تتمة مناقشة الشيخ للطلاب حول آية الزكاة :" إنما الصدقات للفقراء ..." .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في سبيل الله حيث عدها بفي دون أي طيب استرح
لو أن رجلاً الأخ ؟ لو أن رجلاً دفع الدين عن المدين من غير أن يعلم من الزكاة ، دفع من الزكاة الدين عن المدين من غير أن يعلم المدين بذلك ، تجزؤه الزكاة ولا لأ ؟ تجزيء ما علم المدين إيش الشروط ، رجل علم أن فلاناً الفقير الذي لا يستطيع الوفاء مدين فذهب إلى دائنه وأوفى عنه من الزكاة هل تجزئ أو لأ ؟ عندك دليل من الآية ؟
لكن لو ذهب إلى الدائن وأعطاه سواء كان المدين سفيهاً أو غير سفيه أي استرح .
الشيخ : تجزئ وإن لم يعلم المدين بذلك ؟ من أين تأخذه من الآية ؟
أنه جعل استحقاق الغارمين بفي وهي لا تدل على وجوب التمليك ، أحسنت بارك الله فيك
لو أنه اشترى للفقير طعاماً وأرسله إليه من الزكاة ؟
الطالب : يسأله أولا
الشيخ : لا ما سأل ولا شيء ، إنسان عنده زكاة دراهم اشترى بها طعاما ًللفقير وأرسل إليه ؟
الطالب : لا يجزيء
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه ربما يكون هذا الفقير محتاج شيء غير اللي أيه ، أولى منه
الشيخ : لكن ما يمكن أن تعطينا تعليل الحكم من الآية نعم ، أقرأها عليك لا بأس إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل
الطالب : للفقراء والمساكين للفقراء لل تفيد التمليك ،
الشيخ : اللام تفيد التمليك ، أحسنت تمام ، نأخذها من الآية من أي وجه لأن اللام للتمليك فلا بأن يملك الفقير الزكاة وهو يتصرف فيها ولهذا قال العلماء لو اشترى للفقير طعاماً أو كسوة أو شيء يحتاجه من الزكاة ثم بعث به إليه لم يجزئه عن الزكاة وعللوا ذلك بأن الله ذكر استحقاق الفقراء بالام الدالة على التمليك ومن اشترى له شيئاً لم يكن ملكه طيب .
الشيخ : لو كان الفقير سفيهاً لو أعطيته الزكاة لتصرف فيها فيما لا ينفعه فهل يجوز من باب المصلحة أن أشتري له طعاماً وأعطيه إياه أو لأ ؟ ماذا أصنع أنا أعرف لو أعطيته هذه الزكاة لاشترى بها تذاكر للتفرج على أشياء لا تنفعه ، لكن أعرف أنه يضيع نفسه وأهله ،لكن هو سفيه . طيب استرح
الطالب : ...
الشيخ : طيب استرح يعني معناه أننا إذا خفنا أن الفقير لو أعطيناه الدراهم أفسدها وضيع نفسه وأهله فإننا نطلب منه التوكيل في قبض الزكاة ونقول له عندنا لك زكاة فما الذي تحتاجه للبيت قال : أحتاج كذا وكذا أقول له وكلني في قبض الزكاة وشراء ما تحتاجه حتى آتي به إليك واضح هذا هو الذي ذكره الفقهاء رحمهم الله حول هذه المسألة ، وهذه من المسائل التي ترد على الإنسان كثيراً ، لأن بعض الناس لو أعطيته زكاة دراهم لأفسدها .
لو أن رجلاً الأخ ؟ لو أن رجلاً دفع الدين عن المدين من غير أن يعلم من الزكاة ، دفع من الزكاة الدين عن المدين من غير أن يعلم المدين بذلك ، تجزؤه الزكاة ولا لأ ؟ تجزيء ما علم المدين إيش الشروط ، رجل علم أن فلاناً الفقير الذي لا يستطيع الوفاء مدين فذهب إلى دائنه وأوفى عنه من الزكاة هل تجزئ أو لأ ؟ عندك دليل من الآية ؟
لكن لو ذهب إلى الدائن وأعطاه سواء كان المدين سفيهاً أو غير سفيه أي استرح .
