تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : أرجو توضيح حدود الحرم الذي الصلا... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل أرجو توضيح حدود الحرم الذي الصلاة فيه تعادل مائة ألف صلاة في غيره؟الشيخ : نعم المسجد الذي تعادل فيه الصلاة ، بل هي خير من مائة ألف ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : أرجو توضيح حدود الحرم الذي الصلاة فيه تعادل مئة ألف صلاة في غيره؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل أرجو توضيح حدود الحرم الذي الصلاة فيه تعادل مائة ألف صلاة في غيره؟

الشيخ : نعم المسجد الذي تعادل فيه الصلاة ، بل هي خير من مائة ألف صلاة هو هذا المسجد الذي نحن فيه. المسجد الحرام وأما بقية مساجد مكة فإنها أفضل بلا شك من مساجد الحلّ يعني أفضل من مساجد الطائف ومساجد جدة وما أشبه ذلك. لكن لا يحصل بها الفضل الذي هو مائة ألف صلاة. ودليل ذلك : صريح السنة فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيما رواه مسلم في صحيحه قال : صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا مسجد الكعبة . فما هو مسجد الكعبة؟ ماهو؟ المسجد الذي فيه الكعبة. ومعلوم أن المسجد الذي فيه الكعبة هو مسجد واحد من مساجد مكة وهو هذا المسجد الذي نحن فيه. والنبي عليه الصلاة والسلام أفصح الخلق فيما يعبر به.
وأما قوله فيما رواه أبو هريرة : صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما عداه إلا المسجد الحرام فإن أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم يفسر بعضه بعضا. فالمراد بالمسجد الحرام هو هذا مسجد الكعبة.
وقال بعض العلماء : " إن التضعيف عام لجميع مساجد مكة ".
كلها تكون الصلاة فيها بمائة ألف صلاة واستدلوا لذلك بقوله تعالى : سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى .
ووجد الدلالة : أنهم قالوا : إن الرسول عليه الصلاة والسلام أسري به من بيت أم هانئ وليس من نفس المسجد. ولكنّ هذا ليس بصحيح ، لأن الثابت في صحيح البخاري أنه صلى الله عليه وسلم أسري به من الحِجر . الحجر. وأين مكان الحجر؟ نعم. هذا المسجد الحجر. يقول بين أنا نائم في الحجر أتاني آت فشق ما بين نحره إلى أسفل بطنه وذكر الحديث ، حديث المعراج بطوله. فهو قد أسري به من الحجر ، من هذا المسجد.
واستدلوا أيضا : بأن النبي صلى الله عليه وسلم لما نزل الحديبية نزل في الحل. وكان يصلي في الحرم هل تعرف الحديبية؟
الطالب : ... .

الشيخ : تعرفها؟ الحديبية.
الطالب : ... .

الشيخ : الله يهديك لا ما هو الغزوة مو زمن مكان الحديبية. الحديبية بين مكة وجدة معروفة الآن. بعضها من الحل وبعضها من الحرم. نزل النبي صلى الله عليه وسلم في الجانب الحل منها ولكنه إذا أراد الصلاة دخل إلى الجانب الحرم منها وصلى فيه .
قالوا : " وهذا دليل على أن الصلاة في الحرم تضاعف ". ولكن هل في هذا دليل على أنها تضاعف؟ إلى مائة ألف.
لا. فيه دليل على أن الصلاة في الحرم أفضل من الصلاة في الحل. لا أن المضاعفة الخاصة تكون في جميع منطقة الحرم.
واستدلوا أيضا - أعني الذين يقولون بأن التضعيف عام في جميع المساجد - بقول الله تعالى : يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا .
وقالوا : " إن المشركين لا يجوز لهم دخول الحرم كله "
ليس هذا المسجد فقط بل جميع الحرم لا يجوز لهم أن يدخلوه. ولكن هذه الآية إذا تأملتها وجدتها دليلا عليهم لا دليلا لهم. من يعرفه لذلك؟
الطالب : ... .

الشيخ : - انتبه يا أخ ، استمع-.
استدلوا على أن التضعيف عام شامل لجميع مساجد مكة بأن الله قال : إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا . وقالوا: " إن المشركين لا يدخلون مكة ولا حرم مكة ". ولكننا نقول إن هذا الدليل دليل عليهم وليس دليلا لهم. فكيف ذلك؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم. نقول لأن الله عز وجل لم يقل فلا يدخلوا المسجد الحرام. لو قال فلا يدخلوا المسجد الحرام صار دليلا واضحا لكن قال فلا يقربوا فلا يقربوا المسجد الحرام وإذا منعناهم من دخول الحرم فقد منعناهم من قربان المسجد الحرام .
ولهذا لو أن رجلا من المشركين جاء من جدة ووقف على حدود الحرم بالضبط. هل نمنعه من ذلك أو لا؟
الطالب : ... لانمنعه .

الشيخ : استمع جاء رجل مشرك من جدة ووقف على حدود الحرم بالضبط على حد الأميال أميال الحرم يعني علاماته. هل نمنعه من ذلك؟
الطالب : لا.

الشيخ : لا نمنعه. لا نمنعه إلا من دخول الحرم. أما من قرب الحرم فإنه لا يمنع. يعني يمكن للمشرك أن يتقدم إلى آخر نقطة من حدود الحل. هو محرم عليه دخول الحرم لا القرب من الحرم. فتبين بهذا أن الآية لا تدل على أن جميع الحرم مسجد حرام تضاعف فيه الصلاة بمائة ألف صلاة.
طيب ونقول : هل تجيزون شد الرحل إلى مسجد في الشعب أو مسجد في العزيزية أو لا تجيزون؟
سيقولون : لا.
إذن ، إذا كنتم لا تجيزون الشد إلى هذه المساجد شد الرحل وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام فقد أقررتم أن المسجد الحرام هو مسجد ايش؟ الكعبة.
وتبين بهذا أيضا أن التضعيف خاص به ومن أجل ذلك صار شد الرحل إليه جائزا من أجل الحصول على التضعيف. وهذا الذي قررناه ذكر صاحب الفروع وهو أحد كبار علماء الحنابلة أن هذا هو ظاهر كلام العلماء أعني علماء الحنابلة. نعم.

السائل : تقول السائلة ما حكم الاعتكاف للنساء في الحرم و هل يجوز ..

الشيخ : ممكن أن نقول تبين لنا الآن أن مسجد الكعبة فيه التضعيف. وأن مساجد مكة أفضل من غيرها من مساجد الحل. وأنّ مساجد الحلّ أفضل من الأسواق. فالمسجد في أي بلد خير من السوق بلا شك نعم.

Webiste