تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل مضاعفة الصلاة في الحرم كله أم في مسجد الك... - ابن عثيمينالشيخ : نعم؟السائل : شيخ حفظك الله، المضاعفة المقصودة في الصّلاة في المسجد الحرام هل هي خاصّة بمسجد الكعبة أو تعمّ الحرم كلّه؟الشيخ : أي نعم، يجيب عن ذل...
العالم
طريقة البحث
هل مضاعفة الصلاة في الحرم كله أم في مسجد الكعبة فقط .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم؟

السائل : شيخ حفظك الله، المضاعفة المقصودة في الصّلاة في المسجد الحرام هل هي خاصّة بمسجد الكعبة أو تعمّ الحرم كلّه؟

الشيخ : أي نعم، يجيب عن ذلك رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم حيث ثبت في صحيح مسلم أنّه قال صلّى الله عليه وسلّم: صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلاّ مسجد الكعبة ، هكذا قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، أبعد هذا الجواب الواضح جواب؟
أسألك؟

السائل : ما المقصود المسجد.

الشيخ : ما قال هذا!

السائل : في مسجدي هذا.

الشيخ : أي ما يخالف، لأنّ مسجد الرّسول عليه الصّلاة والسّلام الصّلاة فيه خير من ألف صلاة لكن مساجد المدينة ليس لها هذا الفضل، هذا واضح، لكن خير من ألف صلاة فيما سواه إلاّ مسجد الكعبة، كلمة مسجد الكعبة ماذا تعني؟

السائل : المسجد الذي فيه الكعبة.

الشيخ : المسجد الذي فيه الكعبة، طيب إذن إذا صلّيت في مساجد أخرى في مكّة لا ينالها فضل الصّلاة في مسجد الكعبة، لكن لا شكّ أنّ الصّلاة في نفس الحرم، داخل حدود الحرم أفضل، والدّليل على هذا أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم لما نزل بالحديبية وبعضها حرم وبعضها حلّ، نزل في الحلّ، وصار يدخل في الحرم ويصلّي فيه، ممّا يدلّ على أنّ الصّلاة في الحرم أي: فيما كان داخل حدود الحرم أفضل من الصّلاة في الحلّ، لكن هل ينال أجر أكثر من مائة ألف صلاة؟
لا، إلاّ في مسجد الكعبة، وهذه مسألة ذكرها صاحب الفروع مِن أصحاب الإمام أحمد -رحمه الله- وهو على ما قيل: أعلم النّاس بفقه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، حتى كان ابن القيّم رحمه الله وهو ملازم لشيخ الإسلام يرجع إلى ابن مفلح صاحب الفروع فيسأله عمّا يختاره شيخ الإسلام في مسائل الفقه، وقد ذكر رحمه الله أنّ هذا ظاهر كلام أصحاب الإمام أحمد: أنّ التّفضيل خير من مائة ألف خاصّ بمسجد الكعبة، ونحن نقول: أفبعد كلام الرّسول شيء؟
لا شيء، نعم.

Webiste