تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عدد آيات سورة الفاتحة وهل البسملة آية منها . - ابن عثيمينالشيخ : سنتكلم أولا على آياتها ، فكم آياتها ؟ آياتها سبع بالاتفاق { ولقد آتيناك سبعا من المثاني } فآياتها سبع ولكن ما هذه الآيات ؟ لنعدها ، قال بعض العل...
العالم
طريقة البحث
عدد آيات سورة الفاتحة وهل البسملة آية منها .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : سنتكلم أولا على آياتها ، فكم آياتها ؟ آياتها سبع بالاتفاق { ولقد آتيناك سبعا من المثاني } فآياتها سبع ولكن ما هذه الآيات ؟ لنعدها ، قال بعض العلماء " إن آياتها سبع تبتدئ بالبسملة تبتدئ بالبسملة " فتكون كالآتي : { بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضآلين } هذه سبع آيات ، ولكن القول الراجح أنها سبع آيات تبتدئ بالحمد لله رب العالمين ، ودليل ذلك ما ثبت في الصحيح عن أبي هريرة رَضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلم "أن الله تعالى قال : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال { الحمد لله رب العالمين } قال الله حمدني عبدي ، وإذا قال { الرحمن الرحيم } قال أثنى علي عبدي ، وإذا قال { مالك يوم الدين } قال مجدني عبدي ، وإذا قال { إياك نعبد وإياك نستعين } قال هذا بيني وبين عبدي نصفين ، وإذا قال { اهدنا الصراط المستقيم } قال الله هذا لعبدي ولعبدي ما سأل" وهذا يدل على أن أول الفاتحة هو قوله تعالى { الحمد لله رب العالمين } ، كما أن بقية السور ليست البسملة آية منها ، فكذلك سورة الفاتحة ، ويدل لذلك أيضا المعنى واللفظ ، المعنى أن الله قال في هذه السورة إنه قسمها بينه وبين عبده نصفين فيقتضي أن تكون ثلاث آيات منها لله وثلاث آيات منها للعبد وآية منها بينهما ، فلننظر { الحمد لله رب العالمين } آية { الرحمن الرحيم } ثانية { مالك يوم الدين } ثالثة ، هذا كله لمن ؟ لله ، { اهدنا الصراط المستقيم } آية { صراط الذين أنعمت عليهم } آية { غير المغضوب عليهم ولا الضالين } آية ، كم هذه ؟ ثلاث ، { إياك نعبد وإياك نستعين } آية بين الله وبين العبد نصفين ، ثم هذه الآية على حسب الترتيب الذي ذكرت { إياك نعبد وإياك نستعين } تكون هي الآية النصف لأن قبلها ثلاث آيات وبعدها ثلاث آيات ، طيب هذا مرجح آخر .
المرجح الثالث أننا إذا قلنا إن أول الآيات { الحمد لله رب العالمين } صارت الآيات متناسقة متقاربة ، وإذا قلنا إن أول آياتها بسم الله الرحمن الرحيم صارت الآية السابعة أيش ؟ طويلة لا تتناسب مع قبلها مع ما قبلها ، لأنها تكون { صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضآلين } ، قارنها بين قوله { الحمد لله رب العالمين } تكون طويلة لا نسبة بينهما ، وعلى هذا فيكون القول المتعين أن أول آيات سورة الفاتحة هي { الحمد لله رب العالمين }.

Webiste