تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التدبر في خلق الله للحشرات . - ابن عثيمينالشيخ : ثم انظر إلى شيء آخر من الحشرات من الحشرات ليس بشيء النمل من أذكى الحشرات، ذكر الله في قصة سليمان أنه لما أتى إلى واد النمل يعني قرية النمل مجتمع...
العالم
طريقة البحث
التدبر في خلق الله للحشرات .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم انظر إلى شيء آخر من الحشرات من الحشرات ليس بشيء النمل من أذكى الحشرات، ذكر الله في قصة سليمان أنه لما أتى إلى واد النمل يعني قرية النمل مجتمع النمل، قامت واحدة منهن خطيبة فقالت: يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم شوف يا أيها النمل كأنها ترفع صوتها تناديهم نداء البعيد يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم هذا إرشاد أمر لا يحطمنكم سليمان وجنوده هذا إنذار وهم لا يشعرون هذا اعتذار اعتذار لمن ؟ لسليمان وجنوده لأنه لا يشعر نمل وهو جنوده جيش جرار ما يشعر به فتأمل أمر وتعليل والثالث اعتذار.
وهي من أذكى الحشرات في جمع القوت تجمع القوت من حب السنابل البر ومن أزهار الأعشاب ومن غير ذلك ولكنها إذا أدخلت البر أكلت طرفا الحب أكلته لئلا ينبت لأنه لو بقي رأس الحبة نبت فتأكله حتى لا ينبت فإذا جاء المطر ووصلت الرطوبة إلى الحب لم تدعه لأنه لو بقي لعفن وأنتن فتخرجه وتنشره في الشمس تنشره بالشمس حتى إذا جف رجعت ودخلت سبحان الله! يعني هذا من أذكى شيء من أذكى ما يكون من المخلوقات وسأل سائل فقال هل يجوز لي أن آخذ الحب الذي نشرته لتجففه ايش نقول ؟ هل يجوز أن يأخذه أو نقول لا تحمله هذا رزقها أما لو كان ملكا لك فخذ لأنك أحق به منها إذا كان ملكا لغيرك فاستأذن من الغير هل تريد أن آخذ الحب الذي أتت به النمل أو لا؟ وذكر ابن القيم رحمه الله قصة في كتاب مفتاح دار السعادة يقول: " إن رجلا وضع طعما لذرة " تعرفون الذرة صغار النمل " طعما فجاءت إليه ولكنها عجزت أن تحمله لأنه كبير عجزت أن تحمله فذهبت إلى أخواتها ودعتهن فجئن فلما أقبلن على هذا الطعم نزعه شاله من الأرض بحثت عنه وبحث أخواتها ما وجدن رجعن إلى بيوتهن إلا هذه بقيت تبحث أين ذهب يقول فوضع الطعم لها فلما تيقنت أن هذا هو صاحبها هذا هو الطعم ذهب ونادت صاحباتها فجئن فلما أقبلن على الطعم نزعه لما وصل النمل الذر بحث ما وجد شيء فرجع إلى البيوت "
وأظن والله أعلم رجع وفي نفسه غضب نعم " رجع وبقيت هي تبحث فوضع الطعم لها فلما تأكدت ذهبت إلى صاحباتها واستصرختهن فجئن فلما أقبلن نزع الطعم نعم يقول بدأن يبحثن عنه ما وجدن فاجتمعن عليها وقطعنها إربا إربا " سبحان الله !غضبن ما فيه نعم يقول: " فعرضت هذا على شيخنا شيخ الإسلام ابن تيمية فقال: حتى الحشرات تكره الكذاب " ليش ؟ لأن قال هذه كذبت علينا ثلاث مرات تستصرخ بنا ومع ذلك لم نجد شيئا سبحان الله.
فالحاصل أن هذه المخلوقات إذا تأملها الإنسان وجدها تدل على الباري جل وعلا دلالة واضحة وأنا بعيني رأيت الذر إذا جاء الماء عند سقي الشجرة إذا جاء إلى بيوتهن جعلن يحملن البيض الأبيض الذي يتكون إلى ذرة يحملنه بسرعة حتى يتخلصن من الماء فالإنسان العاقل نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من العقلاء إذا تدبر في الكون علم أن لهذا الكون مدبرا حكيما وأنه سبحانه وتعالى قد أتقن كل شيء صنعه صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون .

Webiste