تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي حقوق الزوج على الزوجة ؟ - ابن عثيمينالسائل : ... .الشيخ : ... ما أشار إليه النبي عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع في خطبته يوم عرفة حين قال:  ولكم عليهن ألا يوطئن فرَشكم أحداً تكرهونه  فل...
العالم
طريقة البحث
ما هي حقوق الزوج على الزوجة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... .

الشيخ : ... ما أشار إليه النبي عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع في خطبته يوم عرفة حين قال: ولكم عليهن ألا يوطئن فرَشكم أحداً تكرهونه فلا يحل للمرأة أن تمكّن أحدا من دخول بيت زوجها وهو يكره أن يدخل حتى ولو كان أقرب قريب لها لأن البيت بيته والحق حقه ويجب عليها كذلك أن تطيعه، يجب عليها أن تطيعه فيما هو من حقه فإذا دعاها إلى الفراش وجب عليها أن تُطيعه ما لم يكن في ذلك ضرر عليها أو تفويت فريضة من فرائض الله فإن لم تفعل فقد أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن من دعا امرأته إلى فراشه فأبت أن تجيء لعنتها الملائكة حتى تصبح.
أما الحقوق المطلقة الموكولة إلى العرف فإن هذه تختلف باختلاف الأعراف ومنها مثلا هل يجب على المرأة أن تخدم زوجها في شؤون البيت كالطبخ والغسيل وما أشبه ذلك فنقول هذا يرجع إلى العرف فإذا كان من عادة الناس أن المرأة تقوم بهذه الأعمال وجب عليها أن تقوم بهذه الأعمال وإذا لم يكن العرف جاريا بهذا وأن الذي يقوم بهذا غير الزوجة فإنه لا يلزم الزوجة أن تقوم به وقد كان الصحابة رضي الله عنهم تقوم نساؤهم بمثل هذا كما شكت فاطمة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تجد من الرحى من التعب لأنها كانت تطحن الحب لطعام البيت وكما كانت امرأة الزبير بن العوام تحمل النوى من المدينة إلى بستانه خارج المدينة فهذا الذي لم يعيّن الشارع فيه من يقوم به من الزوجين يكون على حسب العرف لقوله تعالى: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ .
وعندنا هنا في المملكة العربية السعودية أن المرأة تقوم بمثل هذه الأمور أعني الطبخ وغسيل البيت وما أشبهها، ما زال الناس يعملون هكذا ولكن مع هذا لو تغيّر العرف واطرد وصار الذي يقوم بهذه الأمور غير الزوجة فإنه يُحكم بما يقتضيه العرف. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذه رسالة وصلت من مستمع رمز لاسمه بـ ح م جمهورية مصر العربية محافظة مطروح.

Webiste