تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المصنف :" أو اتخذ لله صاحبة أو ولدا " - ابن عثيمينالشيخ : قال " أو اتخذ لله صاحبة " الصاحبة الزوجة يعني قال إن الله تعالى له زوجة والعياذ بالله، نعم، فهذا يكفر، طيب، دقيقة قبل أن نخرج عن الموضوع " جحد ص...
العالم
طريقة البحث
قال المصنف :" أو اتخذ لله صاحبة أو ولدا "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " أو اتخذ لله صاحبة " الصاحبة الزوجة يعني قال إن الله تعالى له زوجة والعياذ بالله، نعم، فهذا يكفر، طيب، دقيقة قبل أن نخرج عن الموضوع " جحد صفة من صفات الله " قلت إذا كان لها مساغ في اللغة العربية فإنه يكفر، نعم، إلا إذا تضمّن هذا التأويل نقصا في الله عز وجل، إن تضمن نقصا فإنه يكفر لأن إثباتهما يستلزم النقص هو سب لله عز وجل وعيْب له.

السائل : إذا علمه.

الشيخ : وسب الله تعالى وعيبه كفر، إي نعم، طيب، مسألة العلم ستأتينا في كلام المؤلف " أو اتخذ لله صاحبة " يعني إيش؟

السائل : زوجة.

الشيخ : زوجة، اتخذ سواء قالها بلسانه أو اعتقدها بقلبه فإنه يكون كافرا، الصاحبة ما يحتاج لها إلا من، لا يتخذها إلا من كان محتاجا إليها لتكمّل حياته أو تُبقي نسله وإلا لا؟

السائل : نعم.

الشيخ : والله عز وجل منزّه عن ذلك فهو غني عن العالمين وهو الأول الذي ليس قبله شيء والأخر الذي ليس بعده شيء فليس بحاجة إلى أن يبقى له نسل مثلا قال الله تعالى { قل هو الله أحد * الله صمد * لم يلد ولم يولد * ولو يكن له كفوا أحد } شوف الأية { لم يلد ولم يولد } بقي قسم ثالث أن يكون هناك تولّد لأن بعض الأشياء تتولّد ولا تتوالد فهو ... العفونات ولا تتوالد فنفى ذلك بقوله، نفى ذلك بل ما هو أعم منه بقوله { ولم يكن له كفوا أحد } الحاصل أن الذي يتخذ لله صاحبة يكون كافرا لماذا؟ أولا لتكذيبه القرأن وثانيا لتضمّن إثبات الصاحبة لله تنقّص الله عز وجل لأن هذا يتضمن نقصا بلا شك فهذا يكون كافرا نسأل الله العافية، قال الله تبارك وتعالى { سبحانه أن يكون له ولد ولم تكن له صاحبة } ، نعم.

السائل : ... .

الشيخ : ما جاء السؤال.

السائل : ... .

الشيخ : لا { سبحانه أن يكون له ولد ولم تكن له صاحبة } .

السائل : هذه في النساء.

الشيخ : هذه في سورة الأنعام.

السائل : نعم؟

الشيخ : { وخرقوا له بنين وبنات بغير علم سبحانه وتعالى عما يصفون * بديع السماوات والأرض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة } نعم قال " أو اتخذ لله صاحبة أو ولدا " ولدا ذكرا وإلا أنثى؟

السائل : ... .

الشيخ : أه؟

السائل : ... .

الشيخ : ذكر أو أنثى لأن كلمة ولد في اللغة العربية تشمل الذكر والأنثى قال الله تعالى { يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين } وقال سبحانه تعالى { إن امرؤ هلك ليس له ولد } يعني لا ذكر ولا أنثى قال " أو اتخذ لله ولدا " فزعم أن لله ابنا أو أن لله بنتا فهو كافر ونقول في العلة لأنه مكذّب لله عز وجل ولأنه واصف الله بما يقتضي النقص، طيب، تكذيب الله عز وجل في قوله تعالى { ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله } وهذا يقول إن لله ولدا، هل أحد من الناس قال إن لله ولدا.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم، { قالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله } وقال المشركون الملائكة بنات الله { وجعلوا بينه وبين الجنّة نسبا أصطفى البنات على البنين } فاليهود قالوا إن عزيرا ابن الله وعزير رجل صالح قالوا إنه ابن الله والنصارى قالوا إن المسيح ابن الله فصار اليهود والنصارى على حد سواء في اعتقادهم في ربهم والمشركون قالوا الملائكة بنات الله ولهذا يجب علينا أن نُبغض النصارى كما نبغض اليهود لأن الكل أعداء لله عز وجل، الكل قال الله تعالى فيهم { يا أيها الذين ءامنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين } ومن قال إن النصراني أو اليهودي أخ لي فهو مثلهم يكون مرتدا عن الإسلام لأن هؤلاء ليسوا إخوة لنا، الأخوة بين من؟

السائل : المسلمين.

الشيخ : بين المؤمنين بعضهم لبعض { إنما المؤمنون إخوة } أما هؤلاء فليسوا إخوة لنا فإذا قال قائل إنهم إخوة لنا في الإنسانية قلنا لكن هؤلاء كفروا بالإنسانية ولو كان عندهم إنسانية لكان أول من يعظّمون خالقهم عز وجل وربهم الذي بعث إليهم الرسل وأنزل إليهم الكتب، وحتى رسلهم بشّرت بمن؟

السائل : ... .

الشيخ : بمحمد عليه الصلاة والسلام، قال الله تعالى { الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل } وش إلي يضرب بوري ذا؟

السائل : ... سيارة.

الشيخ : { عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر } وقد كتب الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله في سورة الأعراف على هذا الموضع كتب نصوصا كثيرة تدل على أن محمد عليه الصلاة والسلام مكتوب في التوراة والإنجيل وهي نصوص نافعة ملزمة لهؤلاء النصارى واليهود الذين أنكروا نبوة محمد عليه الصلاة والسلام إلى عموم الناس وقالوا إن محمدا مرسل إلى العرب فقط وهم كاذبون فيما قالوا بل هو مرسل إلى جميع الرسل ونقول إذا أقررتم أنه رسول فقد قامت عليكم الحجة.

السائل : ... جميع الرسل.

الشيخ : إلى جميع الخلق، إذا أقررتم أنه رسول فقد أقررتم بعموم رسالته، أنتم إذا قلتم إنه رسول إلى العرب فإنكم قد أقررتم بعموم رسالته إلى الخلق، كيف ذلك؟ نقول لأنكم إذا قلتم إنه رسول لزِم من ذلك أن يكون صادقا وإلا.

السائل : كيف يكون ... .

الشيخ : لم يكن رسولا فإذا كان صادقا فقد قال هو { يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا } هكذا قال الله له، أمره أن يقول { قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا } وقال النبي عليه الصلاة والسلام "وبعثت إلى الناس كافة" الحاصل إن هؤلاء النصارى اتخذوا لله ولد وقالوا المسيح ابن الله واليهود قالت عزير ابن الله والمشركون قالوا والملائكة بنات الله فمن قال إن لله ولدا فهو كافر مرتد عن الإسلام.

Webiste