سائل يقول : يكثر في بعض البيوت تعليق الآيات القرآنية مكتوبة بخط جيد فما حكم ذلك؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يكثر في بعض البيوت تعليق الآيات القرآنية مكتبة بخط جيد فما حكم ذلك ؟
الشيخ : نعم القرآن الكريم نزل ليتلى لا لتزين به الجدر ولا ليتبرك بالتعليق به ولهذا لم يكن من هدي الصحابة رضي الله عنهم أن يعلقوا شيئاً من آيات الله عز وجل على جدرهم بل كانوا يتلون الكتاب يقرؤونه أما من المصحف أو عن ظهر قلب ، وتعليق الآيات مع كونه خلاف هدي السلف فيه محظور آخر وهو أن هذه الآيات ربما تمتهن حيث تعلق في مكان يعصى الله فيه ولا يبالون بالآيات التي فوق رؤوسهم
وفيه أيضاً محظور ثالث وهو أن الإنسان إذا علق هذه الآيات ، وكانت هذه الآيات من الأوراد التي يورد بها الإنسان يحمي بها نفسه مثل آية الكرسي مثلاً ربما يعتمد على ذلك ولا يقرأ هو آية الكرسي اعتماداً على ما وجد معلقاً في هذا الجدار وهناك محظور رابع وهو أنه يتخذ من تعليق الآية على الجدار حماية للبيت كله وهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه تعلق الآيات على جدران البيت لتكون حماية له وإذا كان السلف اختلفوا في جواز تعليق المريض حرزاً من القرآن فما بالك بالذي يعلق على الجدار ، فكان ابن مسعود رضي الله عنه يكره أن يعلق المريض على نفسه شيئاً من القرآن وهو ما يسمى عند العامة بالحجاب ، كان ابن مسعود يقرأ ذلك ولو من القرآن فإذا كان هذا الذي يعلق على المريض فيه خلاف عند السلف فما بالك بالذي يعلق على الجدار
خامساً : أن هذه البراويز المعلقة أحياناً يكتب فيه القرآن على غير القاعدة العثمانية يعني بخط على غير القاعدة العثمانية ، والعلماء اختلفوا رحمهم الله ، هل يجوز أن يكتب القرآن بغير الرسم العثماني أو لا يجوز على ثلاثة أقوال .
الشيخ : نعم القرآن الكريم نزل ليتلى لا لتزين به الجدر ولا ليتبرك بالتعليق به ولهذا لم يكن من هدي الصحابة رضي الله عنهم أن يعلقوا شيئاً من آيات الله عز وجل على جدرهم بل كانوا يتلون الكتاب يقرؤونه أما من المصحف أو عن ظهر قلب ، وتعليق الآيات مع كونه خلاف هدي السلف فيه محظور آخر وهو أن هذه الآيات ربما تمتهن حيث تعلق في مكان يعصى الله فيه ولا يبالون بالآيات التي فوق رؤوسهم
وفيه أيضاً محظور ثالث وهو أن الإنسان إذا علق هذه الآيات ، وكانت هذه الآيات من الأوراد التي يورد بها الإنسان يحمي بها نفسه مثل آية الكرسي مثلاً ربما يعتمد على ذلك ولا يقرأ هو آية الكرسي اعتماداً على ما وجد معلقاً في هذا الجدار وهناك محظور رابع وهو أنه يتخذ من تعليق الآية على الجدار حماية للبيت كله وهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه تعلق الآيات على جدران البيت لتكون حماية له وإذا كان السلف اختلفوا في جواز تعليق المريض حرزاً من القرآن فما بالك بالذي يعلق على الجدار ، فكان ابن مسعود رضي الله عنه يكره أن يعلق المريض على نفسه شيئاً من القرآن وهو ما يسمى عند العامة بالحجاب ، كان ابن مسعود يقرأ ذلك ولو من القرآن فإذا كان هذا الذي يعلق على المريض فيه خلاف عند السلف فما بالك بالذي يعلق على الجدار
خامساً : أن هذه البراويز المعلقة أحياناً يكتب فيه القرآن على غير القاعدة العثمانية يعني بخط على غير القاعدة العثمانية ، والعلماء اختلفوا رحمهم الله ، هل يجوز أن يكتب القرآن بغير الرسم العثماني أو لا يجوز على ثلاثة أقوال .
الفتاوى المشابهة
- حكم تعليق لوحات فيها آيات قرآنية داخل البيوت - ابن باز
- هل يجوز تعليق الآيات القرآنية في البيوت والمساجد؟ - ابن باز
- حكم تعليق آيات من القرآن الكريم على الجدران - ابن باز
- ما حكم تعليق الآيات المكتوبة في المجالس للزي... - ابن عثيمين
- حكم تعليق الآيات في المجالس - ابن عثيمين
- ما حكم تعليق الآيات القرآنية على الجدران.؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز تعليق آيات قرآنية ؟ - الالباني
- حكم تعليق الآيات القرآنية على الجدران - ابن عثيمين
- تعليق الآيات القرآنية - الفوزان
- ما حكم تعليق الآيات القرآنية في البيوت أو ال... - ابن عثيمين
- سائل يقول : يكثر في بعض البيوت تعليق الآيات... - ابن عثيمين