سائل يقول : إن كثيرا من الأحكام الفقهية كالطهارة و ما يتعلق بالنجاسة و الزكاة و الصيام و نحو ذلك يعلمها طالب العلم و غيره و لكن التطبيق لهذا العلم هو الذي يجهلونه لأن تطبيق العلم علم صعب إلا من وفقه الله فأطلب أن تتحدثوا عن هذه المسألة ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ إن كثيرا من الأحكام الفقهية كالطهارة وما يتعلق بالنجاسة والزكاة والصيام ونحو ذلك يعلمها طالب العلم وغيره ولكن التطبيق لهذا العلم هو الذي يجهلونه لأن تطبيق العلم علم صعب إلا لمن وفقه الله فيطلب أن تتحدثون عن هذه المسألة وفقكم الله؟
الشيخ : السائل الآن يريد منا أن نحث الناس على التزام الشرع وهذا طيب ولا شك ولكن كيف يطبق ما لا يعلم فلا بد أن نعلم أولا الأحكام الشرعية ثم بعد ذلك نحث الناس على تطبيقها ولا شك أن فائدة العلم هي التطبيق والعلم الذي ليس فيه تطبيق هو علم ضار الجهل خير منه والإنسان إذا حمل علماً سواء كان طالب علم أو كان عامياً سمع في مجلس من المجالس شيئاً من العلوم كان هذا العلم الذي حمله إما حجة له وإما حجة عليه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: القرآن حجة لك أو عليك ولهذا تجد البطالين يقولون لا تسأل عن الأحكام الشرعية اسكت ويؤولون على ذلك قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم فإذا قيل له هذه المعاملة حرام واسأل العلماء قال لا ما أسأل أخشى إذا سألتهم قالوا لي هذه حرام وحينئذٍ تقوم علي الحجة فنقول إن الإنسان أولاً يجب عليه أن يتعلم ويجب عليه ثانياً أن يطبق ما علم وليحذر من عدم التطبيق فيما علم وليحذر من عدم التطبيق فيما علم لأنه حينئذٍ يكون القرآن حجة عليه وليس حجة له نعم
الشيخ : السائل الآن يريد منا أن نحث الناس على التزام الشرع وهذا طيب ولا شك ولكن كيف يطبق ما لا يعلم فلا بد أن نعلم أولا الأحكام الشرعية ثم بعد ذلك نحث الناس على تطبيقها ولا شك أن فائدة العلم هي التطبيق والعلم الذي ليس فيه تطبيق هو علم ضار الجهل خير منه والإنسان إذا حمل علماً سواء كان طالب علم أو كان عامياً سمع في مجلس من المجالس شيئاً من العلوم كان هذا العلم الذي حمله إما حجة له وإما حجة عليه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: القرآن حجة لك أو عليك ولهذا تجد البطالين يقولون لا تسأل عن الأحكام الشرعية اسكت ويؤولون على ذلك قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم فإذا قيل له هذه المعاملة حرام واسأل العلماء قال لا ما أسأل أخشى إذا سألتهم قالوا لي هذه حرام وحينئذٍ تقوم علي الحجة فنقول إن الإنسان أولاً يجب عليه أن يتعلم ويجب عليه ثانياً أن يطبق ما علم وليحذر من عدم التطبيق فيما علم وليحذر من عدم التطبيق فيما علم لأنه حينئذٍ يكون القرآن حجة عليه وليس حجة له نعم
الفتاوى المشابهة
- كتاب العلم: باب فضل العلم تعلما وتعليما لله:... - ابن عثيمين
- مقدمة بين يدي الدرس في نعمة العلم الشرعي ونع... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن نقول الله ورسوله أعلم إذا سئلنا عن... - الالباني
- الأسئلة : طالب علم بدأ على كبر سن فبماذا تنص... - ابن عثيمين
- حكم مَن تعلَّم علمًا ويأبى أنْ يُعَلِّم الناس - ابن باز
- طالب العلم - الفوزان
- ما هي نصيحتك لطالب العلم المبتدئ الذي لا يستطي... - الالباني
- العلم - ابن عثيمين
- تتمة الكلام حول السبيل إلى تطبيق الكتاب والسنة... - الالباني
- كيف يطلب طالب العلم علم الفقه ؟ - الالباني
- سائل يقول : إن كثيرا من الأحكام الفقهية كالط... - ابن عثيمين