حكم استعمال الميكرفون لإقامة الصلاة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نقل الإقامة دون الصلاة هل ينكر؟ بعض الناس أقره وقال لا مانع منه لأنه يحث الناس على الحضور ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم السكينة والوقار ولا تسرعوا وهذا يدل على أن الإقامة تسمع من خارج المسجد فلا بأس به
الشيخ : وآخرون قالوا : لا نقره لأن عندنا من إذا قلنا له قم صل قال : اصبر حتى يقيم ، وإذا ذهب بعد الإقامة ربما يفوته شيء ، لكن الذي أرى أن الإقامة لا وجه لإنكارها من مكبر الصوت من على المنارة لأننا نقول : إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة دل هذا على أن الإنسان لو لم يقم إلى الصلاة إلا بعد الإقامة لكان ممتثلاً لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم مع أن الأفضل أن يقوم من حين أن يسمع الأذان ، كل هذا الذي ذكرنا : المنكر لا بد أن نعلم أنه منكر داخل في قولنا أن المنكر لا بد أن نعلم أنه منكر فإن شككنا وجب علينا التوقف .
الشيخ : وآخرون قالوا : لا نقره لأن عندنا من إذا قلنا له قم صل قال : اصبر حتى يقيم ، وإذا ذهب بعد الإقامة ربما يفوته شيء ، لكن الذي أرى أن الإقامة لا وجه لإنكارها من مكبر الصوت من على المنارة لأننا نقول : إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة دل هذا على أن الإنسان لو لم يقم إلى الصلاة إلا بعد الإقامة لكان ممتثلاً لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم مع أن الأفضل أن يقوم من حين أن يسمع الأذان ، كل هذا الذي ذكرنا : المنكر لا بد أن نعلم أنه منكر داخل في قولنا أن المنكر لا بد أن نعلم أنه منكر فإن شككنا وجب علينا التوقف .
الفتاوى المشابهة
- في الحديث :( إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا ا... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة بدون إقامة - الفوزان
- هل تُشرع الإقامة لصلاة النافلة؟ - ابن باز
- الإقامة - ابن عثيمين
- حكم الذكر بعد إقامة الصلاة - ابن عثيمين
- الكلام على الإقامة للصلاة - ابن عثيمين
- حكم ترك إقامة الصلاة - ابن باز
- حكم الإقامة - اللجنة الدائمة
- إقامة الصلاة. - الالباني
- إقامة الصلاة - اللجنة الدائمة
- حكم استعمال الميكرفون لإقامة الصلاة . - ابن عثيمين