تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر استدلال القائلين بعدم وجوب غسل الجمعة وا... - ابن عثيمينالشيخ : الأمور الواضحة وقالوا بوجوب غسل الجمعة ، ولكن لا حظوا أن هذا الوجوب ليس عن حدث ، ولهذا لو أن الإنسان لم يغتسل للجمعة ثم صلى الجمعة فجمعته صحيحة ...
العالم
طريقة البحث
ذكر استدلال القائلين بعدم وجوب غسل الجمعة والجواب على ما أوردوه من الأدلة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الأمور الواضحة وقالوا بوجوب غسل الجمعة ، ولكن لا حظوا أن هذا الوجوب ليس عن حدث ، ولهذا لو أن الإنسان لم يغتسل للجمعة ثم صلى الجمعة فجمعته صحيحة لأن هذا ليس عن حدث ، بخلاف الذي ترك الغسل من الجنابة وصلى الجمعة فجمعته غير صحيحة باطلة طييب ، وقال بعض العلماء : بل إن هذا الحديث ليس بصريح في الوجوب لأن الوجوب في اللغة العربية قد يراد به التأكيد فيكون معنى واجب أي مؤكد أو متأكد على كل محتلم ولكن قيل لهم أين الصارف عن معنى الوجوب إلى معنى التأكيد قالوا :
سمرة بن جندب روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من قال توضأ يوم الجمعة فبها ونعمة ومن اغتسل فالغسل أفضل قال من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمة قال فبها قالوا المعنى فبالرخصة أخذ ونعمة الرخصة، ومن اغتسل فالغسل أفضل هذا دليل هذا الدليل يوجب أن يجعل معنى واجب إيش ؟ أي مؤكد ، قالوا ودليل آخر أن عثمان بن عفان رضي الله عنه دخل وكان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يخطب الناس يوم الجمعة ، فقال له عمر ما الذي أخرك ؟ قال والله يا أمير المؤمنين ، ما زدت حين سمعت النداء أن توضأت ثم جئت يقول أنني لما سمعت النداء أتيت عاجلاً توضأت وجئت بالعجلة فقال له عمر: " والوضوء أيضاً " وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : إذا أتى أحدكم الجمعة فليغتسل يعني كيف تقتصر على الوضوء وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : إذا أتى أحدكم الجمعة فليغتسل قالوا ولم يلزمه بالرجوع إلى بيته من أجل أن يغتسل ولو كان واجباً لألزمه أن يرجع إلى البيت ليغتسل .

Webiste