سئل عن تفسير آية ( ولا يضربن بأرجلهن ....) وما حكم الكعب العالي التي تلبسه المرأة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب بدي إسألك في تفسير معنى الآية و لا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من فتنة أو
الشيخ : ليعلم ما يخفين من زينتهن
السائل : زينتهن أيوة
الشيخ : أه
السائل : فما تفسير هس الآية شو؟
الشيخ : هذول في الجاهلية كان عندهم عادة بيضعوا على الأقدام في منتهى الساق مثل الأساور التي توضع فى الأيدي
السائل : أيوة
الشيخ : لكن هذيك تسمى بخلاخيل
السائل : أيوة
الشيخ : و لها أجراص ناعمة
السائل : أيوة
الشيخ : فلما أنزل الله عز و جل آية الحجاب يا أيها النبي قل لأزاوجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن صارت الخلاخيل بسبب أن الجلباب سابغ طويل يستر القدمين
السائل : إهم
الشيخ : ما عادت تظهر هذه الزينة
السائل : إهم
الشيخ : واضح إلى هنا
السائل : أيوه واضح
الشيخ : فكانت الوحدة إلى كان فيها شيء من التشوف للرجال كانت إذا مشت ضربت بأرجلها و هي ماشية مشان إيش الخلاخيل يجرسوا يعطوا صوت واضح
السائل : واضح يا شيخ
الشيخ : يعني أشبه ما يفعل بعض النساء اليوم يعني بيلبسوا النعول التي لها كعب في أسفله حديد بطقطق
السائل : أيوة أنا هذا الذي بدي إسألك عليه يا شيخ
الشيخ : ها أنا وصلتك إيلها
السائل : أيوة
الشيخ : فهذه الطقطقة معناها أنظروا يا رجال إلي هكذا كانت تفعل بعض النساء في الزمن الأول فربنا عز و جل أدبهن و قال لهن: و لا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن
السائل : أيوة طب إسألك يا شيخ الكعب العالي هو بيطلع الصوت
الشيخ : لا ليس شرطا أن يكون عاليا و الكعب العالي ما بيجوز
السائل : أيوة
الشيخ : لكن لو كان قصيرا
السائل : أيوة
الشيخ : و فيه قطعة حديد من تحت كمان تعطي هذا الصوت خاص في الأرض المبلطة
السائل : أهه فاهمة عليك يا شيخنا الكعب العالي ما بيجوز
الشيخ : ما بيجوز لا
السائل : من أي ناحية يا شيخنا
الشيخ : من ناحية بارك الله فيك أن تجعل المرأة تميس
السائل : تميل
الشيخ : تميس
السائل : تميس
الشيخ : أي تميل
السائل : أهه
الشيخ : تميل و هذا تخنث و تثني ما ينبغي
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : أهلين
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله
الشيخ : ليعلم ما يخفين من زينتهن
السائل : زينتهن أيوة
الشيخ : أه
السائل : فما تفسير هس الآية شو؟
الشيخ : هذول في الجاهلية كان عندهم عادة بيضعوا على الأقدام في منتهى الساق مثل الأساور التي توضع فى الأيدي
السائل : أيوة
الشيخ : لكن هذيك تسمى بخلاخيل
السائل : أيوة
الشيخ : و لها أجراص ناعمة
السائل : أيوة
الشيخ : فلما أنزل الله عز و جل آية الحجاب يا أيها النبي قل لأزاوجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن صارت الخلاخيل بسبب أن الجلباب سابغ طويل يستر القدمين
السائل : إهم
الشيخ : ما عادت تظهر هذه الزينة
السائل : إهم
الشيخ : واضح إلى هنا
السائل : أيوه واضح
الشيخ : فكانت الوحدة إلى كان فيها شيء من التشوف للرجال كانت إذا مشت ضربت بأرجلها و هي ماشية مشان إيش الخلاخيل يجرسوا يعطوا صوت واضح
السائل : واضح يا شيخ
الشيخ : يعني أشبه ما يفعل بعض النساء اليوم يعني بيلبسوا النعول التي لها كعب في أسفله حديد بطقطق
السائل : أيوة أنا هذا الذي بدي إسألك عليه يا شيخ
الشيخ : ها أنا وصلتك إيلها
السائل : أيوة
الشيخ : فهذه الطقطقة معناها أنظروا يا رجال إلي هكذا كانت تفعل بعض النساء في الزمن الأول فربنا عز و جل أدبهن و قال لهن: و لا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن
السائل : أيوة طب إسألك يا شيخ الكعب العالي هو بيطلع الصوت
الشيخ : لا ليس شرطا أن يكون عاليا و الكعب العالي ما بيجوز
السائل : أيوة
الشيخ : لكن لو كان قصيرا
السائل : أيوة
الشيخ : و فيه قطعة حديد من تحت كمان تعطي هذا الصوت خاص في الأرض المبلطة
السائل : أهه فاهمة عليك يا شيخنا الكعب العالي ما بيجوز
الشيخ : ما بيجوز لا
السائل : من أي ناحية يا شيخنا
الشيخ : من ناحية بارك الله فيك أن تجعل المرأة تميس
السائل : تميل
الشيخ : تميس
السائل : تميس
الشيخ : أي تميل
السائل : أهه
الشيخ : تميل و هذا تخنث و تثني ما ينبغي
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : أهلين
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله
الفتاوى المشابهة
- في قوله تعالى :(( وأرجلكم إلى الكعبين )) من... - ابن عثيمين
- معنى "ما أسفل من الكعبين"، "ولا حق للكعبين" - ابن باز
- ما الحكم في لبس الكعب العالي مع العلم أنه لا... - ابن عثيمين
- ما حكم لبس الحذاء ذو الكعب العالي سواء كان ع... - ابن عثيمين
- ما حكم محاذات الثوب للكعبين ؟ - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" وأرجلكم إلى الكعبين " وتوج... - ابن عثيمين
- غسل الرجلين إلى الكعبين . - ابن عثيمين
- حكم لبس الكعب العالي - ابن باز
- هل يجوز للمرأة المسلمة أن تنتعل الكعب العالي؟ - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (وأرجلكم إلى الكعبين) - ابن عثيمين
- سئل عن تفسير آية ( ولا يضربن بأرجلهن ....) وما... - الالباني