الشيخ : تجزئ وإن لم يعلم المدين بذلك ؟ من أين تأخذه من الآية ؟
أنه جعل استحقاق الغارمين بفي وهي لا تدل على وجوب التمليك ، أحسنت بارك الله فيك
لو أنه اشترى للفقير طعاماً وأرسله إليه من الزكاة ؟
الطالب : يسأله أولا
الشيخ : لا ما سأل ولا شيء ، إنسان عنده زكاة دراهم اشترى بها طعاما ًللفقير وأرسل إليه ؟
الطالب : لا يجزيء
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه ربما يكون هذا الفقير محتاج شيء غير اللي أيه ، أولى منه
الشيخ : لكن ما يمكن أن تعطينا تعليل الحكم من الآية نعم ، أقرأها عليك لا بأس إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل
الطالب : للفقراء والمساكين للفقراء لل تفيد التمليك ،
الشيخ : اللام تفيد التمليك ، أحسنت تمام ، نأخذها من الآية من أي وجه لأن اللام للتمليك فلا بأن يملك الفقير الزكاة وهو يتصرف فيها ولهذا قال العلماء لو اشترى للفقير طعاماً أو كسوة أو شيء يحتاجه من الزكاة ثم بعث به إليه لم يجزئه عن الزكاة وعللوا ذلك بأن الله ذكر استحقاق الفقراء بالام الدالة على التمليك ومن اشترى له شيئاً لم يكن ملكه طيب .
الشيخ : لو كان الفقير سفيهاً لو أعطيته الزكاة لتصرف فيها فيما لا ينفعه فهل يجوز من باب المصلحة أن أشتري له طعاماً وأعطيه إياه أو لأ ؟ ماذا أصنع أنا أعرف لو أعطيته هذه الزكاة لاشترى بها تذاكر للتفرج على أشياء لا تنفعه ، لكن أعرف أنه يضيع نفسه وأهله ،لكن هو سفيه . طيب استرح
الطالب : ...
الشيخ : طيب استرح يعني معناه أننا إذا خفنا أن الفقير لو أعطيناه الدراهم أفسدها وضيع نفسه وأهله فإننا نطلب منه التوكيل في قبض الزكاة ونقول له عندنا لك زكاة فما الذي تحتاجه للبيت قال : أحتاج كذا وكذا أقول له وكلني في قبض الزكاة وشراء ما تحتاجه حتى آتي به إليك واضح هذا هو الذي ذكره الفقهاء رحمهم الله حول هذه المسألة ، وهذه من المسائل التي ترد على الإنسان كثيراً ، لأن بعض الناس لو أعطيته زكاة دراهم لأفسدها .
الفتاوى المشابهة
- من تعطى لهم الزكاة هذه الأيام؟ - الالباني
- تتمة المناقشة حول الزكاة وشروطها. - ابن عثيمين
- بيان أن الفقراء والمساكين والعاملين عليها وا... - ابن عثيمين
- ذكر أهل الزكاة . - ابن عثيمين
- تعريف الزكاة وأنها صدقة من الصدقات. - ابن عثيمين
- مناقشة الشيخ للطلاب حول الزكاة وماهي الآية ا... - ابن عثيمين
- كلمة للشيخ حول ( من هم أهل الزكاة ) و تفسير... - ابن عثيمين
- المناقشة حول الزكاة ومسائلها - ابن عثيمين
- تتمة الكلام حول أهل الزكاة و المناقشة فيما م... - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة الشيخ للطلاب حول الزكاة . - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة الشيخ للطلاب حول آية الزكاة :" إ... - ابن عثيمين