سائل يقول : ما حكم الوقف إذا تعطلت منافعه كالرحى والقربة وغير ذلك مما يكون قليل الثمن فماذا يصنع به الإنسان وقد تعطلت المنافع ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : ما حكم السبيل إذا تعطلت منافعه كالرحى والقربة وغير ذلك مما يكون قليل الثمن فماذا يصنع به الإنسان وقد تعطلت المنافع الآن ؟.
الشيخ : الوقف إذا تعطلت منافعه كالأمثلة التي ذكرها السائل الرحى والقدر والقربة أو الزير هذه أوقاف كان الناس فيما سبق يستعملونها تجد الرجل يوقف الرحى ليطحن بها والآن تعطلت وكذلك يقال في القربة وغيرها مما تعطل منافعه فهنا نقول يباع هذا الشيء ويصرف ثمنه في مصالح المسلمين وما أحسن صرفه في المساجد نعم.
الشيخ : الوقف إذا تعطلت منافعه كالأمثلة التي ذكرها السائل الرحى والقدر والقربة أو الزير هذه أوقاف كان الناس فيما سبق يستعملونها تجد الرجل يوقف الرحى ليطحن بها والآن تعطلت وكذلك يقال في القربة وغيرها مما تعطل منافعه فهنا نقول يباع هذا الشيء ويصرف ثمنه في مصالح المسلمين وما أحسن صرفه في المساجد نعم.
الفتاوى المشابهة
- منافع الحج - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (ومنافع للناس) - ابن عثيمين
- ما هي منافع الخمر التي ذكرت في الآية :(( ...... - ابن عثيمين
- إذا تعطلت منافع الوقف جاز بيعها - اللجنة الدائمة
- لا يجوز تغيير مصارف الوقف إلا إذا تعطلت... - اللجنة الدائمة
- حكم بيع الوقف المحصور إذا تعطلت منافعة - ابن عثيمين
- حكم الوقف والعمل فيه إذا تعطلت منافعه - ابن عثيمين
- لو تعطلت منافع الوقف من زراعة أو صدقة ثمره ه... - ابن عثيمين
- حكم بيع الوقف عند تعطل منافعه - ابن باز
- حكم بيع الوقف إذا تعطلت منافعه - ابن باز
- سائل يقول : ما حكم الوقف إذا تعطلت منافعه كا... - ابن عثيمين