذان شخص قد مات فإن هذا الأذان لا يُجزئ لأن الأذان عبادة لا بد أن يكون من فاعل والشريط الذي سُجل فيه الأذان ليس فاعلا يتقرّب بالأذان كالمؤذن الذي يؤذن بصوته وبلسانه.
أما إذا كان المراد الثاني أعني أنه إذا سمع المؤذن من الإذاعة قام فأذّن وأقام فهذا طيب وجيد ولا بأس به وليس فيه إشكال لأن كوْنه يُراعي أذان الإذاعة الذي يُعتبر على الوقت خير من كوْنه يؤذن تخرّصا وتخمينا لأنه قد يخرص أو يُخمن فيضل في ذلك ويصلي قبل الوقت ولكن ينبغي بل يجب إذا كان بينه وبين البلد الذي نقِل منه الأذان مسافة يمكن أن يختلف بها الوقت يجب عليه أن يُراعي ذلك فيتأخر قليلا ليحتاط. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع ع أ أ من الرياض بعث برسالة.

Webiste