تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يوجد من الناس من يقول بأن سورة الفاتحة لا تك... - ابن عثيمينالسائل : يوجد من الناس من يقول إن سورة الفاتحة لا تكتمل آياتها سبعاً إلا بالبسملة معتبرين البسملة أول آيات السورة مستشهدين بقوله تعالى : { ولقد آتيناك س...
العالم
طريقة البحث
يوجد من الناس من يقول بأن سورة الفاتحة لا تكتمل آياتها سبعا إلا بالبسملة معتبرين البسملة أول آيات السورة مستشهدين بقوله تعالى ( و لقد آتيناك سبعا من المثاني و القرآن العظيم ) فهل هذا صحيح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يوجد من الناس من يقول إن سورة الفاتحة لا تكتمل آياتها سبعاً إلا بالبسملة معتبرين البسملة أول آيات السورة مستشهدين بقوله تعالى : { ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم } ؟

الشيخ : نعم ، ومن الناس من يقول : إن الفاتحة تستكمل سبع آيات من دون البسملة ، وهذا القول الثاني هو الصواب ، ودليل ذلك : "أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان لا يجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية ويجهر بالحمد لله رب العالمين ..." الخ ، ولو كانت البسملة من الفاتحة لجهر بها كسائر آياتها ، ودليل آخر حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى قال : "قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، فإذا قال الحمد لله رب العالمين قال حمدني عبدي ، وإذا قال الرحمن الرحيم قال أثنى علي عبدي ، وإذا قال مالك يوم الدين قال مجدني عبدي ، وإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين قال هذا بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال اهدنا الصراط المستقيم قال الله هذا لعبدي ولعبدي ما سأل" ، فبدأ بالحمد .
وأما كونها سبع آيات فليستمع هذا السائل { الحمد لله رب العالمين } الأولى { الرحمن الرحيم } الثانية ، { مالك يوم الدين } الثالثة ، { إياك نعبد وإياك نستعين } الرابعة ، { اهدينا الصراط المستقيم } الخامسة ، { صراط الذين أنعمت عليهم } السادسة ، { غير المغضوب عليهم ولا الضالين } السابعة .
وهذا لا شك إنه الأقرب لأجل أن تتناسب الآيات في الطول ، فإنك إذا جعلت : { صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين } آيةً واحدة صارت طول بقية الآيات مرتين .
وأيضاً الفاتحة بين الله وبين العبد ، منها ثلاث آيات حقٌ لله ، ثلاثة آيات حقٌ للآدمي ، وآيةٌ بينهما : { الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين } ، كل هذه حقٌ لله .
{ اهدينا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين } ، حقٌ للإنسان .
{ إياك نعبد وإياك نستعين } بينهما ، وهي الآية الرابعة التي بين ثلاث وثلاث ، فالتناسب ظاهر ، فعلى هذا فلو قرأ الإنسان الفاتحة بدون البسملة فصلاته صحيحة ، لأنه قرأ الفاتحة بآياتها السبع .

Webiste