تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم تعليق الآيات المكتوبة في المجالس للزي... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ : تعليق الآيات في المجالس ما حكمه؟ الشيخ : لماذا يعلقها في المجلس؟ السائل : للزينة.الشيخ : للزينة، إذن معناه: أنه لعب بالقرآن، اتخذ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم تعليق الآيات المكتوبة في المجالس للزينة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ : تعليق الآيات في المجالس ما حكمه؟

الشيخ : لماذا يعلقها في المجلس؟

السائل : للزينة.

الشيخ : للزينة، إذن معناه: أنه لعب بالقرآن، اتخذه مجرد زينة، يعني: كأنه نقوش عادية، ولهذا بعض الآيات تجدها مكتوبة كأنها قصر، كأنها منارة، وما أشبه ذلك، هذا حرام ولا شك في ذلك.
لكن بعض الناس يعلقها تبركاً بها، هذا أيضاً ليس بصحيح، لأن القرآن لا يتبرك به على هذا الوجه، ولهذا لم يسبقنا إليه الأولون، ما كان السلف يعلقون الآيات على جدرانهم يتبركون بها.
بعض الناس يعلقها على أنها حماية ووقاية كالوِرد مثلاً يعلق آية الكرسي، لأن الرسول عليه صلى الله عليه وسلم قال: من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح يقول: أخليها هنا علشان ما يقرب الشيطان، هذا أيضاً خطأ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم علق الحكم على إيش؟
الطالب : القراءة.

الشيخ : على القراءة ما هو على تعليقها.
ثم إن الإنسان إذا علقها اعتمد عليها وصار لا يقرأ آية الكرسي، وهذا ضرر عليه.
يعلقها للتذكير يتذكر بها بعض الناس يقول: أعلقها لأتذكر بها، ولهذا يعلق مثلاً: وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً علشان تنهاه عن الغيبة، هل هذا صحيح؟ تجد وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً وتحت هذه اللافتة المكتوبة يغتابون الناس، لا تنهاهم ولا يرفعون إليها رؤوسهم، فيكون هذا شيء من الاستهزاء بآيات الله، أن يكون كلام الله عز وجل فوقك يقول: وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً وأنت تشرح الناس وتأكل لحومهم.
فالمهم: أن تعليقها أدنى ما نقول فيه: إنه بدعة، ما كان السلف يفعلونه، أو مكروه، ولا سيما إذا عُلقت في المساجد أمام الناس، لأن بعض الناس يتلهى مثلاً وهو يصلي إذا كانت في القبلة، ربما يرفع بصره ثم يقرأ الآية وهو في التشهد مثلاً.
والحمد لله القرآن مصحف مكتوب، ومن أراد أن يقرأ يقرأ من المصحف، ومن أراد أن يتعظ فليكن الواعظ في قلبه، نعم .

السائل : فضيلة الشيخ .

الشيخ : بالترتيب يا أخي .

السائل : صار عندنا .

الشيخ : كيف ؟

السائل : صار عندنا .

الشيخ : كيف وصل وتعدى هذا كله ؟!

السائل : ...

الشيخ : خير إن شاء الله .

السائل : لو تسمح لنا سؤالين؟

الشيخ : لا ، أسمح لك سؤال واحد .

السائل : بما أنا أتينا من بعيد جداً .

الشيخ : إي ما يخالف سؤال واحد جيب أهم منهم أعطيني إياه وإذا جاءك الدور مرة ثانية أعطني.

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : تفضل .

Webiste