تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على قراءة سورة الفاتحة وبيان فضلها وع... - ابن عثيمينالشيخ : ثم تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثم تقرأ فاتحة الكتب وهي أم القرآن وسميت أم القرآن لأن معاني القرآن كلها مجموعة فيها لكنها مجملة غير مفصلة لأن ...
العالم
طريقة البحث
الكلام على قراءة سورة الفاتحة وبيان فضلها وعدد آياتها ومعانيها وهل البسملة آية منها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثم تقرأ فاتحة الكتب وهي أم القرآن وسميت أم القرآن لأن معاني القرآن كلها مجموعة فيها لكنها مجملة غير مفصلة لأن فيها التوحيد والأسماء والصفات والأعمال والتاريخ كل ما يتضمنه القرآن موجود في فاتحة الكتاب وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال :الحمد لله رب العالمين قال الله حمدني عبدي" انتبه للحديث لأنك ستسأل عنه "إذا قال الحمد لله رب العالمين قال الله حمدني عبدي فإذا قال الرحمن الرحيم قال الله أثنى علي عبدي فإذا قال مالك يوم الدين قال الله مجدني عبدي فإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين قال الله هذا بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال الله هذا لعبدي ولعبدي ما سأل" اللهم لك الحمد .
إذا قال الحمد لله رب العالمين ماذا يقول الله له ؟ يقول حمدني عبدي إذا قال الرحمن الرحيم يقول أثنى علي عبدي ويش معنى أثنى ؟ يعني كرر الحمد مرة ثانية لأن الحمد وصف المحمود بالكمال والإخبار فإذا قلت الرحمن الرحيم فقد أعدت وصفه بالكمال مرة ثانية ماذا يقول الله إذا قال مالك يوم الدين ؟ يقول مجدني عبدي والمجد العظمة وإنما قال في هذه الآية مجدني عبدي لأن يوم الدين تظهر فيه عظمة الرب عز وجل قال الله تعالى : { وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همسا } في ذلك اليوم لا يتكلم أحد { يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا } وقال عز وجل : { وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما } ففي مالك يوم الدين تمجيد للرب عز وجل إياك نعبد وإياك نستعين ماذا يقول الله ؟ هذا بيني وبين عبدي نصفين لماذا ؟ لأن العبادة لله والاستعانة للعبد الاستعانة يتقوى بها الإنسان على العبادة فهي قوة له والعبادة لله وحده ولهذا يمكن أن أقول لشخص أعني ولكن لا يمكن أن أعبد شخصا لأن العون لي لكن العبادة لمن ؟ لله هل يجوز أن أقول فلان استعان بفلان ؟ وهو حي ساعده وأعانه يجوز لكن لا يمكن أن أقول فلان عبد فلانا لأن العبادة لله وحده طيب فإذا قال اهدنا الصراط المستقيم إلى آخره ماذا يقول الله ؟ يقول بيني وبين عبدي نصفين خطأ يقول هذا لعبدي ولعبدي ما سأل الحمد لله نعمة عظيمة وهنا سؤال يمكن بعض الناس يورده يقول إذا كان في هذا المسجد عشرة آلاف يصلون كلهم يقرؤون الفاتحة هل يكلم الله واحدا منهم أو الكل ؟ نعم نقول يكلم الكل وهو على كل شيء قدير والرب عز وجل ليس كأنا وأنت أو أحد من المخلوقين حتى نقول إذا شغل بواحد اشنغل عن الآخر الرب عز وجل لا يلهيه شيء عن شيء هو يكلم هذا ويناجيه ويكلم الثاني كذلك كما أنه يحاسب الخلائق كلهم كلهم يحاسبهم يوم القيامة في نصف نهار كما قال تعالى : { أصحاب الجنة يومئذ خير مستقرا وأحسن مقيلا } متى تكون القائلة ؟ في نصف النهار إذا لا تظن أيها المسلم أو أيها المؤمن أن صفات الله كصفات العباد أو كصفات الخلق يجب أن تؤمن بكل ما جاء في القرآن أو السنة من صفات الله وألا تقيسه بصفات المخلوقين سورة الفاتحة كم عدد آياتها ؟

Webiste