تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قاعدة : إذا اجتهد الرجل وعمل العبادة وتبين خ... - ابن عثيمينالشيخ : ويؤخذ من هذا الحديث أن الرجل إذا اجتهد وعمل العبادة على اجتهاده وتبين خطأوه فإنه لا يؤمر بإعادتها ، وجه ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر ...
العالم
طريقة البحث
قاعدة : إذا اجتهد الرجل وعمل العبادة وتبين خطؤه فإنه لا يؤمر بإعادتها .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ويؤخذ من هذا الحديث أن الرجل إذا اجتهد وعمل العبادة على اجتهاده وتبين خطأوه فإنه لا يؤمر بإعادتها ، وجه ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر عمار بن ياسر بإعادة الصلاة مع أن هذا التيمم ليس بصحيح ولا شرعي ، وهذه القاعدة مهمة تنفعك في هذا الباب وغيره ، كثير من الناس الآن يعيش بين بيئة جاهلة ما تعرف فيفوت عليه بعض الواجبات فهل نأمره بالقضاء أو نقول إن هذا ليس عليه قضاء ؟ ولنفرض أن هذا رجل عاش في بادية يعني عند البدو والغالب أن البادية عندهم جهل كثير ، وكان لا يعرف أن صلاة العصر أربع فكان يصليها ركعتين وبقي على هذا عدة سنوات ، ثم تبين له أن صلاة العصر أربع هل يعيد ما سبق أو لا ؟ الجواب لا يعيد لماذا ؟ لأنه جاهل وليس عنده من يعلمه ولم يفرغ للتعلم فمثل هذا لا تجب عليه الإعادة ، وكذلك أيضا ما يسأل عنه النساء كثيرا ، تبلغ المرأة وهي صغيرة يعني أنها تحيض وهي صغيرة وإذا حاضت بلغت ولا تصوم لا تخبر أهلها أنها حاضت خجلا وحياء ولا تصوم وربما تصوم مع أهلها حتى أيام الحيض فهذه أيضا نقول إذا كانت في بلد ليس فيه من ، أو إذا كانت في مكان ليس فيه من يرجع إليه في العلم فهي معذورة ، أما إذا كان فيه من يرجع إليه في العلم ولكنها فرطت في ترك السؤال فهي غير معذورة .
ويؤخذ من هذا الحديث أن المجتهد لا يؤنب ويوبخ ، وإن أخطأ في اجتهاده ، وجه ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يوبخ عمار بن ياسر ولم يعنفه على اجتهاده مع أنه قد أخطأ فيه .
ويؤخذ من هذا الحديث أيضا أنه لا يعصم أحد من الخطأ حتى الصحابة رضي الله عنهم فعمار بن ياسر صحابي جليل معروف ومع ذلك أخطأ ، والخطأ يقع من كل بشر ، قال النبي عليه الصلاة والسلام كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون وهذا وإن كان المراد به الخطيئة دون الخطأ الذي هو ارتكاب الخطيئة عن غير عمد لكنه شامل كل إنسان يخطئ لكن الرسل عليهم الصلاة والسلام معصومون من الإقرار على الخطأ يعني لو صدر من بعض الرسل شيء من الخطأ فإنهم معصومون من الإقرار عليه بخلاف غيرهم فإنهم قد يخطؤون ولا ينبهون على الخطأ وهذا هو الفرق بين الرسل وبين غيرهم ، أن الرسل لا يقرون على الخطأ وأما غيرهم فقد لا ينبه على الخطأ ، نعم نعم ؟

السائل : ...

الشيخ : أيش ؟ نعم

السائل : ...

الشيخ : وما هي ؟ كيف ؟

السائل : ...

الشيخ : أي نعم نعم ، هذا أيضا من الفوائد أنه ينبغي للمعلم أن يعلم بالتطبيق الفعلي لأن ذلك أقرب إلى الفهم ، لأنه قال أن تقول بيديك هكذا وضرب الأرض ولم يقل أن تضرب الأرض وتمسح وجهك ويديك بل علمه ذلك بالفعل ، وهذا أمر ينبغي للعالم أن يستعمله في المسائل الصعبة حتى يفهم الطلبة بسرعة وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه يدعو بالماء يتوضأ به حتى يري الناس كيف ... وضوء الرسول صلى الله عليه وسلم ، نعم

Webiste