ما حكم لبس الحذاء ذو الكعب العالي سواء كان عاليا أم لا للمرأة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم لبس الحذاء ذو الكعب العالي سواءٌ كان عالياً أم لا؟
الشيخ : الكعب إذا لم يكن عاليا ملفتا للنظر فلا بأس به وإن كان عاليا ملفتا للنظر فإن أقل أحواله أن يكون مكروها ولو قيل إنه محرّم لكان له وجه لأنه من التبرّج بالزينة ثم إنه حسب كلام الأطباء مضر بالرِّجل لأن الله تعالى خلق الرجل متساوية فإذا كان الملبوس ذات كعب عال لزم أن يكون العقب مرتفعا وحينئذ يختل توازن الأعصاب التي في القدم فتتضرّر المرأة بذلك.
ولهذا نصيحتي لأخواتي أن يدعن هذا اللباس سواء قلنا إنه مكروه أو حرام لما فيه من الضرر البدني على المرأة.
ثم إني أنصح أخواتي عن اتباع كل موضة كلما جاء شيء من الثياب أو السراويل أو الفنائل أو النعال أو الخفاف ذهبت المرأة تشتريه ولو كان الذي عندها صالحا للاستعمال وهذا من نقص العقل والسفه وفيه إضاعة للمال وفيه تعلّق القلب بكل ما يأتي من جديد وليُعلم أن أعداءنا قد يقصدون بتنويع هذه الأشياء إلهاء المسلمين عن شؤون دينهم ودنياهم التي هي أنفع من ذلك ويكون الإنسان ليس له هم إلا تلقف ما يأتي من موضات والاشتغال بتبديلها وتغييرها وربما يكون الإنسان قليل ذات اليد فيستدين لهذا الغرض هذا مع أن في ذلك إثراء لاقتصاد أعدائنا لأنه كلما كثر بيعهم كثر مالهم فكنا نثري اقتصادهم ونضر اقتصادنا. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. تقول السائلة.
الشيخ : الكعب إذا لم يكن عاليا ملفتا للنظر فلا بأس به وإن كان عاليا ملفتا للنظر فإن أقل أحواله أن يكون مكروها ولو قيل إنه محرّم لكان له وجه لأنه من التبرّج بالزينة ثم إنه حسب كلام الأطباء مضر بالرِّجل لأن الله تعالى خلق الرجل متساوية فإذا كان الملبوس ذات كعب عال لزم أن يكون العقب مرتفعا وحينئذ يختل توازن الأعصاب التي في القدم فتتضرّر المرأة بذلك.
ولهذا نصيحتي لأخواتي أن يدعن هذا اللباس سواء قلنا إنه مكروه أو حرام لما فيه من الضرر البدني على المرأة.
ثم إني أنصح أخواتي عن اتباع كل موضة كلما جاء شيء من الثياب أو السراويل أو الفنائل أو النعال أو الخفاف ذهبت المرأة تشتريه ولو كان الذي عندها صالحا للاستعمال وهذا من نقص العقل والسفه وفيه إضاعة للمال وفيه تعلّق القلب بكل ما يأتي من جديد وليُعلم أن أعداءنا قد يقصدون بتنويع هذه الأشياء إلهاء المسلمين عن شؤون دينهم ودنياهم التي هي أنفع من ذلك ويكون الإنسان ليس له هم إلا تلقف ما يأتي من موضات والاشتغال بتبديلها وتغييرها وربما يكون الإنسان قليل ذات اليد فيستدين لهذا الغرض هذا مع أن في ذلك إثراء لاقتصاد أعدائنا لأنه كلما كثر بيعهم كثر مالهم فكنا نثري اقتصادهم ونضر اقتصادنا. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. تقول السائلة.
الفتاوى المشابهة
- حكم لبس النعال التي تحت الكعبين - ابن عثيمين
- لبس الحذاء في الصلاة - اللجنة الدائمة
- هل يجوز للمرأة أن تضع المكياج وتلبس الكعب العا... - الالباني
- سؤال: ألا يكفي أن نقول إن الله تعالى عال بصف... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (في جنة عالية) - ابن عثيمين
- سئل عن تفسير آية ( ولا يضربن بأرجلهن ....) وما... - الالباني
- لبس الكعب العالي ووضع الحناء أثناء الحيض - اللجنة الدائمة
- ما الحكم في لبس الكعب العالي مع العلم أنه لا... - ابن عثيمين
- هل يجوز للمرأة المسلمة أن تنتعل الكعب العالي؟ - الالباني
- حكم لبس الكعب العالي - ابن باز
- ما حكم لبس الحذاء ذو الكعب العالي سواء كان ع... - ابن عثيمين