سائل يقول : ذكرت في خطبة الجمعة أن المأموم في صلاة التراويح إن نوى الركعتين من الوتر مع الإمام تراويح له فإن هذا لا بأس به فما العمل إذا وصل الإمام بهما الركعة الثالثة مع أن الإمام أحمد أخبر أن من قام إلى الثالثة في صلاة الليل فكأنما قام إلى الثالثة في صلاة الفجر فماذا يعمل عند ذاك جزاك الله خيرا وإذا أخبر الإمام المأمومين في التراويح أنه سيصل الوتر ثم سهى وجلس في الثانية فهل يلزم المأمومين التسبيح له ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : ذكرت حفظك الله في خطبة الجمعة أن المأموم في صلاة التراويح إن نوى الركعتين من الوتر مع الإمام تراويح له فإن هذا لا بأس به فما العمل إذا وصل الإمام بهما الركعة الثالثة مع أن الإمام أحمد أخبر أن من قام إلى الثالثة في صلاة الليل فكأنما قام إلى الثالثة في صلاة الفجر فماذا يعمل عند ذاك جزاك الله خيرا وإذا أخبر الإمام المأمومين في التراويح أنه سيصل الوتر ثم سها وجلس في الثانية فهل يلزم المأمومين التسبيح به ؟.
الشيخ : المسألة الأولى نقول المأموم يدخل في الشفع بنية الوتر لأن الشفع من الوتر ولهذا قال العلماء رحمهم الله : إن الإيتار بالثلاث له صورتان
الصورة الأولى أن يسجد الثلاث كلها بسلام واحد وتشهد واحد
والصورة الثانية أن يصلي ركعتين ويتشهد ويسلم ثم يأتي بالثالثة وهذا يدل على أن الركعتين اللتين تسميان بالشفع من الوتر وهو كذلك فنقول للمأموم انو الوتر وإذا قام الإمام إلى الثالثة بدون فصل فأتبعه ولا حرج عليه لأن الوتر يجوز فيه أن يصلي الإنسان ثلاثا بتسليم واحد بخلاف قيام الليل فإن قيام الليل مثنى مثنى كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم المسألة الثانية وايش يقول ؟
السائل : يقول إذا أخبر الإمام المأمومين في التراويح أنه سيصل الوتر ثم سها وجلس في الثانية.
الشيخ : كذلك إذا قال الإمام للمأمومين إنه ... الوتر ثم سها وجلس فليسبحوا به ولكن لا يلح عليه لأنه ربما في أثناء الصلاة نوى أن يفصل وحينئذ يتبعونه ويسلمون معه ويأتون بالثالثة لكن لا حاجة إلى أن الإمام ينبه ما دمنا نقول إنه إذا كبر للصلاة التي تسمى شفع فقد كبر لإيش ؟ للوتر نقول انو أنت أيها المأموم الوتر ولا حاجة لا حاجة إلى أن الإمام ينبه نعم.
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم يجوز أن ينوي في أثناء الوتر الوصل وقد نوى الفصل أو الفصل وقد نوى الوصل.
الشيخ : المسألة الأولى نقول المأموم يدخل في الشفع بنية الوتر لأن الشفع من الوتر ولهذا قال العلماء رحمهم الله : إن الإيتار بالثلاث له صورتان
الصورة الأولى أن يسجد الثلاث كلها بسلام واحد وتشهد واحد
والصورة الثانية أن يصلي ركعتين ويتشهد ويسلم ثم يأتي بالثالثة وهذا يدل على أن الركعتين اللتين تسميان بالشفع من الوتر وهو كذلك فنقول للمأموم انو الوتر وإذا قام الإمام إلى الثالثة بدون فصل فأتبعه ولا حرج عليه لأن الوتر يجوز فيه أن يصلي الإنسان ثلاثا بتسليم واحد بخلاف قيام الليل فإن قيام الليل مثنى مثنى كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم المسألة الثانية وايش يقول ؟
السائل : يقول إذا أخبر الإمام المأمومين في التراويح أنه سيصل الوتر ثم سها وجلس في الثانية.
الشيخ : كذلك إذا قال الإمام للمأمومين إنه ... الوتر ثم سها وجلس فليسبحوا به ولكن لا يلح عليه لأنه ربما في أثناء الصلاة نوى أن يفصل وحينئذ يتبعونه ويسلمون معه ويأتون بالثالثة لكن لا حاجة إلى أن الإمام ينبه ما دمنا نقول إنه إذا كبر للصلاة التي تسمى شفع فقد كبر لإيش ؟ للوتر نقول انو أنت أيها المأموم الوتر ولا حاجة لا حاجة إلى أن الإمام ينبه نعم.
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم يجوز أن ينوي في أثناء الوتر الوصل وقد نوى الفصل أو الفصل وقد نوى الوصل.
الفتاوى المشابهة
- سائل يقول : إذا دخل المأموم مع الإمام وأدرك... - ابن عثيمين
- سائل يقول: إذا سهى الإمام وسلم من واحدة في ص... - ابن عثيمين
- من اكتفى بالتراويح مع الإمام هل يكتب له قيام ليلة؟ - ابن باز
- سائل يقول: في هذه الليلة أوتر الإمام في صلاة... - ابن عثيمين
- إذا نوى المأموم أن يصلي الوتر ثلاث ركعات بسل... - ابن عثيمين
- وتر التراويح - اللجنة الدائمة
- يصلي التراويح مع الإمام ويترك الوتر ثم ي... - اللجنة الدائمة
- لو أن إماماً في صلاة التراويح سلم من ركعة وا... - ابن عثيمين
- سائل يقول : بعضنا يكبر مع الإمام في الوتر وه... - ابن عثيمين
- إذا قام الإمام للوتر في صلاة التراويح ينويها... - ابن عثيمين
- سائل يقول : ذكرت في خطبة الجمعة أن المأموم ف... - ابن عثيمين