تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المناقشة حول الزكاة ومسائلها - ابن عثيمينالشيخ : وتكلمنا في الليلة الماضية عن الشروط وجوب الزكاة وقلنا إن الزكاة واجبة على كل مسلم وأنه لا فرق بين الطالب : الذكر والأنثى الشيخ : الذكر والأنثى ا...
العالم
طريقة البحث
المناقشة حول الزكاة ومسائلها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وتكلمنا في الليلة الماضية عن الشروط وجوب الزكاة وقلنا إن الزكاة واجبة على كل مسلم وأنه لا فرق بين
الطالب : الذكر والأنثى

الشيخ : الذكر والأنثى
الطالب : والعاقل والمجنون

الشيخ : والعاقل والمجنون
الطالب : والصغير والكبير

الشيخ : والصغير والكبير
الطالب : والحر والعبد

الشيخ : وعلى الحر والعبد وإلا قلنا لا فرق بين الحر والعبد؟ ها؟
الطالب : ... .

الشيخ : أي قلنا لا يقال ولا بين الحر والعبد لأن العبد لا يملك تمام. أحسنت.
استشكل بعض الناس كيف تجب على المجنون والصغير وقد رفع القلم عنهما؟ وهذا أول سؤال نجيب عنه. نقول إن الزكاة ليست واجبة على الشخص بعينه كالصلاة الزكاة واجبة في المال لقول الله تعالى : خذ من أموالهم صدقة .وقول النبي صلى الله عليه وسلم حين بعث معاذ إلى اليمن : أخبرهم بأن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم . هذا دليل من القرآن ومن السنة أيضا . دليل من النظر والعقل : أن أطماع لفقراء وتشوفات الفقراء إلى المال أو إلى صاحب المال؟ إلى المال نقول هذه الأموال العظيمة أين زكاتها؟ ولنفرض أن أحدا من الصغار خلف له أبوه ألف مليون مثلا. سيقول الناس الفقراء أين زكاة هذه الألف مليون؟ فلهذا كان من الحكمة أن تجب الزكاة في أموال اليتامى في أموال نعم في أموال اليتامى وهم صغار وأموال المجانين طيب. ذكرنا فيما سبق في الليلة الماضية أن للزكاة أهلا أن للزكاة أهلا بينهم الله عز وجل.
ما نقبل اليد اليسرى ولهذا سوف يكون الجواب من غيرك.
الطالب : قال الله تعالى : إنما الصدقات للفقراء والمساكينَ والعاملين عليها

الشيخ : المساكينِ
الطالب : المساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلبوهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليكم حكيم .

الشيخ : بارك الله فيك هؤلاء أصناف ثمانية تولى الله عز وجل قسم الزكاة فيهم وقال في آخرها : فريضة من الله والله عليم حكيم . طيب هل يجوز أن تصرف الزكاة في بناء المساجد في أحياء فقيرة؟ قم.
الطالب : لا يجوز.

الشيخ : لا يجوز انتظر طيب لماذا لا يجوز؟ لأن الله لم يذكرها في القرآن بل قال إنما الصدقات للفقراء إلى آخره بارك الله فيك. طيب لو قال قائل : إن بناء المساجد يدخل في قوله تعالى : وفي سبيل الله وأن المراد بسبيل الله جميع طرق الخير ومنهم بناء المساجد. فهل قوله وجيه أو قوله ضعيف؟
الطالب : ضعيف.

الشيخ : نعم
الطالب : قوله ضعيف

الشيخ : قوله ضعيف ليش؟
الطالب : لأنه حينئذ لا يدخل في الآية.

الشيخ : أحسنت لأنه لو قلنا في سبيل الله عامة لجميع الخير لم يبق للحصر فائدة. إذن من المراد أو ما المراد بقوله في سبيل الله؟
الطالب : الجهاد

الشيخ : الجهاد في سبيل الله. وما هو ضابط الجهاد في سبيل الله؟
الطالب : القتال لتكون كلمة الله هي العليا.

الشيخ : بارك الله فيك. هو أن يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا. طب. نعم أو الدفاع عن البلاد الإسلامية. والدفاع عن البلاد الإسلامية يكون به تكون به كلمة الله هي العليا. والآن سيكون تقدير الإجابة منكم جيد جدا. يعني لم تصل إلى حد ممتاز مرتفع ولا جيد ولا مقبول ارتفعت كم درجة؟ مقبول الثاني جيد والثالث جيد جدا والرابع ممتاز. إذن هي في جيد جدا وفي بعضكم ممتاز. فنسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح وإلى الأسئلة الآن نسأل الله أن يوفقنا للصواب.

السائل : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
نبدأ فضيلة الشيخ.

Webiste