تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أخذ الأجرة مقابل التلاوة بالنسبة لقراءة القر... - ابن عثيمينالسائل : أخذ الأجرة مقابل التلاوة بالنسبة لقراءة القرأن وخصوصاً الذين يقرؤون القرأن في المناسبات؟الشيخ : أخذ الأجرة على قراءة القرأن حرام وذلك لأن قراءة...
العالم
طريقة البحث
أخذ الأجرة مقابل التلاوة بالنسبة لقراءة القرآن وخصوصا الذين يقرؤون في المناسبات فما حكمه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أخذ الأجرة مقابل التلاوة بالنسبة لقراءة القرأن وخصوصاً الذين يقرؤون القرأن في المناسبات؟

الشيخ : أخذ الأجرة على قراءة القرأن حرام وذلك لأن قراءة القرأن لا تقع إلا قُربة.

السائل : نعم.

الشيخ : وكل عمل لا يقع إلا قربة فإن أخذ الأجرة عليه حرام والقارئ إذا أخذ الأجرة على هذه القراءة فإن الأجرة عليه حرام ولا ثواب له من هذه القراءة وبهذا نعرف خطأ أولئك القوم الذين يستأجرون من يقرؤ لميتهم في أيام وفاته فإني أقول لهم: إن عملكم هذا عمل بائر ليس فيه فائدة بل فيه مضرة لأنكم أعنتم هذا القارئ على الإثم حيث أخذ أجرة على قراءته ولأن هذه الدراهم قد تكون مأخوذة من تركة الميت وقد يكون فيها وصية وقد يكون في الورثة صغار فيُظلمون بأخذ شيء من ما يستحقونه من هذه التركة.
ثم إن ميتكم لن ينتفع بهذه القراءة إطلاقا وذلك لأن هذه القراءة ليس فيها ثواب عند الله وإذا لم يكن فيها ثواب فمن أين تأتي الفائدة لهذا الميت.
إذًا فالواجب البعد عن هذا العمل والتحذير منه والتناصح بين المسلمين من أجل القضاء عليه وإخلاء المسلمين منه.

السائل : بارك الله فيكم. في السؤال الأخير للمستمع اليماني يقول.

Webiste