تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى :" لم يلد ولم يولد . ولم يكن... - ابن عثيمينالشيخ : كتاب الفرقان لشيخ الإسلام ابن تيمية بين أولياء الرحمن واولياء الشيطان ذكر فيه أشياء عجيبة جرت لبعض السلف الصالحين فالحاصل أن نقول  الله الصمد  إ...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى :" لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كتاب الفرقان لشيخ الإسلام ابن تيمية بين أولياء الرحمن واولياء الشيطان ذكر فيه أشياء عجيبة جرت لبعض السلف الصالحين فالحاصل أن نقول الله الصمد إيش معناه ؟ الكامل في صفاته الذي تصمد إليه جميع مخلوقاته لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفؤا أحد . لم يلد ردا لما زعمه النصارى ولما زعمه اليهود ولما زعمه المشركون. النصارى ماذا قالوا قالوا المسيح ابن الله واليهود قالوا عزير ابن الله والمشركون قالوا الملائكة بنات الله فقال الله تعالى : لم يلد فهو لم يلد ولم يتخذ ولدا أيضا ما تبنى أحدا كما قال تعالى : ما اتخذ الله من ولد ولم يولد كذلك لم يولد وهذا وإن كان لم يقل به أحد لكن من أجل المقابلة فهو لم يلد ولم يولد فلا شيء قبله عز وجل هو الأول الذي ليس قبله شيء وهو الغني عن كل أحد فلا يحتاج إلى الولد.
ولم يكن له كفوا أحد يعني لا أحد يكافئه في جميع صفاته وفي جميع أفعاله وانظر إلى عاد أعطاهم الله تعالى من القوة ما لم يعط أحدا من البشر حتى قالوا : من أشد منا قوة ماذا قال الله ؟ قال : أو لم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة فلا أحد يكافئه ثم انظر إلى هؤلاء الذين قالوا من أشد منا قوة بماذا أهلكوا ؟ بألطف الأشياء بالريح الهواء اللطيفة أرسلها الله عز وجل فكانت تأخذ الواحد منهم حتى يكون في السماء ثم ينقلب على رأسه والعياذ بالله فصاروا كأنهم أعجاز نخل خاوية .
فرعون يقول لقومه : يا قومي لي ملك مصر نعم أول الآية نسيتها يا قومي أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي أفلا تبصرون أم أنا خير من هذا الذي هو مهين يشير إلى موسى ولا يكاد يبين فبماذا اهلك فرعون ؟ أهلك بما كان يفتخر به بالماء أهلك بالغرق فتبين بهذا أن الله تعالى لا كفء له ولم يكن له كفؤا أحد هذه كلمات يسيرة على هذه السور الثلاث العظيمة ولو أن الناس أرادوا أن يتكلموا على كل ما فيها من معاني لاحتملت مجلدات لأنها من أعظم السور ولكن تكلمنا على اليسير ونسأل الله تعالى أن ينفعني وإياكم به وإلى هنا ينتهي القول حتى نرجع إلى الأسئلة ونسال الله التوفيق للصواب.

Webiste