تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله :" عليك بالصعيد فإنه يكفيك " . - ابن عثيمينالشيخ : على وجه الأرض كل ما على وجه الأرض فهو صعيد كل ما على وجه الأرض فهو صعيد ، سواء كان رملا أو حجارة أو طينا ، الأرض كلها صعيد الأرض كلها صعيد ، قال...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله :" عليك بالصعيد فإنه يكفيك " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : على وجه الأرض كل ما على وجه الأرض فهو صعيد كل ما على وجه الأرض فهو صعيد ، سواء كان رملا أو حجارة أو طينا ، الأرض كلها صعيد الأرض كلها صعيد ، قال الله تعالى وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا يعني خاليا ما في نبات ، إذن فالصعيد كل الأرض كل الأرض صعيد ، تيمم على الرمل على الحجارة على التراب على أي شيء .
وقوله فإنه يكفيك عن أي شيء يكفيه ؟ يكفيه عن الماء فيقوم الصعيد مقام الماء في كل شيء ، وعلى هذا لو تيمم لصلاة نافلة فهل يصلي فريضة ؟ تيمم لصلاة نافلة هل يصلي فريضة ؟ نعم يصلي فريضة كما أنه لو توضأ لصلاة نافلة صلى فريضة ، طيب ولا فرق ، هذا الرجل تيمم والظاهر أنه صلى لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لن يدعه ، تيمم وصلى ، بعد ذلك وجد الماء في نفس الحديث وجد الماء فلما سقى الناس إبلهم واستقوا هم بأنفسهم بقي بقية فأعطاها النبي صلى الله عليه وسلم هذا الرجل وقال خذ هذا فأفرغه على نفسك خذ هذا أفرغه على نفسك وهنا نأخذ من هذا الحديث من بقية الحديث أفرغه على نفسك نأخذ منه فائدتين مهمتين.

Webiste