تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان خطأ كثير من الناس في تخصيصهم ليلة الساب... - ابن عثيمينالشيخ : ثالثاً : كثير من الناس يخصون هذه الليلة ليلة سبع وعشرين بأداء العمرة وكأن العمرة لا تؤدى إلا في هذه الليلة وهذا من الخطأ أيضاً فإن العمرة في كل ...
العالم
طريقة البحث
بيان خطأ كثير من الناس في تخصيصهم ليلة السابع والعشرين من رمضان بأداء العمرة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثالثاً : كثير من الناس يخصون هذه الليلة ليلة سبع وعشرين بأداء العمرة وكأن العمرة لا تؤدى إلا في هذه الليلة وهذا من الخطأ أيضاً فإن العمرة في كل يوم وفي كل ليلة وعمرة في رمضان تعدل حجة وهذه المعادلة لا فرق بين أن تكون في أول الشهر أو وسطه أو آخره ومن خصص ليلة سبع وعشرين بالعمرة فأخشى أن يكون مبتدعاً وذلك لأنه سبق لنا أن العبادة لا تتم فيها المتابعة حتى تكون موافقة للشرع في أمور ستة سبق لنا شرحها من جملتها السبب ، ومن قال إن ليلة سبع وعشرين سبب لأداء العمرة وأن العمرة ينبغي أن يتقصد الإنسان هذه الليلة ليؤديها فيها لم يقل سيد الخلق صلوات الله وسلامه عليه ، من أتى بعمرة ليلة سبع وعشرين فكأنما حج معي ، وإنما قال : من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه وإني أهيب بإخواني المسلمين أن لا يجعلوا العبادات مبنية على عادات يتبع فيها الآخر الأول بل أن يجعلوا العبادات عبادات مبنية على ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، هل كان الرسول وأصحاب الرسول هل كانوا يخصون هذه الليلة بعمرة ؟ نفتش هذه كتب السنة بين أيدينا إذا كان أحد منهم يخص هذه الليلة بعمرة فلنا الحق أن نتبعه أما إذا لم يكن هذا وإنما نختاره بأهوائنا فإن هذا من اتباع الهوى والواجب على الإنسان أن يتبع الهدى. صحيح أن ليلة القدر تفرد بالقيام لكن بالعمرة ما سمعنا بهذا لا في هدي الرسول صلى الله عليه وسلم ولا في هدي الخلفاء الراشدين وإني لأستغفر الله عز وجل أني لم أتكلم على هذا في الليلة الماضية لئلا يقدم على هذا الفعل من أقدم عليه هذه الليلة ولكن السنين أو السنون أمام المسلمين طويلة هذه تنبيهة ينبغي لنا أن نفهمها وأنه ليس من حقنا أن نخص شيء من الزمن أو شيء من المكان بعبادات لم تأت في الكتاب ولا في السنة لأننا إذا فعلنا ذلك فإن هذا نوع من البدعة .
أنا لست أقول أن العمرة لا تفعل هذه الليلة ، لكني أقول : لا تخصص في هذه الليلة ، تفعل في كل وقت لكن تخصص في هذه الليلة بحيث يتحراها الإنسان فإذا صارت ذهب يعتمر هذا لا أصل له .

Webiste