سائل يقو ل: ما حكم الشرع في من قال" اللهم إني أسألك بحق السائلين " وهل في الأمر تفصيل رغم أني درست أنه ليس للمخلوق على الله حق إلا فيما أخذه الله على نفسه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله ما حكم الشرع فيمن قال اللهم إني أسألك بحق السائلين وهل في الأمر تفصيل رغم انني درست أنه ليس للمخلوق على الله حق إلا فيما أخذه الله على نفسه ؟
الشيخ : نعم أولا يجب أن نعلم أن العباد ليس لهم حق على خالقهم لأنه ملك وهم مملوكون وهو رب وهم مربوبون عبيد ، إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا لكنه لكرمه عز وجل أوجب على نفسه الرحمة قال كتب ربكم على نفسه الرحمة وحرم على نفسه الظلم فقال تعالى في الحديث القدسي يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي أما نحن فلا نوجب على الله شيئا ولا نحرم عليه شيئا فهو الذي يوجب على نفسه وهو الذي يحرم على نفسه ، وبناء على ذلك فإن قول القائل أسألك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا يعني إلى المسجد فيه إشكال ، وذلك أن حق السائلين عليه هو ثوابهم ثوابهم حق الممشى أيضا الثواب بكل خطوة حسنة ، والثواب مخلوق ولا يتوسل بالمخلوق إلى الخالق
ولكن الجواب على هذا أن نقول إن المراد بحق السائلين على الله الحق الذي أوجبه على نفسه حيث قال تعالى وقال ربكم ادعوني أستجب لكم وعلى هذا فيكون السائل بحق السائلين متوسلا إلى الله بفعل الله والتوسل إلى الله بفعل الله لا بأس به ، فكأن السائل يقول أوالمتوسل يقول اسألك بما أوجبت على نفسك من إجابة السائلين كذا وكذا ، وحق الممشى أيضا الثواب ومن الذي أثابه ؟ الله ، فهو إذن توسل بفعل من أفعال الله عز وجل وبهذا يزول الإشكال ويضعف استدلال من استدل بهذا الحديث على جواز التوسل بالمخلوق ، نعم
الشيخ : نعم أولا يجب أن نعلم أن العباد ليس لهم حق على خالقهم لأنه ملك وهم مملوكون وهو رب وهم مربوبون عبيد ، إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا لكنه لكرمه عز وجل أوجب على نفسه الرحمة قال كتب ربكم على نفسه الرحمة وحرم على نفسه الظلم فقال تعالى في الحديث القدسي يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي أما نحن فلا نوجب على الله شيئا ولا نحرم عليه شيئا فهو الذي يوجب على نفسه وهو الذي يحرم على نفسه ، وبناء على ذلك فإن قول القائل أسألك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا يعني إلى المسجد فيه إشكال ، وذلك أن حق السائلين عليه هو ثوابهم ثوابهم حق الممشى أيضا الثواب بكل خطوة حسنة ، والثواب مخلوق ولا يتوسل بالمخلوق إلى الخالق
ولكن الجواب على هذا أن نقول إن المراد بحق السائلين على الله الحق الذي أوجبه على نفسه حيث قال تعالى وقال ربكم ادعوني أستجب لكم وعلى هذا فيكون السائل بحق السائلين متوسلا إلى الله بفعل الله والتوسل إلى الله بفعل الله لا بأس به ، فكأن السائل يقول أوالمتوسل يقول اسألك بما أوجبت على نفسك من إجابة السائلين كذا وكذا ، وحق الممشى أيضا الثواب ومن الذي أثابه ؟ الله ، فهو إذن توسل بفعل من أفعال الله عز وجل وبهذا يزول الإشكال ويضعف استدلال من استدل بهذا الحديث على جواز التوسل بالمخلوق ، نعم
الفتاوى المشابهة
- التوسل بحق الرسول صلى الله عليه وسلم - اللجنة الدائمة
- أيهما يقدم في الحساب حق الله أم حق المخلوق ؟ - ابن عثيمين
- فائدة: إذا قال قائل كيف يكون للعباد حق على ا... - ابن عثيمين
- سؤال ما معنى قول الناظم: فارزقها بحقك - ابن عثيمين
- فوائد حديث حق الله على العباد وحق العباد على... - ابن عثيمين
- هل من سأل الله بقوله : اللهم إني أسألك بحق ن... - ابن عثيمين
- في معنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( إ... - الالباني
- الحكم على حديث: «أسألك بحق السائلين ومعناه» - ابن باز
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- سائل يقول : ما حكم هذا الدعاء :" اللهم إني أ... - ابن عثيمين
- سائل يقو ل: ما حكم الشرع في من قال" اللهم إن... - ابن عثيمين