هل للأحاديث الإسرائيلية لها حكم الرفع.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا قولنا في مسألة الإسرائيليات, يعني أن يكون الصحابي ما يحدث بحديث هو في الحقيقة أنه جاء به من الإسرائيليات ما أدري شيخنا أليس مسألة الإسرائيليات في أنها تكون مقيدة لمسألة حكم المرفوع يعني مثلا ضيق نطاقها شيخنا
الشيخ : هب أن ابن عباس يتكلم عن قصة وقعت قبل الإسلام هذا محتمل أن يكون من الإسرائيليات فإذا أنت وقفت عند الضابطة التي ذكرناها تستريح , أي شيء يتعلق بعلم الغيب ولا يمكن أن يكون من الإسرائيليات فهذا في حكم المرفوع أما إذا دخله احتمال أنه يكون من الإسرائيليات حين إذ لا يمكن أن يقال أنه موقوف في حكم المرفوع
الشيخ : هب أن ابن عباس يتكلم عن قصة وقعت قبل الإسلام هذا محتمل أن يكون من الإسرائيليات فإذا أنت وقفت عند الضابطة التي ذكرناها تستريح , أي شيء يتعلق بعلم الغيب ولا يمكن أن يكون من الإسرائيليات فهذا في حكم المرفوع أما إذا دخله احتمال أنه يكون من الإسرائيليات حين إذ لا يمكن أن يقال أنه موقوف في حكم المرفوع
الفتاوى المشابهة
- هل في كتاب التوحيد حديث ضعيف ؟ ثم كلام الشيخ ع... - الالباني
- بعض العبر في بعض قصص وقعت في من قبلنا من الأمم... - الالباني
- هل يصح حديث ( العرش مطوق بحية والوحي ينزل بالس... - الالباني
- ضرب الشيخ لمثالين من الأحاديث الموقوفة والتي ل... - الالباني
- متى يكون للأثر الموقوف حكم الرفع ؟ - الالباني
- متى يكون موقوف الصحابي له حكم الرفع؟ - الالباني
- ما رأيكم فيمن يشكك في الأحاديث التي لها حكم ال... - الالباني
- معنى الإسرائيليات التي يتحدَّث عنها أهل العلم . - الالباني
- حكم خبر الإسرائيليات - ابن عثيمين
- سؤال: هل يقال أن قول ابن عباس له حكم الرفع ل... - ابن عثيمين
- هل للأحاديث الإسرائيلية لها حكم الرفع.؟ - الالباني