تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة الإجابة على السؤال السابق. - ابن عثيمينالشيخ : فمن الذي يخاطب في هذه الحال أهو صاحب الجائزة أم المشتري ؟ نعم المخاطب المشتري أما في الصورة الأولى التي زيد فيها الثمن فيخاطب الطرفان أما في هذا...
العالم
طريقة البحث
تتمة الإجابة على السؤال السابق.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فمن الذي يخاطب في هذه الحال أهو صاحب الجائزة أم المشتري ؟ نعم المخاطب المشتري أما في الصورة الأولى التي زيد فيها الثمن فيخاطب الطرفان أما في هذا فيخاطب المشتري يقال لا بأس أن تشتري ممن وضع جائزة لكن بشرط أن تشتري ما تحتاجه أما أن تشتري ما لا تحتاجه لعلك تنجح في هذه المسابقة فهذا من باب إضاعة المال وقد بلغني أن بعض الناس يشتري علب الحليب التي عليها الجائزة ويريقها في الأسواق أو في أي مكان يشتري علبه يفكها ما وجد فيها رقم الجائزة يريق الحليب يشتري علبة ثانية وهكذا ربما يشتري عشرين علبة وهو لا يحتاج ولا واحدة هذا فساد للمال وإضاعة للمال.
بعض الناس يقول هذه الجوائز حرام بكل حال سواء اشتملت على إضاعة المال أو على القمار والميسر أو لا لأن فيها تضييقا على الآخرين يعني مثلا صاحب الدكان الذي وضع هذه الجائزة يأتي الناس إليه يشترون منه ويدعون الآخرين وهذا إضرار به فنقول هذا صحيح ولكن على المسؤولين عن البلد أن يتدخلوا في هذا يعني بمعنى أنه على المسؤولين المراقبين أن يتدخلوا في هذا وإذا رأوا أن هذا الإنسان حجب الناس عن غيره بما وضع من الجائزة فلهم أن يمنعوه لكن بالنسبة له هو لا بأس أن يضعها إذا لم يقصد الإضرار بالآخرين لأنه سيقول أنا وضعت جائزة قدرها ألف ريال لماذا لا يضعون مثلي جائزة قدرها ألف ريال أو أقل أو أكثر ما منعتهم فإذا كان لم يقصد إضرار الآخرين فهو بالنسبة له ليس في عمله شيء لكن على مراقبي الأسواق الذين يقامون من جهة الدولة إذا رأوا في هذا مضرة على الآخرين أن يمنعوا هذا نعم.

Webiste