تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا دخل المصلي الصلاة بعد قراءة الإمام للفاتحة... - الالبانيالسائل : إذا اشترك المصلي بعد الفاتحة، بعد قراءة الفاتحة فماذا يفعل، يعني متى يقرأ الفاتحة ؟إذا دخل في صلاته بعد قراءة الفاتحة للإمام ؟الشيخ : بعد قراءة...
العالم
طريقة البحث
إذا دخل المصلي الصلاة بعد قراءة الإمام للفاتحة فهل يقرأ دعاء الاستفتاح والفاتحة أم لا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : إذا اشترك المصلي بعد الفاتحة، بعد قراءة الفاتحة فماذا يفعل، يعني متى يقرأ الفاتحة ؟
إذا دخل في صلاته بعد قراءة الفاتحة للإمام ؟

الشيخ : بعد قراءة الإمام للفاتحة ؟

السائل : وبعد الاستفتاح، وما دعا دعاء الاستفتاح.

الشيخ : خلاص مضى.

السائل : متى يقرأ الفاتحة ؟

الشيخ : هذا السؤال أصعب منه بالنسبة لبعض الناس، لعلكم سمعتم سؤاله الأخير، أنا قلتُ له: إن كنت أجبتُ عن سؤالك فبها وإن فاتني شيء فذكرني، لا أدري هو يستأنف سؤالاً آخر أو يذكرني بما فاتني.
المهم أنه يقول الآن: أنه إذا جاء المسبوق والإمام يقرأ من السورة وقد قرأ الفاتحة وإن كان يسكت سكتة وقرأ فيها من قرأ، لكن هو جاء والإمام يقرأ بعض الآيات فماذا يفعل ؟!
أصعب من هذا السؤال الذي يأتي المسجد ويجد الإمام راكعاً، هذا ما أدرك شيئاً من القراءة مطلقاً لا الفاتحة ولا ما بعد الفاتحة !
فجوابنا: أن من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة، وقلتُ ابتداء بأن هذا الحديث الأول: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب هو من العام المخصوص، مخصّصٌ في قضيتين اثنتين، ظهر لكم الآن ما هما:
القضية الأولى: أنه إذا كان يسمع قراءة الإمام فقراءته له قراءة فلا يقرأ هو الفاتحة، والفاتحة سقطت ركنيتها عنه.
والحال الثانية التي تُستثنى من عموم الحديث الأول: لا صلاة إذا جاء ووجد الإمام راكعاً بحيث لا يمكنه أن يقرأ الفاتحة ولو في الصلاة السرية التي يجب عليه أن يقرأ الفاتحة، فقد جاء في الحديث الصحيح، وهو مِن نوادر الأحاديث الصحيحة التي وفقنا الله عز وجل لاكتشاف بعض أسانيده المفقودة مِن عشرات بل مئات الكتب المطبوعة والمخطوطة، وجدناها في مخطوطة لــــــ " مسائل الإمام إسحاق بن منصور المروزي للإمام أحمد والإمام إسحاق بن راهويه "، جاء هناك الحديث في هذه المسائل بالسند الصحيح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: أن من جاء والإمام راكع فليركع وليعتد بالركعة، ومن جاء والإمام ساجد فليسجد ولا يعتد بالركعة : فإذن الذي جاء وقد انتهى الإمام من قراءة الفاتحة وشرع في قراءة بعض الآيات فقد سقطت عنه رُكنية الفاتحة لأن قراءة الإمام قراءة لمن خلفه.

السائل : جزاك الله خير.

Webiste